إلى كل حامل .. المكسرات مفيدة جدا لطفلك

زعم بعض الباحثين بأن الأطفال هم أقل عرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني، وهذا في حال قيام أمهاتهم بتناول الكثير من المكسرات أثناء الحمل.
 
أضافت دراستهم بأن هناك أدلة واضحة تفيد بعدم تأثير تناول المكسرات أثناء الحمل على الجنين، مع العلم بأن هؤلاءالمصابين بحساسية الفول السوداني يعانون من مشاكل التنفس إذا قاموا بتناول أو الاقتراب من المكسرات، بل وإن الحالات الأكثر تضررا هم في خطر التعرض لصدمة الحساسية المهددة للحياة.
 
يذكر أنه في الماضي كانت النساء تنصح بتجنب الفول السوداني، ولاسيما إذا سبق وكان لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالإكزيما أو الربو، وذلك خوفا من أن يطور الجنين حساسية تجاه المكسرات.
 
ولكن يرى الأطباء اليوم القليل من الأذى في الفول السوداني أو غيرها من المكسرات، ما لم تكن الأم لديها بالفعل حساسية. وفي دراسة حديثة نظر الباحثون في البيانات الخاصة بـ 8205 من الأطفال، واكتشفوا أن 308 لديهم حساسية بالفعل، من هؤلاء 140 مصاباً بالحساسية تجاه الفول السوداني والتي هي جزء من عائلة البقوليات، والمكسرات الأخرى كاللوز والكاجو والبندق والفستق.
 
وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين تتناول أمهاتهم للمكسرات خمس مرات أسبوعيا أو أكثر هم أقل عرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني، ولكن لم تثبت تلك الفائدة ضمن الأمهات المصابات بالحساسية بالفعل.
 
ومن ثم حثت الدراسة الحوامل على عدم الحد من تناول المكسرات أثناءالحمل، وذلك لأنها تعد مصدرا جيدا للبروتين وحمض الفوليك، مما يقلل من التشوهات الجنينية وحساسية المكسرات. علاوة على ذلك يضيف بعض الأطباء أن تعريض الأطفال إلى الفول السوداني في وقت مبكر يزيد من مناعة الطفل للإصابة بالحساسية.