الرئيس الايراني يتدخل من أجل عرض فيلم أيراني

طالب الرئيس الايراني أحمدي نجاد برفع المشاكل التي تحول دون مشاركة فيلم " كل شيء عن إيلي" فى المهرجان
طالب الرئيس الايراني أحمدي نجاد برفع المشاكل التي تحول دون مشاركة فيلم " كل شيء عن إيلي" فى المهرجان

تدخل الرئيس الايراني الدكتور محمود أحمدي نجاد لحل الأزمة المرتبطة بإلغاء فيلم " كل شيء عن إيلي" من الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الفجر السينمائي .

وفي رسالة وجهها لوزير الثقافة الايراني صفار هرندي ، طالب الرئيس الايراني أحمدي نجاد برفع المشاكل التي تحول دون مشاركة هذا الفيلم في الدورة القادمة من المهرجان والتي تنعقد بين الأول من شباط القادم ولغاية الحادي عشر من الشهر ذاته.

ويعتقد بعض النقاد أن السبب الأساس في حذف الفيلم هو مشاركة النجمة السينمائية الايرانية 

الممثلة الأيرانية كلشيفته فراهاني 
في هذا الفيلم والذي تؤدي فيه أحد الأدوار الثانوية  ، وكان قرار حسناء الشاشة الايرانية كلشيفته فراهاني بالسفر الى الولايات المتحدة والمشاركة في افلام هوليودية من ضمنها فيلم حفنة أكاذيب ، قد  أثار غضب مسؤولين ايرانيين منهم وزير الثقافة صفار هرندي الذي قال في رد على سؤال صحافي ايراني بخصوص عرض افلام تشارك فيها فراهاني بعد سفرها الى الولايات المتحدة  : " الذين يتجاهلون القانون سوف يتم إلغاؤهم من الوسط السينمائي ".

ولاتتضمن القوانين الايرانية اي منع لمشاركة الممثلين الايرانيين في الافلام الخارجية ، الا ان وزير الثقافة الايراني صرح بعد مغادرة فراهاني البلاد ، بأن على الممثلين السينمائيين أن يحصلوا على ترخيص من  وزارة الثقافة الايرانية فيما اذا أرادوا المشاركة في الافلام الاجنبية.

 ووصف بعض النقاد السينمائيين بأن ترخيصا من هذا القبيل يتطلب ايضا موافقة وزارة الثقافة الايرانية على سيناريو الفيلم وان على الجهة المنتجة ان توافق على الرقابة التي تفرضها هذه الوزارة على الافلام وان ترضى باشتراطاتها.

ومن المقرر أن يتنافس  فيلم "كل شيء عن ايلي "على الدب الذهبي في مهرجان برلين ، والفيلم من اخراج أصغر فرهادي الذي سبق له أن نال جائزة النقاد في مهرجان موسكو وجائزة افضل فيلم في مهرجان شيكاغو وجائزة الشباب في لوكارنو وجائزة افضل مخرج في مهرجان الرباط.

يدور الفيلم حول شخصية وسلوك فتاة تدعى "ايلي" تذهب مع  عائلتها  في سفرة سياحية الى شمال ايران ، وتتعرف هناك إلى عوائل أخرى لم تحصل هي الأخرى على مكان للاقامة لكنها تخلق اجواء حميمية مشتركة تتغلب على الظروف.

وثمة رصد دقيق للسلوك وردود فعل الاشخاص في تعاملها مع الآخرين.تؤدي دور ""ايلي" الممثلة الايرانية ترانه عليدوستي ، ويشارك كل من المخرج  اصغر فرهادي وكلشيفته فراهاني ورعنا ازادي ومريلا زارعي بأدوار ثانوية.