كيف تتجنب سوء فهم الآخرين؟

يمكن حل جميع مواقف سوء الفهم عن طريق التحدث مع أشخاص آخرين ،وغالباً ما يظهر أن تصوراتنا كانت كاذبة تماماً
يمكن حل جميع مواقف سوء الفهم عن طريق التحدث مع أشخاص آخرين ،وغالباً ما يظهر أن تصوراتنا كانت كاذبة تماماً

 من أسهل الأشياء التي يمكن أن تحدث في حياتنا سوء الفهم، والذي يمكن بدوره أن يخلق صراعاً ليس له لزوم وقد يصيب طرفيه بالتعاسة والحزن.
 
إليك بعض الإرشادات لمنع حدوث سوء الفهم:
 1- تخلى عن عادة الشك:
كثيــراً ما ينشأ الشك عن طريق حدوث سوء التفاهم، مما يؤدي إلى اتخاذ موقف سلبي تجاه الآخرين خاصة إن لم يحدث هذا في الواقع فيمكن أن يكون هذا الأمر خادعاً للعقل، مما يدفعنا إلى تكوين صورة سلبية خاطئة أو على الأقل صورة جزئية.
 
2- استخدم قلبك:
سنجد دائماً في هذا الأمر صراعاً بين العقل مع المشاكل، كما أننا بحاجة إلى استخدام القلب والتركيز على الأشياء التي توحد، فالقلب هو الجانب الذي لا يسعى لانتقاد أي شخص أو إنشاء دلالات سلبية، حيث إن القلب مركز للتركيز على الصفات الداخلية لأي شخص. 
 
3- الحديث بصراحة:
يمكن حل جميع مواقف سوء الفهم عن طريق التحدث مع أشخاص آخرين، وغالباً ما يظهر أن تصوراتنا كانت كاذبة تماماً، إضافة إلى وجوب الحذر من التواصل عبر البريد الإلكتروني بل هو شكل شخصي جداً للاتصال الذي يكون سهلا للغاية لدرجة تخلق سوء الفهم.
 
4- لا ترتكز على دوافعك.. ربما تكون خاطئاً:
إن مصدر سوء الفهم هو وجود دوافع لأشخاص آخرين، فعلى سبيل المثال قد يتخذ بعض الأشخاص قراراً في هجوم شخصي أو نقد لشخصية ما، حتى يصبح هذا النقد في بعض الأحيان خاطئاً بنسبة 100%، مما يجعله مدمراً للغاية حتى يتحمل الناس بعضهم، والذي سيزيل التفكير السلبي تماما بالنسبة لنا، وسيعمل أيضاً على التفكير بعدل وانصاف في نية الآخرين، وقد نشعر نحن بخيبة أمل عند محاولة الآخرين اختلاق دوافع أيضاً من أجل مهاجمتنا. 
 
5- الحفاظ على وجهة النظر:
في كثير من الأحيان يتم تكبير القضايا الصغيرة وتحويلها إلى أمور أكبر من حجمها، فربما تعيش مع شخص لا تحب ترتيبه لأثاث المنزل لكنك ربما تحصل على انتقادات لشيء صغير، ولكن لا يعني ذلك أنه لا يروق لك، فنحن بحاجة إلى فصل تلك الأمور عن الشخصية نفسها وذلك عن طريق تقبل الانتقادات الصغيرة. 
 
6- استفسر ولا تكتئب:
بدلاً من إطالة التفكير في سوء الفهم، قد تفكر في اتخاذ القرارات اللازمة لتسوية الوضع، وقد يكون ذلك من خلال التحليل الدقيق لأفكارك سعياً لأجل فصل الأفكار السلبية المُحتجزة حالياً، حتى لا يتحول سوء التفاهم الصغير إلى سوء تفاهم كبير.
 
7- حاول أن تكون حكيماً وابتعد عن سوء الفهم:
إن سوء الفهم أمر لا شعوري إن كنا نسعى للتغلب عليه مما يجعلنا نستمتع براحة البال وتحسن العلاقات بالتأكيد، ومن المهم معالجة تلك المشاكل بطريقة غير قتالية، مما يؤدي في النهاية إلى الحل بطريقة إيجابية.
 
8- احذر من القيل والقال.. وخذ وقتك في معرفة الحقيقة:
 
قد تبدو هذه النصيحة واضحة إلى حد ما، لكن واجب علينا تذكير أنفسنا بذلك، فنحن بحاجة لمعرفة أنفسنا واستخدام الحس المشترك، كما يجب علينا ألا نخاطر لخلق سوء فهم لا داعي له.