حفل توديع العزوبية .. من أغرب وأسوأ العادات الغربية

تفوق أحداث حفل توديع العزوبية الاحتفالات الاجتماعية المعتادة لدى الغرب
تفوق أحداث حفل توديع العزوبية الاحتفالات الاجتماعية المعتادة لدى الغرب

وكأن العزوبية شخص يرافق صاحبه لفترة معينة في حياته وعندما يرغب في الزواج يصبح من الواجب عليه توديعه وإقامة حفلة على شرفه حتى يكرمه تقديرا للعشرة التي كانت بينهما، ويقولون أن للغرب عادات وتقاليد غريبة لا يقبلها العقل لكن عندما نلقي نظرة مفصلة على هذه المناسبة الغريبة نكتشف أن كلمة (غرب) تعتبر اشتقاق حقيقي لكلمة (غريب).


ما هي حفلة توديع العزوبية؟
حفلة توديع العزوبية هي حفلة متعارف عليها لدى بعض المجتمعات الغربية مثل أمريكا وجنوب أفريقيا حيث يطلقون عليها بعض المسميات الأخرى ومنها:

- حفلة للرجال فقط.

- ليلة الرجال.

- حفل لاوجود للنساء مكان به.

أما في كندا، المملكة المتحدة، أيرلندا ونيوزيلندا فيطلقون عليها:

1- حفلة الثور.

2- حفل الرجل.

3- ليلة الرجل.

وفي استراليا تقام هذه الحفلة للشخص الأعزب بفترة قصيرة قبل أن يدخل قفص الزوجية ليحصل على آخر فرصة له لممارسة كل ما يرغب من أنشطة مع رفقائه من الذكور الذين قد يلاقون رفض من شريكة حياته فيما بعد أو قد يدخلون هم أيضا هذا القفص.

كيف يتم الإعداد لهذه الحفل؟
غالبا يقوم أقرب صديق للعريس بالترتيب لحفل توديع العزوبية الذي يكون لديه خبرة واسعة في مجال الحفلات هذا بالاستعانة بالشركة المسئولة عن إقامة حفلات العريس.

أحداث الحفل:
تفوق أحداث حفل توديع العزوبية الاحتفالات الاجتماعية المعتادة لدى الغرب من حيث الحضور لأنه يكون مقصورا على الرجال فقط والمكونات كما يحتوي على ممارسات لا تتجمع كلها في الاحتفالات المعتادة ومنها ما يلي:

- شرب الكحوليات.

- لعب القمار.

- الذهاب إلى نادي أو ملهى للتعري.

- تأجير راقصة تعري.

- إخضاع العريس لبعض الاختبارات والمزاح التي تخص حياته الزوجية القادمة التي تمثل عبور من مرحلة العزوبية بما يتخللها من (أسلوب حياة المراهقة، التي غالبا تعتبر ماضي مشترك بين معظم ضيوف تلك الحفل مثل سنوات الدراسة) إلى حياة أكثر مسئولية وهي الحياة الزوجية.

العروس لها نصيب أيضا من هذا الحفل:
تقام حفلة مشابهة للعروس ويطلق عليها:

- حفل توديع عزوبية الآنسة.

- حفل الدجاجة.

حيث تقام على شرف العروس ويتم استضافتها بواسطة الآخرين ومع ذلك تكون النفقات على حساب العروس لأنها هي من سيدخل إطار الحياة الزوجية، وفي بعض الدول مثل أمريكا يطلق على هذا الحفل (حفل الرجل وأنثاه)، أما في المملكة المتحدة يطلقون عليها (حفل الساحرة الشريرة) أو (عمل الشيطانة).

أشهر الدول التي تقيم هذا الحفل كل على طريقته الخاصة:
1- حفل توديع العزوبية في أستراليا:
يتضمن حفل تودديع العزوبية في أستراليا نساء تعري أو وصيفات نصف عاريات أو ألعاب القمار، كما يقوم أصدقاء العريس وبعد الإكثار من تناول الشراب بتعريضه لبعض التصرفات المهينة له وأحيانا يكون ذلك علنا أمام عامة الناس وتشتمل على:

- تقييد العريس عاريا في أحد الأعمدة بالشارع.

