Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

في خمس دقائق فقط .. كيف تحسن قدرتك على التوازن ؟

تاريخ النشر:09-06-2011 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - محمد إبراهيم

في خمس دقائق فقط .. كيف تحسن قدرتك على التوازن ؟
إن فقدان التوازن أمر شائع عند الذين لا ينخرطون في ممارسة النشاط الرياضي بانتظام ، واضحك معي عندما أقول لك أن ضعاف التوازن يقومون بممارسة الألعاب التي تعتمد بصفة أساسية على التوازن مثل ركوب الدراجات النارية
لا شك أن خبراء الطب يعملون مع الكثير من الناس التي تعاني من إصابات ككسر العظام والتوائها والتواء الكاحل وكسر الأنف والمرفقين وإصابة الركبتين بجروح ،إضافة إلى مشاكل عديدة في الفخذ ، وغالباً ما تكون هذه الإصابات نتيجة لضعف التوازن ، لكن الشيء الغريب والعجيب هو أن معظم الناس يعتقدون أن لديهم توازن جيد ، في الواقع فإنه ليس لديهم علاقة بالتوازن ،وسنثبت ذلك معاً. 
 
إن فقدان التوازن أمر شائع عند الذين لا ينخرطون في ممارسة النشاط الرياضي بانتظام ، واضحك معي عندما أقول لك أن ضعاف التوازن يقومون بممارسة الألعاب التي تعتمد بصفة أساسية على التوازن مثل ركوب الدراجات النارية. 
 
وكما نعلم فإن التوازن الجيد يعزز استقرار المفاصل ويخلق أكثر كفاءة في تأدية الحركات الخطيرة وبناء الجسم بطريقة أفضل تعمل على تعزيز الآداء الرياضي. 
 
فلتقيم درجة توازنك في 3 خطوات سهلة :- 
لا شك أن خبراء الطب يعملون مع الكثير من الناس التي تعاني من إصابات ككسر العظام والتوائها والتواء الكاحل وكسر الأنف والمرفقين وإصابة الركبتين بجروح، إضافة إلى مشاكل عديدة في الفخذ، وغالباً ما تكون هذه الإصابات نتيجة لضعف التوازن، لكن الشيء الغريب والعجيب هو أن معظم الناس يعتقدون أن لديهم توازنا جيدا، وفي الواقع فإنه ليس لديهم علاقة بالتوازن، وسنثبت ذلك معاً. 
 
إن فقدان التوازن أمر شائع عند الذين لا ينخرطون في ممارسة النشاط الرياضي بانتظام، واضحك معي عندما أقول لك أن ضعاف التوازن يقومون بممارسة الألعاب التي تعتمد بصفة أساسية على التوازن مثل ركوب الدراجات النارية. 
 
وكما نعلم فإن التوازن الجيد يعزز استقرار المفاصل ويخلق كفاءة أكثر في تأدية الحركات الخطيرة وبناء الجسم بطريقة أفضل تعمل على تعزيز الأداء الرياضي. 
 
ويمكنك أن تقيم درجة توازنك في 3 خطوات سهلة: 
(مع ملاحظة الوقوف بجانب جدار عن القيام بتلك التقييمات تفادياً لأية إصابة) 
 
1- رفع ساق واحدة:
متى يمكنك البقاء متوازنا دون وضع قدمك على الأرض؟ ومتى ستمسك بالجدار للحصول على الدعم؟ متى ستشعر بعدم الاستقرار؟ 
 
2- التوازن على الساق الأخرى:
هل توازنك على الساق الأولى وحدها يكافيء توازنك على الساق الثانية وحدها؟ 
 
3- التوازن على ساق واحدة مع إغلاق عينيك:
هل واجهت صعوبة في هذا الأمر؟ إن كنت قادراً على تحقيق التوازن لمدة ثلاثين ثانية دون تعثر فأنت متوازن بطريقة جيدة، وإن فشلت فقد قمت بالتجربة. 
 
هل إغلاق عينيك جعل الأمر أكثر صعوبة حتى تبقى متوازناً؟ أظن ذلك حيث إن معظم الناس تستخدم عينيها للحفاظ على توازنها، فحالما تخرج العينان من المعادلة تصبح المعادلة باطلة بالنسبة لمعظم الناس. 
 
