مكونات مستحضرات التجميل .. هذه حقيقة لا خيال .. فلا تنزعجي

عند الرغبة في إضفاء اللون الأحمر الجميل على مستحضرات التجميل يقوم الصناع باستخدام قشور حشرة الخنفساء
عند الرغبة في إضفاء اللون الأحمر الجميل على مستحضرات التجميل يقوم الصناع باستخدام قشور حشرة الخنفساء

لمستحضرات التجميل تأثير قوي على كل امرأة فهي مصدر جذب كبير لما لها من دور في إخفاء مشكلات البشرة وإظهارها بإطلالة أكثر تألقا وجاذبية، لكن هل فكرنا أن نقترب من عالم المستحضرات بشكل متعمق لنتعرف على مكونات تلك المستحضرات، وإذا كانت مفيدة لنا أم لا، وهل لها تأثير إيجابي أو سلبي على المدى البعيد؟ فهيا بنا نتعرف على قائمة من أغرب المكونات التي تستخدم في صناعتها، ولا تتعجبي سيدتي مما سنذكر الآن.


المشيمة:
لمنح الحياة للطفل عند ولادته يلزم طرد بطانة الرحم، والغريب هنا هو استخدام هذه البطانة في صناعة مستحضرات التجميل لسنوات، حيث صرح الخبراء أن لها فوائد كبيرة للبشرة تتمثل فيما يلي:

- تساعد المشيمة على تحفيز نمو الأنسجة.

- تقلل التجاعيد.

- مفيدة للشعر.

- تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة.

- ترطب البشرة.

- تحسن مرونتها.

- تقوي الشعر وتمنحه اللمعان.

لكن لسوء الحظ لم يتم إثبات صحة أي من هذه الادعاءات حتى الآن، ومع ذلك تستمر المرأة في استخدام تلك المستحضرات.

قيء الحوت:
من المكونات الغريبة التي تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل والعطورهو (قيء الحوت) ويطلق عليه اسم آخر وهو (العنبر)، لما له من رائحة حلوة وترابية، توجد عادة على الشواطيء حيث تجرفها الأمواج وخاصة على شواطيء أمريكا الجنوبية أو استراليا كما كان يحرقه قدماء المصريون كنوع من البخور، أما الشعب الصيني فيطلقون عليه لعاب التنين، ويعتبرها الخبراء مادة طبيعية تعوض عن استخدام المواد الصناعية.

تم حظرها في السبعينات لأنها نشأت من قيء الحوت وخاصة الأنواع المهددة بالانقراض، لكن مازالت تستخدم في بعض البلدان لأنها تغسل بشكل طبيعي عند وصولها للشاطئ ويستعملونها أيضا كمنكه للطعام ومنشط جنسي.

قرمزي الخنافس:
عند الرغبة في إضفاء اللون الأحمر الجميل على مستحضرات التجميل، يقوم الصناع باستخدام قشور حشرة الخنفساء لكن بعد تحضيرها كما يلي:

- تجفيف قشور الخنفساء.

- طحنها لتصبح مسحوقاً.

- نقعها في الماء الساخن أو استخدامها على خامات تلك المستحضرات.

لما لهذه الخامة من لون قرمزي قوي وعميق يستخدمه صناع التجميل في المستحضرات التالية لأنه مناسب لها:

- كريمات البشرة.

- أحمر الشفاه.

- غيرها من المستحضرات.

نفايات زيت الطعام:
يقول العلماء إن مستحضرات العناية بالبشرة يمكن صناعتها من زيت الطعام المستهلك، وهذا لأنه يساعد على إعادة تجديد البشرة التالفة.

حليب ثدي الأم:
ربما يبدو الأمر غريباً لكن يقسم بعض الناس أن هناك أنواع من صابون العناية بنظافة وصحة البشرة يصنع من لبن الأم، وهذا لما له من فوائد كبيرة  في علاج مشكلات البشرة المختلفة وخاصة مشكلة حب الشباب.

