ضغط الدم وعدد دقات القلب .. كيف يتغيران أثناء التمارين الرياضية؟

يزدادان بشكل مختلف لدى ممارسة الخاملين والرياضيين لها
يزدادان بشكل مختلف لدى ممارسة الخاملين والرياضيين لها

أحيانا أشرع في المشي مرتديا جهازا لقراءة ضغط الدم. وبعد مرور الدقائق الأولى عندما أكون ماشيا بوتيرة بطيئة ، يرتفع الضغط الانقباضي لدي من 115 إلى 130 ملم زئبق أو نحوه ، بينما لا تتغير وتيرة دقات القلب المعتادة تقريبا عن معدلها وهو 60 دقة في الدقيقة.


ولكن وعندما أشرع بالمشي أسرع فإن مقدار الضغط لا يتغير ، بل وقد ينخفض ​​، بينما يزداد عدد دقات القلب إلى 110 .. هل هذا هو النسق الطبيعي لعمل الجسم ، وهل لك أن تفسر لي ما يحدث في حالتي؟

عندما يجلس أي شخص سليم الجسم ، أو يمشي بوتيرة طبيعية ، فإن قلبه ورئتيه وأوعيته الدموية تغذي جسمه بسهولة بكل ما يحتاجه من الدم الغني بالأكسجين.

تغيرات في القلب والشرايين

ولكن ، وما إذا يسرع الخطى ، أو يبدأ في الجري فإن الأكسجين الذي يتطلب عضلات الرجل يتطلب حدوث تغيرات في الدورة الدموية: ازدياد سرعة ضخ القلب وازدياد عمله كان تأمين كميات أكثر من الدم للعضلات النشيطة ، وتغيرات في عمل وتكيف عضلات الأوعية الدموية التي تغير اتجاه تدفق الدم من الجهاز الهضمي نحو العضلات العاملة.

وتتسبب هذه المتحولات في معدل عدد دقات القلب الدموي للعضلات النشيططة ، ومقدار ضخه للدم وتكيف الأوعية الدموية عادة في حدوث زيادة في مقدار ضغط الدم الانقباضي. ويسجل هذا المقدار عادة عند انقباض عضلة القلب ، وهو يمثل القيمة الأعلى في قراءات ضغط الدم.

ويزداد معدل عدد دقات القلب وضغط الدم الانقباضي بسرعة لدى الأشخاص الذين لا يمارسون التمارين الرياضية إلا نادرا ، على الفور تقريبًا عند ممارستهم لأي نشاط طفيف.

ويحدث هذا غالبا لان القلب غير معتدل على ضخ كميات كبيرة من الدم وذلك لا يقدر على تأمين حاجة العضلات منه إلا بزيادة عدد الدقات.

ومع هذا يحصل ، وحتى مع ازدياد عدد دقات القلب لدى هؤلاء الأشخاص بسرعة مع ممارسة أي نشاط ، فإن هذا المعدل لا يصل في أقصاه إلى المعدل الأقصى لدقات القلب الذي يصل إليه الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام.

ويسمى هذا المقدار الأقصى الكليلء دقات القلب (الذي يطلق عليه أيضًا «عجز في معدل انقباض القلب» عدم الكفاءة المزمن) ويكون مرتبطا بالشعور بقلة الطاقة وقلة الهمة ، لأن القلب لا تحتاج من توفير كميات أكبر من الدم تؤمن احتياجات الجسم.

إلا أن نسقا آخر يظهر لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة كثيرًا ، فمع الزمن تطور قلوبهم طرقا لتجهيز كميات أكثر من الدم لكل دقة من دقاتها عبر ملء الدم بشكل أفضل والقيام بانقباضات أقوى.

ولدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام ، يتجه معدل دقات القلب نحو الارتفاع بشكل أبطأ استجابة للتمارين الخفيفة مقارنة الذين لا يمارسون الرياضة كثيرًا. إلا أن أقصى معدل لدقات القلب لديهم يصل إلى مقادير أعلى عندما يتحولون تجميلية تمارين أشق.

ضغط الدم كما يجب أن يكون ضغط الدم الانقباضي يجب أن يزداد دوما عند إجراء التمارين الرياضية. وفي بعض الأحيان عندما يزيد مقداره على 220 فإن خطر حدوث مشكلات في القلب والأوعية الدموية سيزداد.

وفي جانب من عملي فإني أشرف على مراقبة وتقييم حالات الأشخاص الذين يمارسون تمارين الإجهاد على الدواسة الكهربائية. وأسجل هنا ضمن المقادير الأخرى ، مقاول معدل دقات القلب وضغط الدم لديهم.

وهناك عدد من التعديلات التي تتمتع بها أثناء إجراء التمارين ، تحمل بعض تلك عن أسئلتك:

- لدى بعض الأشخاص من غير الرياضيين ، لا يزداد معدل دقات القلب بنفس الدرجة التي يجب أن تزاد أنها ، عندما يمشون بسرعة على الدواسة الكهربائية.

- لدى أشخاص آخرين ، لا يرتفع ضغط الدم كما يجب ، وهذا يمكن أن يكون مؤشرا على أن القلب لا يضخ بشكل صحي سليم ، أو أن الأوعية الدموية لا تحول الدم بشكل مناسب. وفي بعض الأحيان قد يكون ذلك راجعا إلى أن هؤلاء الأشخاص لم يتناولوا حديثًا ما يكفيهم من الطعام ، أو أن أدوية ضغط الدم لديهم تتداخل مع استجابتهم لاختبارات التمارين.

- وعلى الرغم من أن هناك تغيرات فسيولوجية عامة تحدث مع التمارين ، فإن كل واحد منا يستجيب لها بشكل منفرد. لذلك فإني لا أستطيع أن أتحدث بشيء حول النسق الخاص للتغيرات الحاصلة في القلب أو ضغط الدم لديك.

 إلا أنني أستطيع القول لك: إن كنت متخوفا من استجابات القلب وضغط الدم في جسمك ، فعليك استشارة الطبيب حول ما إذا كان اختبار التمارين الرياضية مفيدا لك.