هل تظهر عليك أعراض سيئة بعد استعمال الدواء؟

برنامجان أميركيان لإيصال تقارير المرضى إلى السلطات الصحية مباشرة
برنامجان أميركيان لإيصال تقارير المرضى إلى السلطات الصحية مباشرة

يتناول أغلب المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية واحدا أو أكثر من الأدوية التي تساعدهم على الحفاظ على صحة قلوبهم وشرايينهم، ابتداء من «أميودارون» amiodarone لضبط إيقاع نبض القلب إلى «زوكور» Zocor لخفض مستوى الكولسترول.


ولكن، ومهما كانت فاعلية الدواء فإن بمقدوره أن يتسبب أيضا في حدوث أعراض جانبية غير مرغوبة. ويكون بعض هذه الأعراض خفيفا يمكن تحمله مثل حدوث الصداع أو الغازات، فيما تكون الأعراض الأخرى خطيرة بحيث تتطلب العناية الطبية بل وحتى الدخول إلى المستشفى.

وقد يؤدي البعض الثالث من الأعراض إلى الموت! تقارير من المرضى وفي الولايات المتحدة أصبح بمقدور أي شخص إشعار الأوساط الطبية حول رد الفعل السيئ لأي من العقاقير أو الأجهزة الطبية، وذلك بإخبار الطبيب الذي يمكنه نقل المعلومات إلى وكالة الغذاء والدواء FDA، أو بتقديم تقرير مباشر إلى هذه الوكالة، بواسطة واحد من برنامجين، هما:

- برنامج «الاتصال مع منسق شكاوى المستهلكين» لإيصال مشكلة المريض التي تحدث عند تناول عقار بوصفة طبية أو من دون وصفة طبية أو استعماله لأي جهاز طبي. ويقوم المنسق عادة بمتابعة الشكوى وإضافتها إلى قاعدة بيانات وطنية.

- الاتصال ببرنامج «ميد ووتش» (المراقبة الطبية) لإيصال تقارير حول المشكلات الأخطر مثل حصول رد فعل مهدد للحياة نتيجة تناول دواء ما، أو التعرض لإعاقة مستديمة، أو لرد فعل يتطلب العناية الطبية. كما يمكن الاتصال بهذا البرنامج عندما لا تظهر لدى المريض نتائج علاجية جيدة بعد تناوله لأدوية جنيسة generic.

وفي الولايات المتحدة يمكن لأي شخص الاتصال هاتفيا برقم هاتفي واحد للوصول إلى هذين البرنامجين وهو 800 - 332 - 1088. أما إن كنت تستخدم شبكة الإنترنت فعليك الاستفادة من صفحة وضعتها جامعة هارفارد لإيصال التقارير، وهي health.harvard.edu/164.

ومن المهم إيصال صوتك إلى الجهات المعنية التي كانت تحصل سابقا على تقارير المرضى عبر أطبائهم فقط. ويقول الدكتور إيثان باش الباحث في علوم السرطان في مركز ميموريال سلوآن - كيتيرنغ للسرطان في مقالة له في مجلة «نيوإنغلاند جورنال أوف ميديسن» إن الأطباء «يتجهون إلى التقليل من شأن شدة الأعراض الجانبية للمرضى». ولهذا فهو يشجع وكالة الغذاء والدواء على تسهيل اتصال المرضى بها.