الكريمات الهرمونية المعالجة لأعراض سن اليأس .. قد تعرض الآخرين للخطر

تستخدمها النساء وتؤدي إلى البلوغ المبكر للأطفال وتهيج الحيوانات الأليفة
تستخدمها النساء وتؤدي إلى البلوغ المبكر للأطفال وتهيج الحيوانات الأليفة

تحدث أطباء بيطريون في الولايات المتحدة عن ظاهرة غريبة تتمثل في ظهور نشاط هرموني مفاجئ لدى الكلاب والقطط التي تعرضت لعملية تعقيم أو إخصاء بما في ذلك الجراء وصغار القطط.الأعراض - التي ظهرت على إناث الحيوانات - هي ارتفاع درجة الحرارة وتورم الأعضاء التناسلية والنزف الدموي ومشكلات سلوكية، بينما عانى الذكور من تورم في أنسجة الصدر وتساقط الشعر، ولم تفلح أي من العلاجات القياسية المعتمدة أو التدخلات الجراحية المتكررة في مواجهة المشكلة.


وقد تمكن الأطباء البيطريون من تحديد السبب وهو أن هذه الحيوانات الأليفة تعود لسيدات يستخدمن كريمات (دهانات) تحتوي على هرمون الأستروجين، توضع على أيديهن وأذرعهن وأرجلهن لمعالجة أعراض سن اليأس، لذا تعرضت الحيوانات، التي تلعق صاحباتها بألسنتها أو تحتضنهن أو تحتك بأرجلهن، إلى جرعات من الدواء الذي يحتوي على الهرمون.

تشير هذه التقارير العملية، وهي ما يقرب من عشرين تقريرا قامت على جمعها «شبكة معلومات الطب البيطري» وهي خدمة أخبار للأطباء البيطريين، إلى أن عدم توخي النساء الحذر عند استخدام المنتجات التي تحتوي على هرمون الأستروجين يعرض الحيوانات الأليفة بالإضافة إلى أفراد الأسرة لخطر الهرمون.

ويقول د. تيري كليكيس، طبيب بيطري بمؤسسة «فير لابور أسوسياشين» «مؤسسة العمل الحر» في برادينتون: «إن الكلاب تلعق وتحتك بالمكان الذي تم وضع الكريم عليه وتمتص الدواء مما يعرضها للهياج الجنسي»، وقد فحص الدكتور كليكيس نحو خمس حالات لحيوانات تعرضت لكريمات الهرمون الطبيعية، شملت كلبة أنثى تبين أنها شعرت بالاهتياج الجنسي بعد ستة أشهر من خضوعها لعملية تعقيم.

وقد خشي د. كليكيس من أن يكون قد ترك بعضا من بقايا لنسيج المبيض بعد الانتهاء من عملية التعقيم، لذا أجرى العملية مرة أخرى لكنه لم يجد شيئا واكتشفت زوجته، أثناء حديثها مع صاحبة الحيوان، أنها كانت تستخدم واحدا من الكريمات الذي يحتوى على هرمون. وما إن توخت صاحبة الحيوان الحذر من تعريض حيوانها الأليف للهرمون اختفت الأعراض.

بلوغ الأطفال المبكر
وقد أصدرت وكالة الغذاء والدواء الأميركية تحذيرا في الصيف الماضي بعد ظهور أعراض البلوغ المبكر، مثل تضخم حلمات الثدي وبروز الصدر لدى ثمانية أطفال تعرضوا لرذاذ يحتوي على هرمون الأستروجين من بخاخة «إيفا ميست»، وقد تلقت الإدارة تقريرين عن كلاب تعرضت لمنتجات إيفامست، كما أصدرت العام الماضي تحذيرا آخر بعد تعرض ثمانية أطفال إلى هرمون تيستوستيرون موضعي بشكل عارض.

لقد ازداد استخدام هرمون التيستوستيرون الموضعي على هيئة كريمات أو رذاذ أو جيل في أعقاب الدراسة الحكومية الرئيسية التي تحدثت عن وجود علاقة بين تناول الهرمونات عن طريق الفم والأزمات قلبية والإصابة بالسرطان.

وذكرت شركة «آي إم إس»، التي تقدم خدمة معلومات خاصة بالأدوية، أن الأطباء كتبوا العام الماضي فقط 440 ألف وصفة طبية لمنتجات هرمون الأستروجين ذات علامات تجارية شهيرة بما يقارب ثلاثة أضعاف العدد عام 2006.

