البرتقال أم الكناو .. أيهما يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية؟

يعتبر كل من البرتقال والكناو ثمارًا غنية بفيتامين سي والتي توجد بكثرة خلال أشهر الشتاء، لا يبدوان متطابقين فقط (كثير من الناس لا يستطيعون التمييز بينهما)، لكنهما ينتميان أيضًا إلى نفس عائلة الحمضيات.


ومع ذلك فإنهما يختلفان في نواح كثيرة؛ فعندما يتعلق الأمر بالطعم فإن الكناو أكثر عصيرًا من البرتقال وله طعم لاذع أكثر ومذاق البرتقال أحلى. كما أنها تختلف كثيرًا من الناحية البيولوجية، فبالمقارنة مع اللون البرتقالي الكناو يكون لونه أغمق بشكل عام وله جلد أكثر سمكًا، ويمتلك الكناو غلة عالية وبالتالي فهو أرخص مقارنة بالبرتقال. 
من حيث العناصر الغذائية فمن المعروف أنها تقدم فوائد مماثلة تقريبًا، استمري في القراءة لمعرفة الفوائد الغذائية التي يمكن أن تقدمها هذه الفواكه الشتوية.
• الملف الغذائي والفوائد الصحية للكناو: 
 يزرع على نطاق واسع في منطقة البنجاب في الهند وباكستان، وتعرف باسم فاكهة البنجاب الملكية، غنية للغاية بفيتامين C. شرب 100 مل من عصير الكناو الطازج يمكن أن يمنحك 20 ملغ من فيتامين سي، كما أن هذه الفاكهة غنية أيضًا بمركب فيتامين ب والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس، كما يحتوي الكناو على كالسيوم أكثر بحوالي 2.5 مرة من ثمار الحمضيات الأخرى.
كما يمكن أن يمنحك الاستهلاك المنتظم لـ الكناو هذه الفوائد الصحية:
- يمكن لمحتوى الكالسيوم العالي أن يجعل عظامك أقوى.
- يمكن أن يؤدي شرب عصير الكناو إلى تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وينصح به بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضعف في البطن أو مشاكل في الجهاز الهضمي.
- فاكهة الكناو غنية بالأملاح المعدنية وتحتوي على نسبة عالية من الخشونة والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الحموضة والإمساك. 
- قد تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في المعرفة في تقليل فرص الإصابة بالسرطان وكذلك خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
- يمكن أن يعزز الخصائص المضادة للشيخوخة ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد وخلوه من الأخطاء.
- هذه الفاكهة مفيدة أيضًا في خفض الكوليسترول السيئ وتحسين الكوليسترول الجيد في الجسم.
- بفضل وجود فيتامين C يمكن أن يعزز نظام المناعة لديك.
- يعتبر قشر الكناو المجفف أيضًا علاجًا منزليًا فعالًا لعلاج الرؤوس السوداء.

• الملف الغذائي والفوائد الصحية للبرتقال:

البرتقال مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين سي والثيامين والفولات والبوتاسيوم. تحتوي حبة برتقال واحدة متوسطة الحجم على حوالي 70 مجم من فيتامين سي، وهو ما يمثل 78٪ من المدخول اليومي الموصى به. تشير بعض الدراسات إلى أن البرتقال قد يساعد في تقليل تكوين الجذور الحرة التي تسبب السرطان، ومن المعروف أيضًا أن مركبًا يسمى D-linonene موجودًا باللون البرتقالي يساعد في الوقاية من السرطان.
- يمكن لحمض الفوليك في البرتقال أن يعزز نمو وظائف المخ، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تجعله غذاءً ممتازًا لتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل أو أي مشاكل متعلقة بالمفاصل. 
- علاوة على ذلك يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في اللون البرتقالي في تحسين عملية الهضم وكذلك مساعدتك على إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول.  يحتوي البرتقال على مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تساعد الجسم على محاربة الالتهابات الفيروسية.
- تُستخدم قشور البرتقال لعلاج العديد من المشاكل المتعلقة بالجلد مثل البقع الداكنة والعيوب والرؤوس السوداء والبشرة الباهتة إلخ. البرتقال مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم وهو مفيد لصحة قلبك.
على الرغم من أن كلا من الكناو والبرتقال يقدمان فوائد صحية متشابهة إلا أن معظم الناس يفضلون البرتقال لأنه يحتوي على بذور أقل وقشر خارجي أرق نسبيًا ومذاقه أحلى.