إنقاص الوزن أثناء النوم

إنقاص الوزن أثناء النوم
إنقاص الوزن أثناء النوم

إن مجرد الذهاب للصالة الرياضية أو التعرق أثناء التمرين الصعب لا يكفيان لفقدان الوزن. النظام الغذائي المتوازن والنوم الكافي أمران حاسمان أيضًا للحفاظ على وزن صحي، وربطت الأبحاث بين النوم غير الكافي (أقل من سبع ساعات من النوم ليلاً) وبين خطر زيادة الوزن، فقد يؤدي قلة النوم إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول أو هرمونات الإجهاد وهذا يرتبط بزيادة الدهون. أيضًا إذا بقيت مستيقظة لفترة أطول فستبدئين في استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، لذا من المهم الحصول على نوم جيد لمدة لا تقل عن 7-8 ساعات لتحقيق أهدافك في إنقاص الوزن، هذه التعديلات البسيطة يمكن أن تساعدك في الروتين على تحقيق أقصى قدر من فقدان الدهون أثناء الغفوة.. 


1- اذهبي إلى السرير مبكرا: 
ابقي على السرير في وقت ليس متاخراً أكثر من المعتاد لأنه كلما بقيت مستيقظة كلما تناولت طعامًا أكثر. في دراسة أثبتت أن بعض الناس فقدوا ما يعادل 3.5 في المائة من وزن الجسم الزائد في 16 أسبوعًا بمجرد الذهاب إلى الفراش مبكرًا. أشارت النتائج إلى أن أفضل طريقة لخفض تناول السعرات الحرارية هي ببساطة الحصول على مزيد من النوم. 
أظهرت الدراسات أن التربتوفان -وهو حمض أميني موجود في معظم اللحوم- له تأثيرات قوية على النوم. 
يوجد التربتوفان في المكسرات والدجاج والأسماك والعدس والبيض، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة الأمراض العصبية والعقلية، فإن استهلاك 1/4 جرام فقط من التربتوفان -الكمية التي يمكنك تناولها من  الدجاج بدون جلد أو ثلاث أونصات من لحم الديك الرومي قليل الدهن- يمكن أن يزيد ساعات النوم العميق بشكل ملحوظ.
2- أوقف تشغيل الإلكترونيات: 
تصدر الأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون أو iPad أو الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول الضوء الأزرق الذي يمكن أن يؤخر إنتاج الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن دورة نومك؛ لذا إذا كنت ترغبين في إبقاء محيط خصرك تحت السيطرة احتفظي بأجهزتك الإلكترونية قبل 30-60 دقيقة من موعد النوم بعيداً عنك. قد يساعدك التأمل قبل النوم على النوم بشكل أفضل ويساعد على فقدان الوزن.
3- اطفئي الأنوار: 
وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة أن الأشخاص الذين ينامون في أحلك الغرف كانوا أقل عرضة للسمنة بنسبة 21 في المائة من أولئك الذين ينامون في الغرف الأخف، ليس فقط الشاشات الرقمية ولكن المصابيح الفلورية أو LED تنبعث منها الضوء الأزرق أيضًا مما قد يعطل إيقاعاتك اليومية؛ لذلك أطفئي الأضواء بمجرد أن تكوني مستعدة لضرب السرير وفقدان الوزن أثناء النوم.
4- خذي حمامًا ساخنًا:
يمكن أن يساعد الاستحمام الساخن قبل النوم في تخفيف التوتر وإرخاء العضلات المؤلمة مما يضمن نومًا جيدًا ليلاً، بالإضافة إلى ذلك فإن أخذ حمام ساخن يمكن أن يزيد من مستوى الأوكسيتوسين الهرمون الذي يعزز مشاعر الحب والترابط والرفاهية.