تعرف إيه عن البرجر؟

يرجع الفضل في ابتكار البرجر بشكله الحالي إلى القائد الكبير جينكيس خان وفرسانه الشجعان
يرجع الفضل في ابتكار البرجر بشكله الحالي إلى القائد الكبير جينكيس خان وفرسانه الشجعان

- نعم، نعرف جينكيس خان وحشوده المنتصرة من الفرسان لكن ما لا نعرفه هو أننا يجب أن نشكرهم على البرجر البسيط ذي الطعم اللذيذ.


- ليس هناك أنواع كثيرة من الأطعمة التي تتعلق بدولة معينة أكثر من البرجر الذي يرتبط بالولايات المتحدة الأمريكية منذ القدم.

- لكن بينما يعتبر اللحم البقري داخل كعكة، باللونين الأبيض والأزرق ككعكة التفاح، وما يساويه يمكن إيجاده عبر التاريخ وفي العديد من الدول حول العالم.

- مر البرجر برحلة شاقة وشيقة حتى وصل إلى الولايات المتحدة وإلى باقي دول العالم حتى عصرنا هذا.

وهنا خمسة أشياء يجب أن يعلمها كل البشر عن البرجر:
1- أول من أكل البرجر هم الشعب المنغولي:

يرجع الفضل في ابتكار البرجر بشكله الحالي إلى القائد الكبير جينكيز خان وفرسانه الشجعان، فبينما كانت قواته البدوية معتلية جيادها للمقاومة، كانوا يحتفظون بفتات من لحم الحمل أو لحم الضأن تم تكوينها أو تشكيلها لتأخذ شكل الفطيرة، تحت مقاعدهم لتقديم اللحم.

وعندما توقفوا عن تكوين المعسكرات، بدأ الفرسان في طهي الفطائر فوق اللهب أو تناولها وحدها، انتقل هذا الطبق إلى روسيا، وهناك تحول إلى اللحم التتاري.

2- قدم الألمان البرجر إلى أمريكا:
من روسيا استمر البرجر في رحلته ليصل إلى ألمانيا، حيث تم استخدام لحم الخنزير واللحم البقري داخل تلك الفطائر، ثم وجد البرجر طريقه إلى أمريكا عبر طاقم من الركاب والمسافرين من البرجر الألماني عن طريق خطوط البحرية الأمريكية.

على متن السفينة، أكل الركاب هذا الطبق من لحم الأرض التي تم تتبيلها وفردها بالبصل وقطع الخبز المحمص، وغالبا ما كانت أطقم السفن في الميناء لوقت معين تم إنشاء أكشاك يقدم بواسطتها شرائح اللحم على شكل البرجر كرمز وطني يشبع لديهم جوعهم وحنينهم لوطنهم.

3- متوسط ما يأكل المواطن الأمريكي من البرجر 100 شريحة في العام:
ثلاثة بلايين من هذه تقريبا تباع بواسطة ماكدولاند وحده، أضف لها السلاسل الأخرى، المتناولين له والمطاعم، فستستحوذ أمريكا وحدها على 14 بليون قطعة برجر تباع كل عام.

4- فلاح من أوكلاهوما هو من ابتكر شكل شطيرة البرجر:
هناك الكثير من الجدل عن أين في الولايات المتحدة وجدت أول شطيرة برجر، وكما نعرفها، تم تقديمها لكن يبدو أن هناك اتفاق عام أن أوسكار ويبر بايبيلي، الفلاح من من تولسا أوكلاهوما، كان هو أول شخص يقدم قطعة البرجر داخل الكعكة أو الكايزر.

بالرغم من وجود سجلات من المهاجرين الألمان يقدمون فطائر لحم مشوية بين شرائح الخبز، عرف عن أوسكار أنه أول شخص قدم شطيرة البرجر، قدمت قطع البرجر في حزبه الرابع من يوليو لتقديمها كل عام وفي عام 1891 كانت مجرد ضربة قام بها كتقليد لتقديمها كل عام، بعد ذلك فتح عربة برجر مع ابنه ليو عام 1993 ومازالت تعمل مستخدمة نفس الشواية التي فوقها تم طهي قطع البرجر تلك لأول مرة.

5- ثقافات أخرى لديها نسختها الخاصة من البرجر:
ربما تعتبر الولايات المتحدة هي الأكثر في استهلاك شطائر البرجر بناء على تقارير عديدة، لكن لا تترك الثقافات الأخرى لأمريكا باحتكار طريقها الخاص بدون تحدي، فمثلا في الصين نجد Xi-an وRou Jia Mo، هي الطعام الأكثر محلية وشعبية كطعام شهي، تم صناعتها من قطع من اللحم البقري المقطع المطهي ببطء أو الأكثر عادة وشيوعا لحم الضأن، يقدم داخل خبز مفرود مصنوع من دقيق القمح ومزين بصلصة حارة جدا.