فضلات الطيور:
هل سمعتم من قبل عن وسائل العناية بالبشرة المعروفة بـ (Geisha Facial)؟ فهي مستحضرات تستخدم للتنظيف العميق للبشرة وتتكون من مخلفات الطيور وخاصة طائر العندليب، وتتكلف الكمية منها 180$ لأنها تحتوي على حمض اليوريك الذي يقال إن له فوائد كبيرة للبشرة بالإضافة إلى إنزيم (الجوانين) الذي يعتبر مكوناً أساسياً في كثير من مستحضرات التجميل ويساعد على تقشير البشرة لتخليصها من الخلايا الميتة ومنحها التألق .

وقد قامت الراقصات اليابانيات باستخدام مخلفات الطيور لغسل طبقات المكياج الثقيلة التي كانوا يضعونها على وجوههم، كما يساعدهم في التخلص من البثور والملوثات حيث كانوا يقومون بذلك منذ القرن الثامن عشر، بعد الآن لا تشعري بالتقزز سيدتي إذا حدث وفعلها أي طائر فوق وجهك لأنه بذلك يقدم لك مكوناً يفيد بشرتك.

مني الثور:
هل ترغبين سيدتي في شعر لامع متألق؟ تملك صالونات التجميل في أنحاء أوروبا ما أنت بحاجة إليه وهو (مني الثور) الذي يعتبر مصدراً غنياً بالبروتين الذي يمنحك نتائج مذهلة في العناية بالشعر وتشمل:

- اختراق جذور الشعر وعلاجها.

- يقوم بالتغذية العميقة له.

- إعادة إحيائه.

لما لهذا المني من دور هائل في تجديد شعرك يطلقون عليه (فياجرا الشعر).

سم الأفعى:
يمثل سم الأفعى واحداً من المكونات المثيرة للسخرية للحماية من التجاعيد، يستخدمه صناع مستحضرات التجميل آملين إضافة سم الثعبان لمادة البوتوكس حتى يفعلا المعجزات في مشكلة التجاعيد، وبالرغم من رأي خبير التجميل (جيمي بريسي) المؤيد لهذه الفكرة، لم يتم الإعلان عن أي تحسن إيجابي لهذا السم الذي يضاف كأحد مكونات الكريمات المقاومة للتجاعيد.

نخاع عظام الدجاج:
من المعروف أن نخاع عظام الدجاج مصدر جيد لعنصر (الجلوكوزامين) المفيد لعلاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل بطريقة آمنة، لكن استخدامه كمكون لمستحضرات التجميل مازال لغزاً نرغب في تفسيره.

روث البقر:
يستخرج من روث البقر عطر الفانيليا الرائع بطريقة لا تصدق، وبهذا لم يعد مصدرا لتخصيب التربة بعد الآن إنما يلعب دوراً هاماً في العناية بجمالك.

جيل الشعر من مخاط الغوريلا:
يستخدم مخاط الغوريلا في صناعة جيل الشعر وقد حصل هذا المنتج على تأييد هائل من قبل مستخدميه، حيث يستخدم في العديد من تصفيفات الشعر لتثبيتها وتقويتها وفوائد أخرى:

- يحافظ على خلو الشعر من بقايا المستحضرات الأخرى.

- حماية الشعر من المؤثرات الخارجية.

- البقاء على الشعر نظيفاً.

دم الحلزون:
أنشأ خبراء العناية بالبشرة ومنهم خبير المكياج الشهير (مايكل تود) كريم العناية بالبشرة الذي يحتوي على مكون دم الحلزون، ويدعون أنه قادر على ما يلي:

- مقاومة التجاعيد.

- مضاد لحب الشباب.

- له قوة شفائية لإصابات البشرة المختلفة.

- يعمل على منح البشرة ملمساً حريرياً.

- يمنح البشرة النضارة والحجم.