- وضعه على متن طائرة لتأخذه إلى مكان ناء.

- إجباره على ارتداء ملابس امرأة أو ارتداء مايوه بيكيني خاص بالرجل يدعى: (مان كيني).

نظرا لاهتمام الناس بهذه الحفلة تم تخصيص بعض المناطق لهذه المناسبة بالذات مثل:
- الشاطيء الذهبي.

- نوادي.

- نوادي تعري.

- فنادق.

- شواطيء.

- أماكن خاصة.

2- حفل توديع العزوبية في ألمانيا:
يطلق على هذا الحدث في ألمانيا كلمة (Polterabend) وهو مصطلح يطلق على طقوس تتم في الليلة التي تسبق يوم الزفاف حين يقوم الضيوف بتكسير الخزف اعتقادا منهم أن ذلك يجلب الحظ للعروسين في حياتهم.

يرجع هذا التقليد إلى ما قبل فترة المسيحية والوثنية حيث كانوا يعتقدون أن هذا العمل (تكسير الخزف) يؤدي إلى طرد الأرواح الشريرة، وفي السنوات الماضية أصبح هذا الحفل بأسلوب أنجلوساكسوني أكثر شعبية بين العزاب المقبلين على الزواج.

3- حفل توديع العزوبية بفرنسا:
يطلق على هذا الحفل بفرنسا (enterrement de vie de garcon) والتي تعني حرفيا دفن حياة الصبا أو تشييع جنازة حياة العزوبية كذلك الحال للعروس أيضا حيث يتضمن الحفل المراسم والتقاليد التي تتبع لدى الدول الإنجليزية التي تم ذكرها سابقا.

4- حفل توديع العزوبية في المملكة المتحدة:
من المعتاد لدى المملكة المتحدة أن يستغرق هذا الحفل أكثر من ليلة واحدة، ومن هنا يمتد لقب هذا الحفل إلى أسبوع توديع العزوبية، حيث نال اهتمام كبير في مجال الصناعة وصنع كل متطلبات الحفل ليتم بيعها في الأماكن المخصصة لإقامة مثل هذه الحفلات.

تقوم جماعات الأصدقاء خلال هذا الحفل بالتجمع وقضاء إجازات قصيرة تتضمن ممارسات عبر أوقات اليوم المختلفة مثل قضاء ليلة خارج المدينة، ومن الأماكن الشائع قيام هذا الحفل بها ما يلي:

- بورنموث.

- برايتون.

- كارديف.

- أدنبره.

- بلاكبول.

- نيوكاسل لندن.

5- الولايات المتحدة وكندا:
تشتهر ولاية لاس فيجاس في الولايات المتحدة بإقامة حفلات توديع العزوبية وحفلات الزفاف أيضا حيث تكون الحفلات الخاصة بالعزوبية في الهواء الطلق عن طريق السفر إلى مونتريال أو المكسيك.

تتضمن حفلات توديع العزوبية على تناول الكحول بإفراط أو تأجير راقصة تعري وتجديف بالمراكب وهذا قد يزعج العروس لأنها لا تكون من بين المدعويين، وقد جاءت هذه الحفلة كرمز لآخر وقت عندما يتحرر العريس من تأثير الحياة الزوجية الجديدة.

وتشتهر بعض المدن الكندية مثل مدينتي (فانكوفر) و (شلالات نياجرا) بأنها مناطق تقام بها حفلات توديع العزوبية هذا لوجود الكثير من نوادي التعري بها مع ساحات الرقص، كما تشتهر مونتريال على وجه الخصوص بهذا النوع من الحفلات حيث يتشابه خلاله النموذج الكندي مع الأمريكي.