كيف تحسن توازنك؟
يجب التدريب على التوازن الداخلي ودعمه، حيث إن الجسم عندما يشعر بوجود أدنى درجة من عدم الاستقرار، فإنه تلقائياً يتحول، وهذا هو الأمر الأكثر أماناً ووظيفية وكفاءة عالية. 
 
أولاً :
حاول أن تمارس تمارين التوازن على ساق واحدة مع نقل رأسك من جانب لآخر، ولا تسمح لعينيك أن تركز على نقطة واحدة لأكثر من ثانية، مما سيجبرك على التوازن مع جسمك ككل، وسيكون هدفك هو البقاء مستقراً ومتزناً لمدة دقيقة واحدة. 
 
ثانياً :
في حالة تخطيك للمرحلة الأولى بنجاح يمكنك تجربة المرحلة الثانية وهي عقد الكرة في يديك والتوازن على ساق واحدة، ثم ترمي الكرة بالحائط وتمسك بها مرة أخرى وأنت على قدم واحدة.
 
ثالثاً :
لقد وصلت إلى المرحلة الأصعب، حيث تقف على قدم واحدة ثم تقفز في الهواء وتهبط على الساق الأخرى، وهدفك هو أن تظل على هذا الوضع لمدة تتراوح بين 3-5 دقائق دون تعثر. 
 
حينها ستتعرف على رصيدك الذي يتيح لك أو قد لا يتيح ممارسة الألعاب التي تعتمد على التوازن. 
(يجب عليك أن تقف جانب جدار عن القيام بتلك التقييمات تفادياً لأية إصابة. 
 
1- رفع ساق واحدة :- 
متى يمكنك البقاء متوازنا دون وضع قدمك على الأرض ؟ ومتى ستمسك بالجدار للحصول على الدعم ؟ متى ستشعر بعدم الاستقرار؟ 
 
2- التوازن على الساق الأخرى :- 
هل توازنك على الساق الأولى وحدها يكافيء توازنك على الساق الثانية وحدها؟ 
 
3- التوازن على ساق واحدة مع إغلاق عينيك :- 
هل واجعت صعوة في هذا الأمر ؟ إن كنت قادراً على تحقيق التوازن لمدة ثلاثين ثانية دون تعثر فأنت متوازن بطريقة جيدة ،وإن فشلت فقد قمت بالتجربة. 
 
هل إغلاق عينيك جعل الأمر أكثر صعوبة حتى تبقى متوازناً ؟ أظن ذلك حيث أن معظم الناس تستخدم عينيها للحفاظ على توازنها ، فحالما تخرج العينان من المعادلة تصبح المعادلة باطلة بالنسبة لمعظم الناس . 
 
كيف تحسن توازنك ؟ 
يجب التدريب على التوازن الداخلي ودعمه ، حيث أن الجسم عندما يشعر بوجود أدنى درجة من عدم الاستقرار ،فإنه تلقائياً يتحول ، وهذا هو الأمر الأكثر أماناً ووظيفية وكفاءة عالية. 
 
أولاً :- حاول أن تمارس تمارين التوازن على ساق واحدة مع نقل رأسك من جانب لآخر ، ولا تسمح لعينيك أن تركز على نقطة واحدة لأكثر من ثانية ،ما سيجبرك على التوازن مع جسمك ، وسيكون هدفك هو البقاء مستقراً ومتزناً لمدة دقيقة واحدة. 
 
ثانياً :- في حالة تخطيك للمرحلة الأولى بنجاح يمكنك تجربة المرحلة الثانية وهي عقد الكرة في يديكوالتوازن على ساق واحدة ، ثم ترمي الكرة بالحائط وتمسك بها مرة أخرى وأنت على قدم واحدة.
 
ثالثاً :- لقد وصلت إلى المرحلة الأصعب ،حيث تقف على قدماً واحدة ثم تقفز في الهواء وتهبط على الساق الأخرى ، وهدفك هو أن تظل على هذا الوضع لمدة تتراوح بين 3-5 دقائق دون تعثر . 
 
حينها ستتعرف على رصيدك الذي يتيح لك أو قد لا يتيح ممارسة الألعاب التي تعتمد على التوازن.