دليل الوقاية من مرض الهربس التناسلى (Genital Herpes)

هربس الأعضاء التناسلية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهو مرض شائع وكثيرا ما يصيب الشباب في بداية النشاط الجنسي
هربس الأعضاء التناسلية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهو مرض شائع وكثيرا ما يصيب الشباب في بداية النشاط الجنسي

أولا: ماهو مرض الهربس؟


الهربس هو اسم لمجموعة من الفيروسات التى تسبب بثرات وقرح مؤلمة، وعند الإصابة بنوع واحد من الهربس يطلق عليه الهربس البسيط (Herpes simplex) ويسبب قرحا حول الفم، وحول الأعضاء التناسلية وهو ما يسمى بالهربس التناسلى، أما هربس زوستر (الهربس الموضعي) فيسبب الجدرى والقوباء (Shingles).

والهربس هو مرض فيروسي معد يمكن أن يؤثر على الجلد أو الأغشية المخاطية، وهذا المرض غير خطير إلا لدي الأفراد الذين يعانون من ضعف مناعي، والنساء الحوامل وحديثي الولادة.

وينتج هذا المرض بسبب فيروس Herpès Simplex Virus، والنوع HSV2 عادة ما يكون المسؤول عن هربس الأعضاء التناسلية أو الهربس التناسلي، والنوع  HSV 1 هو في حد ذاته نوع أيسر، ويكون علي مستوي الوجه والشفتين.
 
وهربس الأعضاء التناسلية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهو مرض شائع وكثيرا ما يصيب الشباب في بداية النشاط الجنسي.
 
ويؤثر الهربس على الأجهزة التناسلية: القضيب والخصيتين، الفرج والمهبل وعنق الرحم، ولكن يمكن أيضا أن يتطور ليصيب الفخذين، والأرداف والعجان بمنطقة الشرج.
 
ثانيا: انتشار الهربس التناسلى:

هربس الأعضاء التناسلية هو من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويحدث التلوث أو العدوى عن طريق الاتصال المباشر مع المصابين بآفات عقبولية أو الإفرازات التناسلية الملوثة، إذا كان أحد الشركاء يحمل آفات عقبولية خارجية، فمجرد الاتصال مع آفات العقبول يسبب العدوي والواقي الذكري لا يحمي.

وتحدث العدوي في معظم الأحيان عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص يحمل الفيروس ولديه آفة عقبولية أو ليس لديه، لكنه يحمل الفيروس.
 
كما ينتشر فيروس الهربس التناسلى بسهولة وذلك عن طريق ملامسة الشخص المصاب بالعدوى، فهو يدخل إلى جسم الشخص السليم من خلال جرح فى الجلد أو من خلال جلد الفم أو القضيب أو المهبل أو فتحات الجهاز البولى أو عنق الرحم أو فتحة الشرج.

وينتشر الهربس عندما تُرى القرح والبثرات فى الشخص المصاب، لكن من الممكن أن ينتشر فى أى وقت بدون ظهور أية أعراض.

كما ينتشر الهربس التناسلى غالباً من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسى بما فيه الجنس الفموى، ومن الممكن أن ينتشر فى جسم الشخص من مكان لآخر، مثل انتشاره من الأعضاء التناسلية إلى الأصابع ثم إلى العينين وأية مناطق أخرى فى الجسد، كما أنه من الممكن أن ينتشر الهربس من الأم لجنينها عند الولادة.

ويمكن تشخيص الهربس التناسلى بسهولة إذا ظهرت القرح ويمكن البدء فى العلاج على الفور الأمر الذى يخفف من آلامه وآلام العدوى، لذا من الضروري إخبار الشريك بضرورة استخدام الواقي الذكري.

باقة العقبول المكررة:

يحدث الطفح العقبولي في شكل حويصلات صغيرة تتجمع أحيانا في شكل باقات، وتسبب الألم في مستوي الجلد أو الأغشية المخاطية، وهذا الطفح متكرر، أي أنه يبدو دوريا أحيانا عدة مرات في السنة، وربما يؤثر على نوعية الحياة سلبا.
 
تحدث العدوى بين البشر بظهور قرح في القضيب والمجرى البولي أو الشرج النسائي، أو في منطقة الفرج، المهبل، الإحليل، أو منطقة الشرج وعنق الرحم.
 
- تبدأ التقرحات بحدوث حكة أو حرق ووخز، ثم تتحول القرح إلي اللون الأحمر، وبثور صغيرة مليئة بسائل شفاف، وتنفجر مخلفة قشورا جافة.

وهذه القرح مؤلمة، وتختفي في غضون أسبوع، لكن آثار الندبات تبقي بعض الأحيان لفترة أطول.
 
- وأحيانا يمكن أن تكون الإصابة الأولية " أي عند أول تفشي للهربس لدي أول اتصال مع فيروس الهربس الشديد " مصحوبة بالحمى، اعتلال، مرض الغدد وحتي اضطرابات بولية مع صعوبات في التبول، ولكن غالبا ما تكون العدوى الأولية في الأعضاء التناسلية ذات أعراض معتدلة أو تصاحبها تقرحات بسيطة. 
 
هل ينصح  باستخدام الواقيات الذكرية لتجنب تلويث الشريك؟

نعم ولكن التلوث يكون أكثر خلال فترة اندلاع العقبول، ويوصى بشدة باستخدام الواقي الذكري، ومن الضروري أن ندرك أن التقرحات التي تتمكز علي الجلد (الخصيتين والأرداف والفخذين) تٌنتقل عن طريق الاتصال العرضي، والواقي الذكري لا يستطيع وقايتها.

