اقرأي لطفلك من اليوم الأول وستندهشين من تأثير ذلك عليه

من المعروف أن القراءة لأطفالك الصغار أمر ضروري فهو جيد أن تعوديهم على القراءة قبل دخول المدرسة لما له من فوائد عديدة على قدراتهم الذهنية والاستيعابية ومهارات التواصل الاجتماعي وغيرها وأغلبنا حريص على تقديم قصص كثيرة مختلفة لأطفالنا الصغار عند اتمامهم العام الثالث أو الرابع وقراءتها معهم قبل النوم أو في دار الحضانة، ولكن ماذا عن الأطفال الرضع الذين لا يزيد عمرهم عن بضعة أشهر هل تفيدهم القراءة أيضا؟.

الإجابة على هذا السؤال هي حتما نعم القراءة مفيدة لكل الأطفال من اليوم الأول، فالقراءة للأطفال الرضع تسهم في تطور ونمو قدراتهم العقلية وتعودهم على جعل القراءة جزءا هاما من نشاطاتهم اليومية؛ مما يزيد من إقبالهم على العلم والتعلم والثقافة، كما أن القراءة تعمل على تطوير مهارات التحدث لدى الصغار لأنها تزودهم بالمعلومات وأنماط الحديث المختلفة، فالقراءة مفيدة لطفلك من عدة نواحي:
أولا: مفيدة لصحة الأطفال العصبية: 
لأن الصغار يستمعون لنبرات صوتنا المختلفة وينتبهون لاختلاف النبرة من معنى لآخر فقد لا يكونوا قادرين في البدء على فهم معنى الجملة ولكن اختلاف نغمة الصوت تمدهم بالكثير من المعرفة اللغوية وعند عرض صور لطائر أحمر اللون مثلا وإخبار طفلك أن هذا الطائر أحمر سيبدأ في خلق رابط بين الكلمة والصورة في ذهنه وكلما قرأت للطفل كلما أصبح هذا الرابط أقوى. 


ثانيًا: تزيد من مهاراته اللغوية:
ولا تتردي في تكرار نفس القصة مرار فالقراءة للطفل ليست فقط طريقة لتقوية الرابط العاطفي بينك وبين طفلك بل تزيد من مهاراته اللغوية اللازمة لتعزيز قدراته على التحدث فيما بعد والتعبير عما بداخله بسهولة ويسر باستخدام مختلف المرادفات والأساليب اللغوية.

بالطبع إن أفضل طريقة هي القراءة بصوت عالٍ لطفلك ولا تنهري طفلك إذا أراد أن يمسك الكتاب أو يضعه في فمه فهذا أمر طبيعي كما أنه أمر مفيد لطفلك ليعتاد على الكتب ويجعلها شيئا أساسيا في حياته.

أما عن أفضل وقت للقراءة لطفلك فهو قبل النوم، أجْلِسي طفلك في حضنك واقرأي له بروية مع عرض الصور عليه وأشيري إلى الصور أثناء القراءة ولا تهتمي بقراءة الكتاب كاملا فالمهم هو تعويد طفلك على هذا الوقت من القراءة يوميا.. حيث يمكن البدء بكتب بسيطة بكلمات قليلة مع الصور الشيقة، ومع الوقت اختاري قصصا ذات تفاصيل أكثر لتقدمي للطفل تحديا جديدا فعندما يتم الطفل عامه الأول قد يكون مستعدا لسماع قصة قصيرة كاملة قبل النوم.

احرصي عند اختيار قصصًا لطفلك أن تختاري قصصا سهلة وكتبا مريحة يملأها الكثير من الصور ذات الألوان الجذابة كالكتب العريضة أو القماشية أو الخشبية واختاري الكتب ذات الحجم الكبير لأنها تزيد من متعة القراءة لطفلك.

اجعلي وقت القراءة وقتا ممتعا للطفل وامتنعي تماما عن إرغامه على ذلك فاجعليه يحب هذا الوقت بتدليلك له.