كؤوس الدورة الشهرية ما يجب أن تعرفيه عنها؟

على كل امرأة أن تعلم كل شيء عن الدورة الشهرية، وكل ما هو جديد في هذا الأمر وكان من أكثر الأشياء التي تم ذكرها كؤوس الدورة الشهرية فهيا بنا نتعرف على كل ما يتعلق بها.
 
ما هي كؤوس الدورة الشهرية بالتحديد؟
من أولى الحقائق عن كؤوس الدورة الشهرية التي يجب أن تعرفيها ببساطة أن تعلمي ماذا تكون، ويعتبر كأس الدورة الشهرية عبارة عن إناء مرن يتم إدخاله في المهبل لتجميع دم الطمث المتدفق لديك بدلا من تشربه كما تفعل الحفاضات أو الفوط الصحية أو التامبون، وفي قاعه ساق يتم استخدامه لإيجاد مكان تستطيعين من خلاله الضغط عليه وتفريغ الوعاء مما فيه.
 
تتطلب منك قليلا من التدريب حتى تتقني استخدامها
ومما يجب ذكره أن إدخال كأس الطمث قد يكون أكثر تعقيدا من الحشا أو التامبون في البداية، المهم أن تكوني في حالة من الاسترخاء مع طي الكأس قبل إدخاله، كما أن استخدام مرهم تحتوي تركيبته على الماء يسهل المهمة إذا كنت تواجهين مشكلة، وبمجرد دخول الكأس تستطيعين ضبطه، ولا تشعري بالإحباط إذا أخذ الأمر بعض الوقت، لكنها تستحق الجهد الأول وستلاحظين ذلك.
 
تحتاج إلى تنظيفها بانتظام
معظم كؤوس الدورة الشهرية مصنوع من السيليكون، لذا فلا يتراكم عليها الكثير من البكتيريا، لكن عليك أن تقومي بتنظيفها جيدا بين كل فترة دورة وأخرى، ومن أحد أفضل السبل لعمل ذلك وبدقة أن تعقميها في ماء مغلي لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة أو يمكن تنظيفها أيضا بالمسح والفرك باستخدام الكحول، وإذا كنت قلقة بشأن الرائحة، أضيفي بعضا من صودا الخبز إلى الماء المغلي.
 
تكلفتها قليلة بالنسبة لفاعليتها
تتراوح تكلفة الكأس الواحد بين 20 إلى 40 $ ويستمر صالح للاستخدام لمدة تصل إلى 10 سنوات، وعندما تقارن هذا بتكلفة شراء علبة من الحشا أو التامبون كل شهر ولنفس المدة، فأنت توفرين ما يزيد عن 1000$، وهذا توفير مدهش، ومن الإيجابيات الأخرى أن الكأس الواحد يساوي تغيير العديد من الفوط الصحية أو التامبون كل شهر وهذا يساعد البيئة كثيرا.
 
تفحصي السوق لتكتشفي المناسب لك
كؤوس الدورة الشهرية متوفرة بأحجام وأشكال مختلفة، لذا لا تقتصري على استخدام أول نوع تجربينه، وجربي أنواعا أخرى فهناك ماهو أكثر ثباتا من الآخر وما هو أصغر من غيره، حيث يعتمد الأفضل على ما يتناسب معك وظروف دورتك الشهرية وكمية تدفقها، استمعي إلى جسمك وجربي أنواعا متعددة لتتوصلي إلى النوع المثالي لك.
 
ابحثي عن المكان حيث يمكنك شراؤها
في الوقت الحالي لم تنتشر كؤوس الطمث في جميع المتاجر المحلية، فإذا لم يكن لديك فكرة عن مكان شرائها يمكنك استخدام الأنترنت للبحث عن أقرب مكان لك، وستجدين عددا كبيرا جدا من المواقع حيث يمكنك الاختيار من بينها وشراء ما ترغبين بها.
 
تأكدي من أنها الاختيار المناسب لك
من ناحية التكلفة والناحية البيئية تعتبر كؤوس الدورة الشهرية شيء فعال جدا، فهي اختيار جيد، لكن عليك أنت أن تقرري إذا كانت مناسبة لك أم لا، حيث تتطلب الكثير من العمل وستحتاجين أن تفرغيها في التواليت كل 12 ساعة.