"ساعة مكة" أكبر ساعة في العالم ترفع الأذان من أعلى نقطة على وجه الأرض

أطول ساعة في العالم ستُعتمد كتوقيت رسمي للمملكة العربية السعودية تتفاعل مع المناسبات الإسلامية وتبث أذان الحرم وتشاهد من مسافة تزيد عن 8 كيلومترات
أطول ساعة في العالم ستُعتمد كتوقيت رسمي للمملكة العربية السعودية تتفاعل مع المناسبات الإسلامية وتبث أذان الحرم وتشاهد من مسافة تزيد عن 8 كيلومترات

بعقاربَ ضبطها الوقتُ وحاكَتها أنامل صناع محترفينَ من ألمانيا وسويسرا ودول أوروبية أخرى, ارتفعتْ ساعة ُمكة َالمكرمة فوقَ قمم عالية تحتضنـُها السماء, لتدقّ َ للمسلمينَ مواعيدَ صلواتهم وتكونَ أعلى نقطة ينطلقُ منها أذانٌ.


ويقول المهندس أسامة صدقة أبو زيد، المشرف على مشاريع مجموعة بن لادن بمكة المكرمة: "تشرفُ عقاربُ الساعةِ وأرقامُها الرومانية ُعلى مِساحةٍ من مدينة مكة َالمكرمة يبلغُ نصفَ قطرِها من على بعد 8 كيلومتراتٍ ما يعني أنها على مرأى -يومياً من عيون ملايين ِالبشر المقيمين في مكة َأو القادمينَ إليها بنية العمرة أو الحج، وبالتالي ستكونُ أكثرَ نُصْب معماري تتم مشاهدتـهُ يومياً عالمياً".

ويتابع "ترتدي ساعة مكة َمع أولِ أيامِ رمضانَ جزءاً من حلـتِها العمرانية، في حين يتمّ ُتطريزُ بقيةِ حلـّتها خلالَ ثلاثة شهورٍ مقبلة بكـُلفة لم تعلنْ بعد كهدية ملكية من خادم الحرمين الشريفين لأهلِ مكة َخاصة ًوالعالمِ الإسلاميِ عامة، فيما يعلوها هلال ضخمٌ يكادُ يصافحُ السحابَ، محفوفٌ بواحد وعشرينَ ألفَ مصباحٍ بعضُها يرسلُ ضوءاً للسماءِ".

وقد بدأ التشغيل التجريبي لساعة مكة المكرمة التي تعد أكبر ساعة في العالم، صباح الأربعاء 11-8-2010، الموافق أول أيام شهر رمضان المبارك، وستكون أعلى مبنى معماري تراه أعداد كبيرة من سكان مكة والقادمين إليها للحج والعمرة.

وتعد ساعة مكة المكرمة أطول ساعة في العالم بطول 40 مترا وارتفاع 400 متر عن مستوى الأرض.

وأثناء الأذان، يتم إضاءة أعلى قمة الساعة بواسطة 21 الف مصباح ضوئي تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر، يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى ثلاثين كيلومترا، وهي تشير بذلك إلى دخول وقت الصلاة.

ولهذه الغاية سيتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عامودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء، وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلواط.

وستوضع الساعة على برج بارتفاع 601 مترا، وهو ثاني اطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي، فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 مترا.

وتتكون "ساعة مكة" من أربع واجهات، تبلغ مقاييس الواجهتين الأمامية والخلفية 43 متراً طولاً، و43 متراً عرضاً، فيما مقاييس الواجهتين الجانبيتين حوالى 43 متراً طولاً، و39 متراً عرضاً. ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 ألف طن. وسيبث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج.

إلى ذلك وبحسب القائمين على المشروع، فإن ساعة مكة المكرمة تعد أكبر ساعة برجية في العالم، نظرا لقطر واجهتها الذي يزيد على 40 مترا، وبارتفاعها الذي يزيد على 400 متر عن مستوى الأرض، ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة وذلك من على بعد يزيد على 8 كيلومترات، وبذلك ستمثل الساعة إضافة جمالية متميزة لمعالم مكة المكرمة.

وتعد الساعة الجديدة والفريدة من نوعها رائعة من روائع الهندسة والتصميم المتقن، إذ جرى تطويرها من قبل مهندسين رائدين من ألمانيا وسويسرا إلى جانب فريق من المتخصصين من أوروبا ومن جميع أنحاء العالم.

ويحمل البرج أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهات الأربع "لفظ الجلالة" (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة كرمز للدولة السعودية.
 
وتتكون "ساعة مكة" من أربع واجهات، تبلغ مقاييس الواجهتين الأمامية والخلفية 43 مترا طولا و43 مترا عرضا، فيما مقاييس الواجهتين الجانبيتين حوالى 43 مترا طولا، و39 مترا عرضا.

ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 الف طن، وسيبث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج.

وسيستمر التشغيل التجريبي لساعة مكة ثلاثة أشهر، ثم سيتم ربط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي "يو تي سي" التي يوجد مقرها في باريس.

ويحمل البرج أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهات الأربع "لفظ الجلالة" (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة، كرمز للدولة السعودية.

ويبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج ساعة مكة 601 متر، في حين يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 مترا. وتتكون من 4 واجهات، يبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفية 43 مترا في 43 مترا، بينما يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين نحو 43 مترا في 39 مترا، ويمكن رؤية أكبر لفظ تكبير (الله أكبر) في العالم فوق الساعة، حيث يصل طول حرف الألف في كلمة لفظ الجلالة (الله) إلى أكثر من 23 مترا، ويبلغ قطر الهلال 23 مترا، و‏هو‏ بذلك أكبر هلال تم صنعه حتى الآن.

ويمكن رؤية لفظ الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الواجهتين الجانبيتين للساعة. وتتكون الساعة، المصممة على الطراز الإسلامي طبقا لأدق معايير السلامة، من مستوى قاعدي يحتوي على شرفة للزائرين تقع تحت واجهات الساعة الأربع ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36.000 طن.

ولعبت «ساعة مكة» دورا كبير غير تحديد الوقت، بتحديد قبلة المساجد في مكة المكرمة في وقت أخطأت مساجد كثيرة، التحديد الأمثل للقبلة، لتشكل محددا أمثل تحدت فيه البوصلة وعوامل التقنية حين أتى على رأسها جامع «ابن عبيد» الذي ظل أكثر من 40 عاما يضل طريقه في الوجهة، ليفتح تساؤلات كثيرة حول الاختيار الأمثل في تولية القبلة.

وهو ما دفع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في حينه إلى إيفاد مسؤولي مكتبها الهندسي إلى الجامع لقياس إحداثياته، وأصدروا وقتها تقريرا فنيا أكدوا فيه بالفعل وجود انحراف للقبلة من الجهة اليمنى للمنبر، بعدها تم توجيه الإدارة العامة للأوقاف والمساجد بالمباشرة الميدانية ووضع الدراسة الهندسية المتواكبة مع الإحداثيات الجديدة للجامع.

ليزر وقت الأذان
وسيبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة 7 كيلومترات تقريبا.

وأثناء الأذان، تتم إضاءة أعلى قمة ساعة مكة بواسطة 21.000 مصباح ضوئي يصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 30 كيلومترا من البرج، وهي تشير بذلك إلى وقت دخول الصلاة. كما تمكن هذه الإشارات الضوئية ذوي الحاجات الخاصة كضعيفي السمع مثلا أو الذين يوجدون على بعد من المسجد الحرام من معرفة وقت دخول الصلاة.

وتكون واجهة الساعة باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهارا، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلا.

وتشكل أعمال تركيب الساعة "عملية ضخمة جداً"، بحسب تصريح سابق لمحمد الأركوبي، نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي"، ويبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج ساعة مكة 601 متر.

كما سيتم تركيب مصادر ضوئية "ليزر" تصدر إشعاعات وإشارات في أوقات الأذان، وفي بعض المناسبات الإسلامية كدخول الأشهر الهجرية والأعياد، ستتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عمودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلوواط.

وزودت الساعة بنظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار. وتقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة، كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية.

وقال أحد سكان مكة المكرمة، ويدعى هاني الوجيه، لفرانس برس "معظم الناس مهتمون لأمر الساعة، رغم عدم وجود معلومات كافية عنها وعن آلية عملها، إلا أننا في مكة المكرمة نعول عليها كثيراً بأن تكون مركزاً للتوقيت العالمي وليست مجرد ساعة توضع للمشاهدة والتفاخر".

ويضيف "معظم الناس يضبطون ساعاتهم اليوم على التوقيت الزمني لمدينة الرياض، أو توقيت غرينتش الذي يتأخر بثلاث ساعات عن توقيت السعودية".

ويتابع "بما أن مكة المكرمة هي مركز الأرض وفقاً لتأكيدات المؤتمر العلمي الأول الذي عقد في الدوحة بعنوان (مكة مركزاً للأرض بين النظرية والتطبيق، في 19 أبريل 2008) وشارك فيه عشرات العلماء المتخصصين، من الأجدر أن تعتمد كتوقيت عالمي لبقية المناطق الجغرافية حول العالم".

أما عاطف فلمبان، أحد سكان مكة أيضاً، فرأى أن بناء هذه الساعة "حلم تحقق للمسلمين، وهذه الساعة سوف تزيد من لفت الأنظار نحو قبلة المسلمين مكة المكرمة".

