Top
موقع الجمال

شارك

المنزل العصري

لنوم أكثر سكونا وخصوصية .. تعلم كيف تصنع سرير الكانوبي

تاريخ النشر:12-12-2011 / 12:00 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لنوم أكثر سكونا وخصوصية .. تعلم كيف تصنع سرير الكانوبي
اشتهرت أسرة المظلات عام 1970

 

 

ماهو سرير الكانوبي؟
يعرف سرير الكانوبي بفراش المظلة ويطلق عليه سرير من أربع ملصقات، عبارة عن ملصق طويل في كل ركن يعمل على تثبيت غطاء مصنوع من القماش أو الشباك التي تكون سياجاً خاصاً يمكن ارتداده للوراء.
 
يأخذ هذا النموذج من الأسرة تصميماً وروحاً عصرية أنيقة رغم أن جذوره ترجع إلى ماض بعيد أقل تألقا، خلال العصور الوسطى عندما كانت تصنع أسطح المنازل من القش مما يجذب الحشرات بأنواعها مثل اليسروع والنمل والبعوض والفئران التي تعتبر الشخص النائم فريسة سهلة المنال لها، فكانت مشكلة كبيرة.
 
لحل تلك المشكلة، تم وضع ملصقات فوق كل أركان السرير ووضع ملائة فوق قمتها للإمساك بأي حشرة ضالة يمكن ألقاؤها في الخارج بعد ذلك عند الاستيقاظ في الصباح، وأصبح سرير المظلة من ضروريات الحياة للتمتع بنوم هاديء.
 
ورغم أن أثرياء الماضي الذين كانوا يسكنون القلاع الحجرية الكبيرة لم يكونوا بحاجة إليه فليس لديهم مشكلة الحشرات تلك، لكن كان لديهم مشكلة أخرى، ففي العصور الأوروبية القديمة كان ينام اللورد وأسرته وخدمه في غرفة ضخمة واحدة عرفت بالساحة العظيمة أو الكبيرة، فكانوا بحاجة إلى نوع من الخصوصية وفرها لهم سرير المظلة من خلال إسدال الستائر فوقه.
 
وبعدما قسمت المنازل والقلاع إلى غرف منفصلة، صنعت أسرة المظلات لتوفير الدفء خلال الليالي الباردة، كما هو الحال في المناطق ذات المناخ الرطب مثل أمريكا الجنوبية، فبدلا من الستائر الثقيلة كانت الشباك تستخدم  للسماح بالتهوية مع منع الحشرات الطائرة من الدخول.
 
ورغم توفر الوسائل الواقية من الحشرات والمقاومة لتقلبات المناخ مثل أجهزة التدفئة والتبريد، لكن مازال هذا النوع من الأسرة من الضروريات التي يتطلبها كل منزل عصري، لما تقدمه من أعداد لا تحصى من التصميمات الرائعة التي أصبحت الاختيار الأول للكثير في كل مكان.
 
يمكن تصميمها باستخدام العديد من الخامات بما في ذلك الخشب المحفور والمزخرف والحديد أو الزهر، كما قد تصنع المظلة نفسها من أي خامة كالأقمشة القطنية المطبوعة أو الشاش أو الشباك للحصول على مظهر استوائي. اشتهرت أسرة المظلات عام 1970 لدى طلاب المرحلة الثانوية عندما كانوا يشترون المظلات الطائرة وإنشاء الستائر التي تغطي أسرتهم.
 
ما هو أصل كلمة كانوبي؟
تعود كلمة "كانوبي" إلى "France’s conope" وتعني ستارة السرير، وقبل ذلك كان هناك "The Greek konopein" وتعني الأريكة ذات الستائر الواقية من البعوض وكلها مسميات مشتقة من كلمة "بعوضة " أو "قرصة البعوضة".
 
فوائد سرير المظلة:
- حمايتك من قرصات الحشرات الضارة كالنمل، البعوض والذباب.
 
- حجب الضوء الغير مرغوب فيه أثناء النوم.
 
- منحك نوعاً من الخصوصية.
 
- منحك الدفء خلال برودة الجو.
 
- إضفاء لمسة جمالية تختلط بها أصالة الماضي وعصرية وأناقة الحاضر.
 
- مساعدتك على نوم هاديء.
 
- راحة الجسم نتيجة للنوم الهاديء.
 
- تمتعك بحالة من الرومانسية الرقيقة ترجع إلى التصميمات الرقيقة لهذا النوع من الأسرة.
 
- الاستيقاظ في الصباح يملؤك شعوراً بالسعادة والهدوء النفسي.
 
كيف تصنع سرير المظلة "سرير الكانوبي"؟
الأساسيات المطلوبة:
- شريط قياس.
 
- ستائر.
 
- أقواس مساندة للستائر.
 
- مسامير برمة.
 
- مفك كهربي.
 
- قضبان للستائر قابلة للتعديل.
 
خطوات العمل:
1- قم بقياس طول وعرض السرير، إذا كان لديك سرير بأربعة أعمدة، عليك أن تقيس المسافة بينها، لكن إذا لم يكن هناك أعمدة تعلق الستائر عليها قم بقياس طول السرير فقط.
 
2- قياس المسافة بين السقف والأرضية أو قمة أعمدة السرير إذا وجدت والأرضية، حيث سيعطيك هذا القياس الذي تحتاج إليه لطول الستائر، أما بالنسبة للأسرة التي لا تحتوي على أعمدة ستقوم بتركيب قضبان الستائر على السقف لذا ستكون بحاجة إلى ألواح تمتد بين السقف والأرضية.
 
3- اشترِ ستائر ذات طول يصل من نقطة التعليق حتى الأرضية، وعرض يكفي لملء المسافة بين أعمدة السرير وطوله وعرضه، مع بعض القطع الإضافية لتضمن انتشار الستارة بشكل لطيف بين أطراف السرير وحوله.
 
4- استخدم قياسات الطول والعرض قبل أن تبدأ في قياس وتحديد المكان الذي ستثبت به السنادات لقضبان الستارة، ولهذا ربما تكون بحاجة إلى سلم متنقل للقيام بذلك لسرير خالٍ من الأعمدة؛ لأنك ستضع سنادات قضيب الستارة على السقف، لهذا قم بتحديد المواقع المحددة بقلم تحديد صغير.
 
5- قف فوق السلم واستخدم مفكاً كهربياً لإدخال أقواس تعليق قضبان الستارة في السقف أو داخل قضبان السرير، وستحتاج إلى وضع أو تثبيت ستة أقواس على الأقل لصنع ثلاثة حوائط من الستائر في القاع وجانبين من السرير، إذا لم يكن السرير في مركز الغرفة ستحتاج في هذه الحالة إلى أربعة من حوائط الستائر.
 
6- أنزل المقدار الضروري من ألواح الستائر داخل كل قضيب للستارة، واضبط قضيب الستارة بالحجم الضروري، وضع أطرافها داخل أقواس السناد على السقف أو أعمدة السرير.
 
7- افرد ألواح الستائر للتأكد من أنها تمدك بالتغطية المناسبة وقم بإضافة المزيد منها عند الحاجة لذلك.