تجنب هذه الأطعمة إذا كنت تعاني من السكري

فواكه مجففة
فواكه مجففة

النظام الغذائي والنشاط البدني مهمان للغاية للسيطرة على مرض السكري، واتباع خطة وجبة صحية والبقاء نشيطًا يمكن أن يسيطر على مستوى الجلوكوز في الدم.


ما نأكله يمكن أن يكون له تأثير كبير على مرض السكري ومستويات السكر في الدم، وتناول بعض الأطعمة مع الحد من تناول الأطعمة الأخرى يمكن أن يساعد مريض السكري على التحكم في مستويات السكر في الدم، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يجب أن يكون نظامهم الغذائي يحتوي على الفواكه والخضروات والبروتين الخالي من الدهون والأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر أقل.

ينصح الأطباء مرضى السكري بتجنب الدهون غير المشبعة، كما يمكن للكربوهيدرات السكرية والنشوية أن ترفع مستويات السكر في الدم؛ لذلك يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري اختيار تضمين هذه الأطعمة في الأجزاء الصحيحة في وجباتهم.

عندما يكون لديك مرض السكري تحتاج إلى أن تكون أكثر وعياً أثناء تناول الطعام في أحد المطاعم؛ حيث يجب عليك اتخاذ خيارات ذكية عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي تطلبها.

فيما يلي أطعمة شائعة يمكنك العثور عليها في العديد من المطاعم والتي يجب عليك تجنبها:
1- المشروبات السكرية:

ستحتاج إلى تجنب المشروبات الغازية والكوكتيلات الحلوة وعصائر الفاكهة عندما تتناول الطعام في الخارج، الماء هو الخيار الأفضل دائمًا ولكن إذا كنت ترغب في طلب شيء آخر فاختر شيئًا مثل الشاي المثلج مع التحلية الخالية من السكر.

2- النشويات:
تشكل النشويات أهم مصدر للسكر في الدم إذ تأخذ وقتا أطول للهضم وتحتوي على الألياف.

الألياف مهمة جدا لتفادي أمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني كما أنها تساعد على خسارة الوزن الزائد، الأطعمة كالبطاطس والمكرونة مهمة جدا ولكن بكمية محدودة أما النشويات البسيطة فيجب تفاديها.

3- الفواكه المجففة:
من أهم هذه الفواكه المجففة هي الزبيب والتين المجفف والتمر المجفف والمشمش كما أن هذه الفواكه المجففة تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات أكثر من النسبة التي تحتوي عليها الفواكه الطازجة قبل التجفيف.

يوجد أيضا بعض أنواع الفواكه الطبيعية التي تزيد من نسبة السكر في الدم التي تسبب خطراً كبيراً على مرضى السكر من أهمها المانجو والتين والعنب والبلح الأسود لذلك لابد من الابتعاد عن هذه الأطعمة بقدر المستطاع واستبدالها بفواكه التفاح والموز والجوافة والتوت.

4- الكافيين:
من أبرز هذه الأطعمة هي الشوكولاتة وجميع الأطعمة التي تحضر بها منها الحلويات الغربية مثل كيك الشوكولاتة وكب كيك الشوكولاتة وغيرها الكثير.

من المشروبات الغنية بالكافيين أيضًا هي جميع أنواع المياه الغازية التي تزيد بشكل كبير من نسبة السكر والجلوكوز في الدم والشاي أيضًا والقهوة، ولكن يمكنك تناول كوب واحد فقط منهم خلال اليوم.