Top
موقع الجمال

شارك

أناقة هي

دراسة تفيد أن الحذاء بدون كعب مضر مثل الكعب العالي .. فماذا نرتدي؟!

تاريخ النشر:11-04-2011 / 12:00 PM

دراسة تفيد أن الحذاء بدون كعب مضر مثل الكعب العالي .. فماذا نرتدي؟!
بعد الكعب العالي جاء الدور على الكعب المنعدم، فالدراسة تفيد بأن حذاء الـ«باليرينا» مضر بالصحة

لن يلومك أحد إن أنت تذمرتِ من تغير الآراء حول الموضة المستمر، الذي يبدو أحيانا أقرب إلى تقلبات مزاجية. فما إن تقتنعي بشيء تطرحه الموضة، حتى يأتي من يقول لك إنه خطر عليك وعلى صحتك، أو يتعارض مع راحتك وهلم جرا، وكأن الأمر لعبة ترويجية لمنتج ما، أو مجرد لعب على الأعصاب.

والدليل على هذه التقلبات المزاجية الجدل الدائر منذ عدة مواسم على الأحذية العالية جدا، التي قيل إنها مضرة بالصحة لما تسببه من اعوجاج في فقرات العمود الفقري، وتشوهات في الأقدام وغيرها، وما إن اقتنعت بعض النساء بهذه الحقائق، ورحبت على مضض بالكعب المنخفض أو المنعدم تماما، حتى نشرت دراسة جديدة أثارت البلبلة في عقول الأنيقات، فالدراسة تفيد بأن الكعب المنعدم تماما أيضا يسبب مشكلات صحية، ولا ينصح بارتدائه بشكل دائم.

والطريف أن صدور الدراسة تزامن مع الضجة المثارة حول فيلم «بلاك سوان» (البجعة السوداء)، الذي تلعب فيه المثلة ناتالي بورتمان دور راقصة باليه، والذي فاز بعدة جوائز.

مما يدعو إلى أن هناك خوفا من معانقة بعض الفتيات رقص البالية كهواية، أو على الأقل سيزدن من مبيعات أحذية «باليرينا»، وهذا ما تحاول الدراسة تفاديه.

فهي تؤكد أن أحذية «باليرينا» تؤثر سلبا على صحة الأقدام، من منطلق أنها لا تتوافر على أحزمة تشدها بشكل جيد، كما أن نعلها لا يوفر حماية كافية لدعم الركبة والظهر والأوراك من الضغط الذي تتلقاه من جراء ملامستها الأرض.

كما لا تنصح الدراسة بارتدائها لفترات طويلة، أو تخصيصها للمشي لساعات. وحسب ما نشرته جمعية أطباء الأقدام، فإن راقصي وراقصات الباليه يعانون من عدة مشكلات صحية، وبالتالي يعرفون جيدا مخاطر هذه الأحذية.

وهي مخاطر تتمثل أساسا في عدم قدرتها على إسناد القدم، مما يجعل الجسم يرتطم بالأرض بشدة، فتتحمل القدم صدمات تنتقل إلى مستوى الركبة والظهر والورك.

وهذا يؤدي مع الوقت إلى زيادة احتمالية التعرض لالتهابات المفاصل وتشجنات العضل، وظهور مسامير القدم، فضلا عن تشوه أصابع القدم التي تقوم بجهد كبير عند المشي في محاولتها الحفاظ على الحذاء في مكانه، بسبب عدم توفر أحزمة.

لكن لحسن الحظ فحيرتك ستذوب إذا عرفت أن أحذية «باليرينا» وحدها المقصودة، وليس الكعب المنخفض ككل، فالدراسة اعتبرت الحذاء الرجالي المميز بالأحزمة بديلا مثاليا، على الرغم من أنه من دون كعب، لأنه يشد القدم وفي الوقت يحميها، أما إذا كانت حمى فيلم «بلاك سوان» (البجعة السوداء) قد سكنتك، فهناك أحذية «باليرينا» تتوفر حاليا على كعب منخفض، لكنه لا يلامس مستوى الأرض بحيث يضمن حماية أكبر.