ثالثا: عقبول (هربس)حديث الولادة خطير:

يمكن أن يصاب الطفل الوليد بفيروس العقبول سواء كانت الإصابة في الشفاه أو الأعضاء التناسلية، وقد تنتقل العدوي عن طريق الأم أثناء الحمل بتمرير الفيروس للطفل، وخاصة أثناء الولادة أو بعد الولادة عن طريق الأم نفسها أو عن طريق شخص آخر.
 
وإذا كان لدي الأم أثناء الولادة تقرحات في الأعضاء التناسلية، فقد يصاب طفلها من خلال الاتصال المباشر مع هذه الافرازات التناسلية الملوثة أثناء الولادة، وعند وجود هذا الخطر، ينصح بإجراء عملية جراحة قيصرية.
 
رابعا: هل يوجد علاج للهربس التناسلى؟

لا ولكن الأدوية مثل الـ(Acyclovir)تساعد على سرعة الشفاء، وتقلل من آلام القرح والبثرات عند العديد من الأشخاص، وتوجد منه أقراص تعالج المرحلة الأولى أو مرحلة حدوث أو عودة الإصابة مرة أخرى، ومن الممكن أن يوقف أو يقلل من مرات حدوثه، كما يوجد منه كريم يوضع على البثرات لتقليل الآلام، وغيرها من الأدوية الأخرى التى تساهم فى منع حدوث الإصابة مرة أخرى بالهربس التناسلى أو علاجه مثل (Valtrex - Famvir).

تذكر جيدا أن:

  •  الهربس التناسلي من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهو من الأمراض الشائعة جدا، ولكنه غالبا ليس خطيرا إلا لدي النساء الحوامل اللواتي يمكن أن ينقلنه إلى أطفالهن، وكذلك لدي الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحي. 
  •  الطفح الجلدي العقبولي مرض متكرر ومؤلم ويمكن أن يؤثر سلبا على نوعية الجنس بين الزوجين.
  •  تقرحات العقبول في فترة نموها تكون شديدة العدوى.
  • التقرحات التي تصيب الأعضاء التناسلية يمكن أن تسهل من انتقال فيروس الإيدز.
  • الواقي الذكري يمنع انتقال فيروس الإيدز، ويستخدم أيضا ليقلل من انتقال فيروس العقبول إذا ما كانت الآفة في الأماكن التناسلية (المهبل، عنق الرحم، القضيب)، وإذا ما تم وضع الواقي الذكري في وقت مبكر بما يكفي من وقت العلاقة الجنسية.

 
بعض النصائح:

1- عندما يكون الشخص مصابا بفيروس القوباء، يجب أن يتحدث مع شريكه، والهربس ليس مرضا خطيرا، ولكنه في بعض الأحيان يكون مزعجا، ويمكن أن ينغص نوعية الحياة في جميع الحالات، كما يجب علي النساء الحوامل أن يتوخين الحذر ويخبرن الطبيب بأي ضرر يمس الأعضاء التناسلية أثناء هذه الفترة.
 
2- يوصى الزوج باستخدام الواقي الذكري، حتى خارج الأزمات ومن المستحسن تجنب الاتصال الجنسي حتى من دون إيلاج خلال تفشي الهربس، وخصوصا أن هذه العلاقة في بعض الأحيان تكون مؤلمة.
 
3- تذكر أن وجود آفات الجلد أو الأغشية المخاطية في الأعضاء التناسلية تزيد من خطر التلوث الناجم عن فيروس الإيدز (فيروس نقص المناعة البشرية)، بل إن وجود جرح يسهل من تغلغل هذا الفيروس في الجسم.
 
4- العلاقة الجنسية الآمنة هي الوقاية الوحيدة من فيروس نقص المناعة البشرية.
 
5- في فترات تفشي الهربس ينصح بغسل الأيدي بانتظام خاصة عندما تكون علي اتصال مع التقرحات، وتجنب لمس عينيك أوعدم ترطيب العدسات باللعاب، ولا تشارك استخدام المنشفة مع المرافقين لك.
 
وبالإضافة إلى ذلك، تجنب أي اتصال مع الأشخاص الضعفاء مثل النساء الحوامل والمواليد الجدد لأن هؤلاء الأشخاص مناعتهم ضعيفة، وكذلك اللذين يمثلون بعض حالات الأكزيما.
 
6- العلاج ضد العقبول لا يلغي الفيروس من الجسم.

7- العلاج الوحيد هو الوصفة المضادة للفيروسات، وهي تؤخذ في أقراص لبضعة أيام، وهذه الأدوية تسرع الشفاء وتقلل فترة تلوث التقرحات، ويمكن وصف مسكنات للألم ومضادات لالتهاب العقبول، ولكن الهربس لن يختفي نهائيا.
 
نصائح لتخفيف آلام الهربس التناسلى:

العلاج بالعقاقير الآتية:

  • الأسبرين أو أستيامينوفين أو إيبوبروفين.
  • وضع قماشة أو ضمادة بماء فاتر أو بارد على مكان التقرحات.
  • أخذ حمام ماء فاتر (وقد تتبول السيدات فى نهاية الحمام إذا كانت تشعر بألم أثناء التبول) لأن الماء يخفف من تركيز البول لذا لا يعرض التقرحات للحرقان إذا مر عليها.
  • الحرص على بقاء المنطقة المصابة جافة ونظيفة.
  •  ارتداء ملابس داخلية قطنية.
  • ارتداء ملابس فضفاضة واسعة.