فتاة سعودية تواجه العنوسة والغلاء بتأسيس شركة للزواج بالتقسيط

الفتاة عبير حسن أسست شركة للزواج بالتقسيط لارتفاع تكلفة الحفلات ونسبة غير المتزوجات
الفتاة عبير حسن أسست شركة للزواج بالتقسيط لارتفاع تكلفة الحفلات ونسبة غير المتزوجات

قررت فتاة سعودية فتح مكتب خاص للزواج بالتقسيط المريح ، للراغبين من الجنسين ، لارتفاع كلفة الحفلات ، والازدياد المطرد في نسبة العنوسة نتيجة "المغالاة في المهور" والاقتران بأجنبيات.


وتقول خريجة الجامعة عبير حسن إن "البداية كانت من خلال مكتب لتنظيم الحفلات والمناسبات بأسعار زهيدة تناسب ذوي الدخل المحدود في المدينة المنورة (غرب) ، ثم تطورت الفكرة إلى إقامة زيجات بالتقسيط المريح للراغبين في ذلك من الجنسين".

وقد تم إجراء دراسات عدة أن عدد العانسات في المملكة مرشح للازدياد من مليون ونصف المليون حاليا ، إلى أربعة ملايين في السنوات الخمس المقبلة.

وبينت إحصائية صادرة عن وزارة التخطيط عام 2010 أن عدد العانسات اللاتي بلغن سن الزواج 1،5 مليون فتاة تستحوذ مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود 396 ألفا ، تليها الرياض مع 327 ألفا ، والمنطقة الشرقية مع 228 ألف عانس.

وأظهر الإحصائيات التي توضح أسباب ارتفاع نسبة العنوسة هو الزواج بأجنبيات ، بسبب ارتفاع المهور في بعض المناطق ، إضافة إلى عجز بعض الشبان عن الزواج في ظل الظروف الاقتصادية.

وتوضح عبير أن "خدماتنا تساعد في القضاء على العنوسة التي تزداد في المجتمع السعودي ، يقابلها تراجع في مستوى دخل الأفراد لا سيما في المدينة المنورة".

وتضيف أن "المغالاة في المهور وكلفة الزيجات في المملكة دفع إلى التفكير في هذا المشروع الأول من نوعه في السعودية".

وتؤكد "نحن لا نقوم بتقسيط المهر (مبلغ مالي يتوجب على العريس دفعه) كما يتم الترويج في المجتمع ، وأنت نتكفل بمصاريف ليلة الفرح فقط ، ومساعدة الشباب على دفع المبلغ شهريا".

يدفع إلى أن مكتب "رواد طيبة" الذي أنهه "قام بتزويج 13 حالة بالتقسيط خلال ستة أشهر (...) يدفع الزوج ألفي ريال (533 دولارا) كقسط أول ، ثم يقسط المبلغ المتبقي بواقع 700 ريال شهريا (187 دولارا) لموقع رمضان والحج تقديرا للظروف ".

وتنفي عبير أن تكون تتقاضى فائدة على التقسيط "فنحن نعمل على التعاقد مع بعض الشركات لتخفيف مصاريف الزواج ، وكذلك شركات الأثاث والأدوات الكهربائية ، لن تحصل على حسم جيد للعميل".

كذلك ، تؤكد أن مؤسستها "تقدم دورات متخصصة لتأهيل الزوجين بالاتفاق مع بعض المعاهد الخاصة في الرياض".

وهذا عبير إلى أن "أحد شروط الزواج هو ألا يتعدى عدد المدعوين 300 شخص (...) ومن أبرز مميزات الزواج بالتقسيط عدم التفريق بين سعودي وأجنبي ، أو موظف وعاطل عن العمل ، فهو يتيح الفرصة للجميع بشرط وجود كفيل".