7 أنواع صحية من الإدمان لا ضرر منها

ترتبط كلمة إدمان بالعادات السيئة الضارة بصحة الإنسان وبحياته كلها مثل إدمان المخدرات والكحول وغيرها من العادات المؤذية له ولمن حوله، لكننا سوف نتحدث هذه المرة عن أنواع صحية من الإدمان التي لو اتبعها الإنسان وأصبح لا يمكنه الاستغناء عنها لن تضره أبدا، إنما على العكس سوف تعزز صحته الجسدية والنفسية وتجعل أسلوب حياته أفضل دائما.


سوف نتحدث عن هذه الأنواع الصحية من الإدمان فيما يلي:

1- ممارسة الرياضة:

على الرغم من أن ممارسة الرياضة بالنسبة لكثير من الناس هي شيء يفعلونه في صالة الألعاب الرياضية أو حتى في المنزل وتجعلنا متعرقين مرهقين ويؤلمنا جسمنا بعض الشيء ونؤديها كواجب علينا ونريد التهرب منها أحيانا.

وما لا تعرفينه أن هناك أناس يدمنون ممارسة التمرينات الرياضية، فلو كنت من النوع الثاني فأنت محظوظة لأن ممارسة التمرينات الرياضية من أكثر العادات أو أنواع الإدمان الصحية للإنسان لأنها تفعل المعجزات على الجانبين الجسماني والنفسي.

فلو كنت مدمنة على ممارسة التمرينات الرياضية فلا تتوقفي عن هذا الإدمان أبدا، لكن احرصي على عدم الإفراط فيه لأن للجسم حدوداً في كل شيء لو زاد عنها تنقلب لضارة له.

2- الاستماع لشيء جميل مثل القرآن أو الموسيقى:

هل أنت من أحد هؤلاء الأشخاص الذين يحبون الاستماع لما هو جميل وممتع -مثل القرآن الكريم للمسلمين مثلا- فهي عادة مهما أدمنت عليها لن تؤذيك إنما ستزيدك راحة نفسية وسكينة وطمأنينة بل وتخرجك من أي ضيق نفسي بطريقة إعجازية.

وهناك من يحبون الاستماع للموسيقى الهادئة فهذه العادات جيدة ولا تؤذي أحداً.

3- تناول الطعام الصحي:

هناك نوعان من إدمان الطعام، أحدهما إدمان تناول الطعام غير الصحي والمالح والدهني والحلويات المصنعة وهو ما يعود بالضرر الشديد على صحتك. والنوع الآخر هو إدمان تناول الطعام الصحي مثل الحصول على القدر الكافي من الفواكه والخضروات، ومن الضروري الاستمرار على هذا النوع من الإدمان الصحي لأنه مفيد لصحتك البدنية والنفسية مع الاعتدال طبعا.

4- الماء:

الماء ضروري جدا للبقاء على قيد الحياة ويمكن الإدمان على شرب الماء؛ فالماء يحسن الصحة بشكل عام لأنه يجعل كل أجهزة الجسم تؤدي عملها بالشكل الطبيعي الصحيح ويحسن البشرة ويقلل الانتفاخ فله فوائد لا تعد ولا تحصى، ولا ننسَ الاعتدال وإعطاء الجسم كفايته.

5- القراءة:

لو أطلق الجميع عليك بأنك دودة الكتب أو إنسانة مثقفة فيجب أن تكونى فخورة بذلك لأن القراءة نوع صحي جدا من الإدمان يمكن أن تحل محل عادات أخرى غير صحية مثل الإدمان على مشاهدة التلفاز أو ألعاب الفيديو أو النظر إلى الهاتف طوال الوقت.

فعندما تقرئين يصبح عقلك في حالة انتباه تنمو معها قدرتك على التخيل، فلا ضرر في إدمان القراءة، فمهما أطال الإنسان الوقت في قراءة الكتب فلن يؤذي عينه مثلما يحدث لو تعرض للشاشات حتى ولو لوقت قصير.

6- المغامرة:

لو كنت مدمنة على المغامرة فاعلمي أنك متهورة مثل الرغبة في قيادة سيارتك لمسافات طويلة والذهاب إلى أماكن غير مألوفة أو الألعاب الخطيرة جدا ومقابلة أناس جدد. وكلما جربت الكثير من الجديد كلما أصبحت أكثر مغامرة، ولا تقلقي لأن الإدمان على المغامرة أمر رائع وصحي لأن هرمون الأدرينالين ينطلق خلال المغامرة وهو هرمون مفيد للجسم والعقل.

7- التعلم:

وهنا نوع آخر من الجيد الاستمرار عليه وهو إدمان التعلم، والرغبة في تغذية العقل بالمعلومات والمعرفة باستمرار.. فلو كنت من هذا النوع فاستمري وافخري بنفسك لأنها عادة صحية جدا وأفضل لك وللمجتمع من عادات أخرى لا فائدة منها تضيع الوقت هباء.

وأخيرا لا نطلب منك إدمان كل هذه الأنواع الصحية، إنما على الأقل يجب أن تتحلي بواحدة منها في حياتك وسوف تجذبك العادة الجيدة لأخرى جيدة وهكذا فالجيد يجذب الجيد.