احذري .. أٌقلام الكحل خطرعلي العين

 احذري .. أٌقلام الكحل خطرعلي العين
احذري .. أٌقلام الكحل خطرعلي العين

حذرت دراسة جديدة من أن تطبيق قلم الكحل على الجفن الداخلي للعين يمكن أن يزيد من خطر تلوث العين بالجسيمات الغريبة الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل في العين والرؤية ، في الدراسة قام المتطوعات بوضع كحل لامع خارج خط الرموش ثم على الخط الداخلي الأقرب إلى العين. وفي غضون خمس دقائق، انتقلت 15 في المئة الى 30 في المئة من جزيئات الكحل إلى المادة السائلة المغلفة للعين - طبقة رقيقة تعمل على حماية العين - عندما تم تطبيق الكحل على خط الجفن الداخلي.
 
كما انتقلت الجسيمات بسرعة أكبر في العين نفسها عندما تم تطبيق الكحل داخل خط الرموش، وفقا للمسئولة عن الدراسة أليسون نج، من مركز بحوث العدسات اللاصقة في جامعة واترلو في كندا.
 
وأوضحت نج أن جزيئات الكحل في الغلاف الواقي للعين يمكن أن تسبب الازعاج لأصحاب العيون الحساسة أو الجافة، ويمكن أيضا أن تلتصق بالعدسات اللاصقة وتتراكم إذا تم استخدامها لأكثر من يوم واحد. ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل تهيج وإحمرار العين، تكاثر البكتيريا الضارة، وحتى التهابات العين أو عدم وضوح الرؤية.
 
نشرت هذه الدراسة مؤخرا في مجلة علوم العيون والعدسات اللاصقة والممارسة السريرية، وقالت نج في بيان صحفي صادر عن الجامعة، " ينبغي تغطية أقلام الكحل جيدا والتأكد من أن طرفها حاد ونظيف قبل كل استخدام لمنع الاصابة بالعدوى والبكتيريا." ، أما بالنسبة للاقلام السائلة فيفضل قص الطرف قبل كل استخدام مع تغير المنتج بشكل منتج وإزالة الماكياج قبل الذهاب إلى النوم.