Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

طرق بسيطة لتجنب الأمراض الناتجة عن الحرارة أثناء التمرينات الرياضية

تاريخ النشر:08-12-2010 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - محمد إبراهيم

طرق بسيطة لتجنب الأمراض الناتجة عن الحرارة أثناء التمرينات الرياضية

يتعرض الرياضيون على وجه الخصوص إلى الأمراض المرتبطة بالحرارة الشديدة، وهى مثل الجفاف والإجهاد الحراري وضربة الشمس أثناء ممارسة التمرينات الرياضية في الطقس الحار.

لكن من الآن يمكن تفادي أمراض الحرارة الخطير عن طريق اتباع بعض النصائح والتوجيهات البسيطة، وكذلك الالتفات إلى إشارات التنبيه والتحذير والعمل على تجنبها.

فمن بين أمراض الحرارة يوجد هناك:
- الجفاف.

- حروق الشمس.

- التشنجات الحرارية.

- الطفح الحراري.

- ضربات الشمس.

- مرض نقص الصوديوم (التسمم المائي).

تجنب الأمراض الناتجة عن الحرارة الشديدة:
في الطبيعي تنتظم حرارة الجسم عن طريق العرق، ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تقلل من استجابته كممارسة التمرينات في الطقس الحار أو الرطوبة الشديدة، وكذلك السن والسمنة والجفاف والأمراض وبعض العقاقير وتناول الكحوليات.

وعندما يصاب الرياضي بأحد أمراض الحرارة، فإنه يحدث بعد عدة ساعات من الإفراز المتزايد للعرق الذي يؤدي أولا إلى الجفاف ثم عدم توازن المنحلات بالكهرباء في الجسم.

ولكي تتجنب تلك الأمراض، اتبع النصائح الآتية:

1- شرب الكمية المناسبة من السوائل المفيدة:
وتلك التى تعتمد على عدة عوامل فردية منها طول وشدة ممارسة التمرينات، والفروق الفردية الأخرى.

2- تعويض المنحلات بالكهرباء المفقودة:
فالعرق يعمل على إخراج الأملاح والمعادن من الجسم، لذا فمن الضروري الحفاظ على مستوى الصوديوم والمنحلات بالكهرباء في حالة تعرقك بشدة وممارستك للرياضة لأكثر من 90 دقيقة، وإن أفضل طريقة لتعويض الكميات المفقودة، هي تناول الأطعمة المالحة والمشروبات الرياضية.

3-ارتداء الملابس المناسبة:
كاختيار الملابس الفضفاضة خفيفة الوزن وفاتحة اللون، ويفضل ارتداء قبعة ووضع كريم الشمس في حالة حرارة الشمس الشديدة.

4-استخدام كريم الشمس وتجنب الحروق:
إن حروق الشمس تقلل من قدرة الجسم على الترطيب وتعمل على فقدان السوائل، لذا فعليك استخدام كريم الشمس مع SPF15 أو أكثر وارتداء القبعة التى توفر مساحة من الظل وتسمح بالتهوية.

5- التأقلم على الحرارة:
قد يكون لديك قدرة عظيمة على تحمل التمرين في الحرارة، وذلك في حالة تأقلمك عليها رويدا رويدا ولمدة أسبوع أو اثنين، وفي حالة سفرك إلى مناطق الطقس الحار، فاسمح لنفسك كي تتأقلم على الحرارة لعدة أيام قبل الممارسة المكثفة للتمرينات، وعليك تجنب التمرين في أشد ساعات اليوم حرارة، بل يفضل في أوقات الشروق أو الغروب.

6- استخدام الحس السليم:
وهذا من خلال تجنب الأطعمة الحارة والكحوليات التى تعمل على زيادة درجة حرارة جسمك، وإذا شعرت بصداع أو إرهاق أو عدم انخفاض آداؤك في التمرن فعليك التوقف عن الممارسة فورا والبحث عن وسائل الترطيب والتهوية، وتذكر أنه من السهل تجنب الأمراض الناتجة عن الحرارة، مقارنة بمعالجة آثارها الناتجة.