وهذا الرقم لا يتضمن النساء اللاتي يستخدمن كريمات تحتوي على خليط من الهرمونات يركبها الصيادلة ويتم الترويج لها باعتبارها بديلا لعقاقير سن اليأس التجارية، ويقدر عددهن بمليون سيدة، وذلك رغم تصريحات إدارة الغذاء والدواء أن هذه الهرمونات التي تسمى هرمونات بديلة ليست أكثر أمانا من الهرمونات التي تنتجها شركات الأدوية (لقد ازدادت شعبية هذا المركبات بعد أن زعمت سوزان سومرز، نجمة المسلسلات التلفزيونية السابقة، في كتابين لها أن لها فوائد طبية عظيمة).

تدقيق علمي
قالت سينثيا ستينكيل، اختصاصية الغدد الصماء بجامعة كاليفورنيا بسان ديغو والرئيسة السابقة لجمعية أميركا الشمالية لسن اليأس إن الجمعية تجري مسحا بين أعضائها لجمع تقارير حالة عن تعرض حيوانات أليفة أو أطفال للهرمونات بشكل غير متعمد.

وتضيف قائلة إن المشكلة هي أن الأطباء الذين يصفون الأدوية هم من يعالجون النساء المتقدمات في العمر، بينما الأطباء الذين يرون المشكلات هم أطباء الأطفال والأطباء البيطريين.

وأضافت: «نحن بحاجة إلى ربط هذه النقاط ببعضها البعض بحيث يدرك أطباء الأطفال والبيطريون ذلك قبل دفع الحيوانات الأليفة والأطفال إلى إجراء تحاليل وفحوصات كثيرة. لكن يقول بعض الأطباء البيطريين إن السيدات لا يصرحن باستخدامهن لأدوية الهرمونات لأنه قد لا يخطر ببالهن أن ذلك له علاقة بمشكلة الحيوان».

حالات إصابة
فحص والتر ثريلفول، وهو طبيب بيطري متخصص في الصحة الإنجابية حالة لكلب صغير كان يعاني من نزف دموي بانتظام وسأل صاحبة الكلب خلال ثلاث زيارات عن احتمال تعرض كلبها إلى منتج يحتوي على هرمون الأستروجين فنفت ذلك قبل أن تعترف أخيرا بوضعها كريما يحتوي على هرمون الأستروجين على ذراعها.

وقالت لثريلفول: «لقد كان الكلب يلعقه كل ليلة» وقال ثريلفول في مقابلة: «لقد أنفقت الكثير من المال على هذا الكلب وكان يمكنني أن أحل المسألة في أول زيارة وأقول لها أن تبعد الكلب عن كريم الأستروجين».

قال ريتشارد فريد، صاحب مستشفى «لينكولن سكوير» البيطري في منهاتن إنه فحص مؤخرا قطتين يبدو عليهما أنهما عادا للشعور بالاهتياج الجنسي بعد تعقيمهما (إزالة المبيضين) لدى طبيب آخر. وقد أظهرت الفحوصات التي أجريت على إحداهما ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين في الدم، لكن قبل أن يقوم بعملية التعقيم مرة أخرى أشارت مربية القطتين إلى احتمال أن يكون علاج الهرمونات الذي تتناوله صاحبتهما هو السبب.

قال فريد: «نحن دائما نحذر أصحاب الحيوانات الأليفة عند استخدام أدويتهم» وأضاف: «لكن هذا نوع مخادع من المشكلات لا يخطر على بال الكثيرين».

نصائح للنساء
تقول ستينكيل إنه ينبغي تقديم المشورة إلى النساء بشأن استخدام الأدوية.

حيث ينبغي على النساء، بعد استخدام كريم الهرمون الموضعي، أن يغسلن أيديهن جيدا قبل الإمساك بالطعام أو الأطفال أو الحيوانات الأليفة وينبغي أن تجف هذه المنتجات تماما قبل تعامل مستخدميها مع الناس أو الحيوانات وينبغي على النساء أيضا التفكير في تغيير مكان وضع الكريم أو تغطيته بارتداء ملابس ذات أكمام طويلة أو بنطال طويل.

وأضافت ستينكيل: «لقد تعلمنا الكثير من القصص جراء الكلاب هذه، فالناس يتركون الكلاب تلعق أيديهم بعد استخدام الكريم أو يمسكونهم قبل أن يجف الكريم. نحن نحتاج إلى تعليم النساء أن يكونوا أكثر حكمة في استخدام هذه المنتجات».