98 مليون قطعة من الفسيفساء
ووفقاً لمحمد الأركوبي، نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي"، فإن الساعة الجديدة ستكون ضمن مجمع رئيسي مؤلف من 7 أبراج، يضم حوالي 3 آلاف غرفة وشقة، فيها ثلاثة فنادق هي: فيرمونت ورافلز وسويس هوتيل، بجوار المسجد الحرام.

وسيستمر التشغيل التجريبي لساعة مكة ثلاثة أشهر، ثم سيتم ربط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي "يو تي سي" التي يوجد مقرها في باريس.

وتتكون كامل واجهات ساعة مكة من 43 ألف متر مربع من مادة "الكاربون فايبر" المتطورة التي تستخدم في صناعة الطائرات الحديثة. وتتميز هذه المادة العالية التقنية بقوتها العالية التي تزيد عن ثلاثة أضعاف قوة الحديد، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الظروف الجوية القاسية.

وغطيت واجهة الساعة المزخرفة بـ98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة.

ويقول الأركوبي: "إن الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية هي أن يتمكن عشرة ملايين شخص من الإقامة في مكة في وقت واحد بحلول العام 2015، وذلك نظراً لازدياد عدد المسلمين في العالم، وازدياد الطلب على الحج والعمرة سنوياً"

وسيتم تخصيص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالى خمسة أمتار، كما سيحوي "برج ساعة مكة" متحفاً إسلامياً ومرصداً فلكياً يستخدم لأغراض علمية ودينية.

ويتوقع أن تعتمد "ساعة مكة المكرمة" كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة في السعودية.

وسيعمل أكثر من 7 آلاف شخص في مجموعة الأبراج التي ستكون غالبية غرفها مطلة على الحرم.

وسيكون مجمع ساعة مكة ضمن الأكثر تطوراً في العالم على صعيد المعلوماتية، إذ يقدر مختصون أن فيه حوالي مائة ألف كيلومتر من أسلاك الألياف البصرية، كما سيضم 76 مصعداً بينها مصعد هو الأكبر حجماً في العالم.

وتقوم بتنفيذ ساعة مكة شركة ألمانية، فيما تشرف شركة بن لادن على المشروع ككل.
 
98 مليون قطعة من الفسيفساء
ووفقا لمحمد الأركوبي نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي"، فإن الساعة الجديدة ستكون ضمن مجمع رئيسي مؤلف من 7 أبراج، يضم حوالي 3 الاف غرفة وشقة، فيها ثلاثة فنادق هي فيرمونت ورافلز وسويس هوتيل، بجوار المسجد الحرام.

وتتكون كامل واجهات ساعة مكة من 43 الف متر مربع من مادة "الكاربون فايبر" المتطورة التي تستخدم في صناعة الطائرات الحديثة. وتتميز هذه المادة العالية التقنية بقوتها العالية التي تزيد عن ثلاثة أضعاف قوة الحديد، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الظروف الجوية القاسية.

وغطيت واجهة الساعة المزخرفة ب 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة.

برج الساعة ضمن مجمع من 7 أبراج 
ووفقا للأركوبي، فان الإستراتيجية للمملكة العربية السعودية هي أن يتمكن عشرة ملايين شخص من الإقامة في مكة في وقت واحد بحلول العام 2015، وذلك نظرا لازدياد عدد المسلمين في العالم وازدياد الطلب على الحج والعمرة سنويا.

وسيتم تخصيص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالى خمسة أمتار، كما سيحوي "برج ساعة مكة" متحفا إسلاميا ومرصدا فلكيا يستخدم لأغراض علمية ودينية.

ويتوقع أن تعتمد "ساعة مكة المكرمة" كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة في السعودية.

وسيعمل أكثر من 7 الاف شخص في مجموعة الأبراج التي ستكون غالبية غرفها مطلة على الحرم.

وسيكون مجمع ساعة مكة ضمن الأكثر تطورا في العالم على صعيد المعلوماتية، إذ يقدر مختصون أن فيه حوالى مئة ألف كيلومتر من أسلاك الألياف البصرية، كما سيضم 76 مصعدا بينها مصعد هو الأكبر حجما في العالم.

وتقوم بتنفيذ ساعة مكة شركة المانية، فيما تشرف شركة بن لادن على المشروع ككل.

يشار الي أن أن قيمة الاستثمارات العقارية في مكة خلال السنوات الثلاث الأخيرة وصلت إلى 23 مليار ريال (6.1 مليار دولار)، توزعت في استثمارات فندقية وعمرانية داخل المنطقة المركزية، وزاد: «الاستثمارات الفندقية في مكة المكرمة من أقدم الاستثمارات على مستوى البلاد، نظرا لارتباط مكة بموسمي الحج والعمرة».