ما علاقة الأداء الجنسي .. بمرض انقطاع النفس أثناء النوم

يعاني الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بأجهزة المساعدة على التنفس التي تسمى «سي باب» (CPAP) وهي اختصار للجملة «الضخ المستمر الموجب للهواء» (Continuous Positive Airway Pressure (CPAP كعلاج فعال لحالة توقف التنفس أثناء النوم (sleep apnea) من الحرج من رفيق الحياة (الزوج أو الزوجة). 
 
ومنهم من يتهم هذه الوسيلة في الإصابة بالعجز الجنسي والتأثير السلبي على نوعية الحياة الجنسية وأنها تجعلهم أقل جاذبية جنسيا فيتوقفون عن ممارستها.
 
وإذا عدنا إلى توقف التنفس أثناء النوم، فهو حالة مرضية غير طبيعية تحدث بسبب انسدادات جزئية أو كلية في المجرى التنفسي العلوي وتتسبب في إقلال أو منع إمداد الرئتين بالهواء المحمل بالأكسجين، وبالتالي يقل مستوى الأكسجين عادة مع زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدماغ مؤديا لإيقاظ النائم لاستعادة وفتح المجرى التنفسي من جديد. 
 
ولهذه الحالة مضاعفات صحية جسمية خطيرة تهدد حياة المريض المصاب، وأخرى نفسية تصيبه بالاكتئاب والقلق وسرعة التهيج والنسيان وتقلبات المزاج، وثالثة اجتماعية تؤدي إلى توتر العلاقة بين الزوجين وتهدد بالانفصال عن الشريك لاعتبارات كثيرة منها الحرمان العاطفي والجنسي.
 
هذا ما ألهم الباحثين لإجراء دراسات متتالية حول هذا الموضوع مكنتهم من إثبات عكس ما توهمه أولئك المرضى.
 
إن ضعف الانتصاب هو أمر شائع لدى مرضى توقف التنفس أثناء النوم، وأظهرت نتائج دراسة عرضت في المؤتمر السنوي الأخير لأطباء الكلية الأميركية لأمراض الصدر، الذي عقد في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في أوستن، تكساس - أميركا، أن استخدام «CPAP» يحسن من قوة الانتصاب وجودة الجنس، خاصة إذا استمر استعمال هذه الوسيلة لأكثر من 4 ساعات في الليلة الواحدة.
 
وقد اختيرت عينة المرضى المشاركين في هذه الدراسة بحيث يكونون متماثلين في العمر، وفي مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وفي وجود شكوى من ضعف الانتصاب، واستخدام نفس الأدوية لعلاج ضعف الانتصاب، ووجود اكتئاب.
 
وقد صرح أكثر من نصف عدد المشاركين في الدراسة بأن استخدام «سي باب» ساعدهم على الممارسة الجنسية بشكل أفضل.
 
دراسة أخرى سبق أن عرضت نتائجها في الملتقى السنوي السادس والعشرين الذي عقد في بوسطن عام 2012 لقياس الوظيفة الانتصابية والرغبة الجنسية لدى مجموعة من الرجال من أعمار مختلفة دون الستين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم وكانوا قد بدأوا علاجهم بـ «سي باب».
 
تم قياس الوظيفة الانتصابية لديهم جميعا قبل الدراسة ثم أعيد قياسها بعد شهر ثم ثلاثة أشهر ثم ستة أشهر من بدء العلاج بالـ «سي باب».
 
وأظهرت النتائج تحسنا في الوظيفة الجنسية عند الجميع عما كانت عليه في بداية الدراسة مع ارتفاع نسبة رضاهم عن أنفسهم.
 
لا شك أن علاج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم باستخدام «سي باب» يؤمن لهؤلاء المرضى الحصول على الأوكسجين الكافي الذي تحتاجه جميع أعضاء أجسامهم بما في ذلك الأعضاء التناسلية فيتحسن أداؤها.