أشياء يجب أن تعرفيها عند غسل وجهك

اعلمي أن عملية غسل وجهك رغم بساطتها، لكنها تؤثر في ملمس ومظهر بشرتك من الظاهر والباطن، لكن الحقيقة أن غسل الوجه غالبا شيء معقد مثله مثل دراسة علم الصواريخ، وهنا ما يجب أن تعلميه عن غسيل وجهك في دليل بسيط وسهل التطبيق.
 
تجنبي قطع الصابون
رغم أن قطع الصابون جيدة جدا لتنظيف جسمك، لكن حاولي تجنب استخدامها في أي مكان فوق الرقبة والمقصود هنا الوجه والشعر، لأن الصابون قاس جدا وينزع الترطيب من البشرة، خاصة إذا كانت بشرتك من النوع الحساس، والأفضل أن تختاري منظفا خاصا للوجه ومناسبا لنوع بشرتك.
 
اعلمي متى يجب غسل منشفة الوجه
قد تغسلين منشفة وجهك كل يوم بالمنظف المعتاد لك مع الماء، ومع ذلك هذا لا يعقمها، فمنشفة الوجه تحمل عددا كبيرا جدا من البكتيريا وعند تمريرها على الوجه سوف تسبب له الضرر، لذا يجب استخدام منشفة وجه مصنوعة من خامة لطيفة وغسلها بمفردها بعد كل استخدام.
 
انتبهي لدرجة الحرارة
عندما تغسلين وجهك فعليك أن تنتبهي لدرجة حرارة الماء الذي تستخدمينه، فاستخدام الماء الساخن جدا على سبيل المثال ضار جدا، كما أن الماء البارد للغاية ليس بالخيار المناسب أيضا، فالبارد قد يسبب ارتفاع في الأوعية الدموية مع تهيج البشرة مثله مثل الماء الساخن، والأفضل من هذا وذاك أن يكون الماء فاترا لتنعشي البشرة بدون أن تعرضيها للأذى.
 
فرك البشرة برفق
اعلمي أن فرك البشرة أو تقشيرها بقوة يسبب التهابها وظهور البقع الحمراء بها مما يشوه مظهرها، ثم جففيها برفق في حركات دائرية صغيرة حتى لا تجرديها من الزيوت الطبيعية الموجودة بها.
 
عليك أن تعرفي بشرتك جيدا
لكل شخص بشرة مختلفة، ولكل بشرة ما يناسبها كما يلي:
- إذا كانت البشرة دهنية فأنت بحاجة لغسلها مرتين باليوم.
 
- البشرة الجافة قليلا يجب استشارة الطبيب المتخصص ليقدم النصيحة المناسبة عن عدد مرات غسلها ونوع المستحضرات التي يجب استخدامها عليها.
 
- وإن ذهبت إلى صالة الألعاب الرياضية فمن المهم مسح المكياج وغسل وجهك بعد الانتهاء من التمارين حتى لا يتسبب التعرق على وجهك بغلق مسام البشرة وينتج عن ذلك ظهور عيوب وبقع.
 
اغسلي يديك قبل غسل وجهك
قبل أن تغسلي وجهك تأكدي أنك قمت بغسل يديك بطريقة صحيحة، وإلا سوف تنقلين الوسخ من يديك إلى وجهك مما يحدث انسداد لمسام البشرة.
 
لا تستخدمي مناديل الوجه فقط
قد تلجأين إلى تنظيف وجهك باستخدام المناديل المبللة بعد ليلة طويلة لتكون بديلا عن الغسل العادي، لكن هذا ليس الوسيلة الصحيحة للتنظيف كما أن المناديل ليست جيدة لتستخدمينها كل يوم، حيث أن استخدام الماء والمنظف يزيل ما بالوجه من اتساخات وبكتيريا بطريقة فعالة، بينما تقوم المناديل بنقل الاتساخات عبر وجهك ولا تخلصه منها.
 
حمام بخار لوجهك
تحتاج أحيانا إلى فتح مسام بشرتك من أجل التنظيف العميق لها، ولعمل ذلك قومي بعمل حمام بخار لوجهك بالماء الساخن للتخلص من كل الاتساخات والقاذورات وأي قشور ورؤوس سوداء ثم ضعي منشفة دافئة عليه لجذب كل ما طردته البشرة.
 
استخدمي التركيبة الصحيحة
يسبب غسل الوجه جفاف بشرته، فإذا كانت بشرتك من النوع القابل للجفاف فأنت بحاجة إلى منظف يحتوي على فيتامين E وخال من العطر، بالإضافة لاستخدام مرطب على الوجه يعوضها عن ما خسرت من زيوت طبيعية أثناء الغسل.
 
أزيلي المكياج قبل غسل وجهك
ازيلي المكياج كله قبل غسل وجهك لأن منظفات الوجه العادية ليست مصممة لإزالة المكياج، كما أن غسل الوجه بها أو تقشيره والمكياج عليه سوف يضرها كثيرا، لذا أزيلي المكياج بلطف باستخدام مستحضر خصص لهذا ثم اغسلي وجهك للحصول على أفضل النتائج.