وصايا طبيب أمراض جلدية للعناية ببشرة طفلك 

العناية ببشرة طفلك
العناية ببشرة طفلك

يجلب الطقس البارد معه الكثير من المشاكل الجلدية، ولا يقتصر هذا على البالغين فقط.. فالأطفال أيضاً معرضون لجفاف الجلد خلال فصل الشتاء. بينما قد تكون بشرة طفلك ناعمة في معظم الأوقات، إلا أنها قد تجف في بعض الأحيان؛ حيث يتعرض الأطفال لجفاف الجلد خلال فصل الشتاء مما قد يؤدي إلى مشاكل مثل الإكزيما الحكة وغيرها.


 

⦁ كيف يؤثر الطقس الشتوي على بشرة الطفل؟
⦁ أوضح أطباء الجلدية أن الرطوبة الجوية تقل خلال فصل الشتاء مما يؤثر على بشرتنا ويجعلها جافة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي الجلوس أمام المدفأة مع طفلك إلى جفاف بشرة طفلك؛ فالبشرة الجافة أكثر عرضة للطفح الجلدي والإكزيما وأنواع حساسية الجلد الأخرى.
⦁ هناك مشكلة جلدية معينة تسمى الإكزيما التأتبية.. إنها نوع من الميل الوراثي يجعل الأطفال أكثر عرضة للحساسية؛ لذا فإن بشرتهم جافة في جوهرها ولديهم ميل كبير لظهور بقع حمراء على الجلد. الإكزيما التأتبية هي حالة شائعة عند الأطفال، وتعتبر الحكة والجفاف والاحمرار من الأعراض الشائعة لمشكلة الجلد.
⦁ نصائح للعناية ببشرة طفلك: 
بشرة الأطفال حديثي الولادة والرضع حساسة للغاية وتحتاج إلى تغذية دقيقة للغاية وعناية لطيفة، ويمكن أن يؤدي تغير الطقس إلى إحداث فوضى في الجلد ويزيد من احتمالية الإصابة بالطفح الجلدي ومشاكل الجلد التحسسية. إليك بعض النصائح التي أوصى بها طبيب الأمراض الجلدية والتي يمكنك اتباعها:
⦁ استخدمي منظفًا متوازنًا بدرجة الحموضة لغسل الجسم والوجه والشعر بلطف وبانتظام. لا تحتوي هذه المنظفات على رغوة وقد لا تكون ممتعة للأطفال مثل غسول الجسم الرغوي ومع ذلك فهي الخيار الصحيح.
⦁ رطبي باستخدام مرطب يحتوي على الجلسرين 2-3 مرات في اليوم. إذا كانت البشرة شديدة الجفاف فقد تكون زبدة الجسم خيارا جيدا لترطيب البشرة.
⦁ يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز لتدليك الجسم بلطف، كما يمكنك أيضا استخدام السمن.
⦁ قد يؤدي الصوف إلى تهيج الجلد؛ لذلك من الأفضل ارتداء ملابس غنية بالقطن كطبقة أولى وارتداء الصوف فقط فوق الملابس القطنية.
⦁ إذا أصيب الطفل بطفح جلدي فاستشيري طبيب الأمراض الجلدية؛ فالإكزيما التأتبية هي طفح جلدي شائع بسبب الحساسية ويحتاج إلى العلاج.
⦁  يجب أن تكون البطانيات المستخدمة مصنوعة من القطن، ومن الأفضل تجنب الصوف لأن ذلك يحبس الغبار ويمكن أن يسبب الطفح الجلدي التحسسي، ويمكن أن يزيد الغبار من خطر الإصابة بمشاكل الجلد.
⦁  حاولي الحفاظ على ترطيب داخلي جيد للبشرة عن طريق إعطاء سوائل صافية كافية.
⦁  أيضا لا تستخدمى الماء الساخن لتحميم طفلك، فالماء الفاتر هو الخيار الأفضل.