أضرار المسكنات على صحة جسمك .. إليكِ التفاصيل

أضرار المسكنات على صحة جسمك
أضرار المسكنات على صحة جسمك

يستخدم الكثيرون أدوية المسكنات لتسكين الآلام، دون الرجوع لطبيب كونه متوافر بشكل طبيعي ويمكن لأي شخص شراءه، ولكن هناك بعض الناس الذين يتناولون المسكنات بشكل دائم دون استشارة سواء بسبب "الصداع أو التهاب المفاصل أو آلام الظهر" وغيرهم، بدون معرفة خطورة ذلك معتقدين أنه لا يؤثر عليهم.


أن هناك الكثير من أنواع المسكنات، ولكن المتعارف عليها والأكثر تداولا هي من عائلة NSAIDS أي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، نظرا لفاعليتها وقدرتها وسرعتها على تسكين الآلام، وتضم هذه العائلة العديد من الأنواع يختلف نوع العقار حسب الشركة والكفاءة.
وهذه العائلة من الأدوية تعمل على تسكين الآلالم وكمضاد للالتهاب وخفض الحرارة، وعادة تستخدم لعلاج الآلام من الأمراض على سبيل المثال التهاب المفاصل، آلام الظهر، الروماتيود، الصداع، الصداع النصفي، الحمة، ومسكن لبعض أمراض أخرى.
أضرار المسكنات
أضرار تناول الشخص المسكنات بشكل مستمر دون زيارة الطبيب، بأن ذلك يؤدي إلى مشاكل صحية، ونصح بمراجعة الطبيب قبل تناولها، كما أن هناك بعض التحذيرات والاحتياطات قبل تناولها وغير مستحب الإقبال عليها لو عندك اضطرابات في المعدة أو قرح في المعدة والأثنى عشر أو بتعاني من الضغط العالي، وأمراض الكلى، لو سبق واصيبت بجلطات القلب والمخ المسموح الأسبرين بس من العيلة دي في حالات الجلطات.
وبالنسبة لأضرار المسكنات التي يمكن أن تحدث: آلام في الجهاز الهضمي، نزيف وقرح في المعدة نتيجة لتآكل جدار المعدة، إسهال وعسر الهضم، وشعور بالغثيان ومن أخطر الأعراض الجانبية لهذه العائلة على المدى البعيد "أمراض الكلى والفشل الكلوي، كما أنه لا يجب تناولها على معدة فارغة فيجب بعد تناول الطعام للحفاظ على جدار المعدة، بحسب الشاذلي.