عاش 152 عاما لتناوله لهذا المشروب .. تعرفي عليه

طوماس بار Thomas Parr ذلك المزارع الإنجليزي البسيط الذي عاش نحو 152 عاما، وعندما سُئل في حياته عن السبب وراء صحته وعمره المديد أجاب قائلاً: "كنت ومازلت حريصاً على تناول مصل اللبن" ذلك المشروب السحري الفعال، حتى أن العلماء كانوا يعتقدون أن النرويجيين يمتلكون بشرة نقية صافية ومفعمة بالنضارة لتناولهم أيضاً لمصل اللبن.
 
وللتعرف على المزيد عن هذا المشروب، طالعى ما يلي:
1- تكوين وخصائص الشفاء من مصل اللبن:
يعد مصل اللبن مشروباً مناسباً لجميع الأعمار والمستويات الطبقية (نظراً لرخصه)، حتى أن مكوناته تتشابه إلى حد كبير مع حليب ثدي الأمهات المرضعات، فيمكنك تناوله كبديل صحي عن الحليب الطبيعي (البقري/ الجاموسي)، ويعتبر مصل اللبن هو المشروب الصحي الأول فهو يحتوي على أقل من 1% من البروتين الصحي وأكثر من 93% من الماء، والعناصر التي يحتويها مصل اللبن هي (البوتاسيوم، الصوديوم، الماغنيسيوم، الفوسفور، الحديد، الزنك، النحاس، الكوبالت، المنجنيز، موليبدينوم، فيتامينات، إنزيمات والأحماض الأمينية)، فعندما تتناول 100جرام من مصل اللبن فمعنى ذلك أنك تحصلت فقط على 26 سعراً حرارياً مما يدل على روعته بل ومفعوله السحري في حرق الدهون على وجه الخصوص.
 
2- مصل اللبن هو أنسب المشروبات وأصحها لمرضى الكبد:
"الكبد السليم هو مفتاح الصحة الجيدة والعمر الطويل" هكذا نسمع دائماً وهي بالفعل مقولة سليمة مائة بالمائة، ويعتبر تناول مصل اللبن هو أصح وأقصر طريق للوصول لكبد سليم حيث أنه يعمل كمطهر قوي للكبد، فإذا كنت من مرضى الكبد (حديث العهد بالمرض) فاحرص على تناول مصل اللبن على أساس منتظم وذلك لأنه يتكون من بيتا-لاكتوبلوغولين التي تمنح الجسد البشري وتمده بما يسمى الأحماض الأمينية  BCAA وينصح الخبراء بتناوله لأن تلك المكونات (سابقة الذكر) تعد ذات فاعلية في علاج تليف الكبد ومنح المريض صحة جيدة وعمرا أطول.
 
3- فوائد صحية أخرى لمصل اللبن:
- من فوائد مصل اللبن الأخرى احتوائه على حمض التريبتوفان الأميني الغني والأساسي في المساعدة على تنظيم النوم وتحسين مزاج الفرد.
 
- إلى جانب احتوائه على الجزيئات التي تعزز المناعة وتشكل حائط صد ضد الإصابة بالأمراض.
 
- كما أنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات وتقيه من السموم.
 
- فضلاً عن أنه أنسب مشروب لمن هم عرضة للإصابة بالفيروسات الكبدية وحتى المصابين بها فعلياً وصولاً للدرجات المرضية المزمنة منها) فيروس (C، وباحتواء مصل اللبن على السيستين فهو يعوض مرضى الكبد والذين بطبيعة مرضهم أصبح لديهم مستويات منخفضة جداً منه فيعوضهم هو بدوره.
 
- الجلوتاثيون glutathione هو مضاد الأكسدة القوي الذي يساعد في مشاكل الغدة الدرقية، الالتهاب المستمر، السرطان ومرض باركنسون.
 
4- فائدة مصل اللبن في إنقاص الوزن:
إن كنت قد اكتسبت وزناً زائداً وتريد بالطبع خسارته ولكنك تخشى من التأثير السلبي لقلة الطعام على جهدك وطاقتك في تأدية عملك الشاق فالحل وقتها أن يحتوي نظامك الغذائي على مصل اللبن حيث أنه يساعد في خسارة الوزن إضافة لكونه مشروب طاقة قويا جداً وهو مفضل بالطبع عن مشروبات الطاقة المصنعة الأخرى حيث تم اكتشاف خطورتها على الصحة مؤخراً.
 
5- جرعة تناول مصل اللبن ومن أين يستجلب:
- يمكن شراء مصل اللبن جاهزاً من متاجر بيع منتجات الألبان المتخصصة الكبيرة، وأفضل أنواع مصل اللبن على الإطلاق مصل لبن الماعز، ومصل لبن الأبقار ممتاز جداً أيضاً.
 
- عندما يضخ الماعز أو البقر 10 ليترات من الحليب يستخرج منها حوالي باوندا واحدا من الجبن وتسعة ليترات من مصل اللبن.
 
- لابد وأن يستهلك مصل اللبن في البداية باعتدال بسبب خصائصه المدرة للبول، ومع ذلك فيمكنك تناول 3 جرعات منه يومياً بحجم 150 جرام، وبعدها يمكن تدريجياً أن تزاد حجم الجرعات الثلاث اليومية حتى يصل مجموعهم للتر واحد على أن يتم تناوله قبل كل وجبة طعام.