Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

حشرة القراد العنكبوتية ودورها في حدوث مرض لايم

تاريخ النشر:21-12-2010 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

حشرة القراد العنكبوتية ودورها في حدوث مرض لايم

هل تعرف ما هو مرض لايم؟
يواجه الكثير من الناس أعراضه المبكرة والتى تشمل الحمى والتعب والصداع وآلام في الجسم والمفاصل، بل إن المصابين به يعانون من طفح جلدي في منطقة لدغة القراد.

أعراض مرض لايم تشمل:
إن الطفح الجلدي الذي يكون بداية لذلك المرض هو عادة بقعة بيضاوية ذات اللون الأحمر أو الوردي، وكذلك فإن ترك المرض دون علاج يمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل ومشاكل في القلب والجهاز العصبي، ويمكن للطفح أن يظهر ثلاثة أيام في وقت مبكر أو في فترة متأخرة بنحو 30 يوما، بل ويترواح حجمه بين الكبير والمتوسط.

كيف يمكن تشخيص مرض لايم؟
إذا وجدت حشرة القراد على يديك لا تقم بقذفها، بل احتفظ بها كي تعرضها على طبيبك الخاص، أيضا عليك إخباره ما إذا كنت سافرت أو قمت بالتخييم في البلدان التى ينتشر بها مرض لايم مثل شمال شرق الولايات المتحدة، كذلك فإن القراد الذي يسبب مرض لايم قد يبدو صغيرا بدرجة لا تجعلك تلاحظه إذا قام بلدغك.

وإذا اشتبه الطبيب بإصابتك بمرض لايم، فقد ينصحك بعمل فحص الدم المعروف باسم اختبار الأليزا، وفي حالة ما إذا كانت النتيجة إيجابية، يتم عمل فحص آخر يعرف بـ Western blot analysis لمعرفة مدى صحة تلك النتيجة، أما في حالة النتيجة السلبية ومازال الطبيب مشتبها في مرض لايم، يتم تكرار الفحص في خلال من 2-4 أسابيع.

كيف يمكن علاجه؟
إذا تم التحقق من مرض لايم في وقت مبكر، يمكن علاجه عن طريق المضادات الحيوية في خلال 1-3 أسابيع، وكلما كان العلاج في وقت مبكر، كلما زاد ذلك من القدرة على الشفاء.

أما المرحلة المتأخرة وربما المزمنة من مرض لايم، فتحدث إذا لم يتم العلاج بالمضادات الحيوية أو أن العلاجات لم تقم بقتل البكتيريا المتسببة في ذلك المرض.

فمرض لايم المزمن ليس من السهل علاجه كما في المراحل المبكرة، وربما يحتاج إلى جرعات إضافية من المضادات الحيوية لفترة تصل إلى أكثر من أربعة أسابيع اعتمادا على شدة المرض، ولكن لا ينصح أو يفضل التناول المفرط للمضادات الحيوية.

وبدون علاج سوف يؤثر مرض لايم على المفاصل والقلب والجهاز العصبي، والأعراض قد تشمل مجموعة من مشاكل آلام المفاصل أو الخفقان وكذلك الصداع أو حتى الشلل، وفي بعض الأحيان قد تستمر الأعراض أو تأتي وتذهب على مدار حياة الشخص.