أنواع حضانة الطفل المختلفة بعد الطلاق

1- الحضانة القانونية:
عندما يأخذ أحد الوالدين حضانة الطفل، يكون هو المسئول عن أي قرار بشأن احتياجات الطفل، إضافة إلى حقه في القرارات المتعلقة بالتعليم والرعاية الصحية والدين بشرط التشاور مع الطرف الآخر، وفي معظم الدول تقوم الدول بمنح الحضانة القانونية كحضانة مشتركة بحيث كلا الوالدين يمكنهما الاحتفاظ بحقوقهما القانونية بخصوص أي قرار يخص الطفل.


2- الحجز الجسدي: 
وهي عبارة عن احتجاز أحد الوالدين ابنه جسدياً عنده على أن يقوم الطرف الثاني بزيارة الطفل بصفة متكررة، وإن كان الطفل يقوم بالإنفاق في حالة وجوده سواء مع الأم أو الأب بطريقة متساوية في نفس المدة الزمنية، فقد تقوم الدولة بمنح الحضانة الفعلية المشتركة وهي عبارة عن قضاء الطفل مدة متساوية عند كل طرف.
 
3- حضانة منفردة:
و هي عبارة عن تكفل أحد الوالدين بكل ما يخص الطفل ولكن في حالة ثبوت عدم صلاحية هذا الطرف، تقوم محكمة الأسرة بمنح صلاحية للطرف الآخر بأن يلعب دورا أكبر في حياة طفله، ومن النادر جداً منح حضانة منفردة في الوقت الحالي لأي شخص.
 
4- حضانة مشتركة:
تعني الحضانة المشتركة كفالة الوالدين للطفل، ويمكن أن تمنح وصاية قانونية مشتركة أو وصاية مادية مشتركة أو كليهما.

تعتبر قضايا الحضانة شيئا مربكا للغاية لأن القوانين واللغات المستخدمة تختلف من دولة لأخرى، ويجب على أي أب أو أم في طريقهما للإنفصال الاتجاه إلى البحث في قوانين الدولة الخاصة بالحضانة لفهم أفضل ما يمكن توقعه.