أسوأ الأطعمة المسببة للصداع النصفي .. تجنبيها

الصداع
الصداع

يعاني عدد كبير من الناس من الصداع النصفي، وعلى الرغم من أن الصداع النصفي عرض شائع، لكن يمكن الوقاية منه أو تقليله. وللأسف هناك بعض الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين تسبب الصداع النصفي؛ لهذا لو كنت تعانين من الصداع النصفي بصفة مستمرة فتأكدى من أن نظامك الغذائي له دور في هذا.. لذلك سوف نخبرك بأكثر الأطعمة سوءاً والتي تسبب الصداع النصفي حتى تتجنبيها.


1- زبدة الفول السوداني:

تعتبر زبدة الفوال السوداني من أسوأ الأطعمة المسببة للصداع النصفي لأنها تحتوي على حمض أميني يعرف بالتيرامين والموجود في العديد من الأطعمة عالية البروتين، كما أن زبدة الفول السوداني من مسببات الحساسية والتي ينتج عنها الصداع.

2- الشوكولاتة:

قد يحزنك هذا، لكن الشوكولاتة فعلا من أسوأ الأطعمة التي تسبب الصداع خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية التيرامين، ومع ذلك فهو مخفف للصداع لدى بعض الناس، بفضل احتوائها على نسبة عالية من المغنسيوم الذي يقلل التوتر ويرخي الأوعية الدموية للتخلص من الصداع. وتعتبر الشوكولاتة مصدراً طبيعياً للكافيين المسبب للصداع النصفي لهذا يجب تجنبها لو كنت تعانين منه باستمرار، وبدلا منها خذي مكملاً يحتوي على المغنسيوم.

3- البيرة والمشروبات الكحولية:

البيرة غنية بالتيرامين والكحول وكلاهما يسبب الصداع لأنها منتج مخمر، فهو ينتج التيرامين بشكل طبيعي مما يسبب صداعاً شديداً.

4- الجبن:

الجبن من الأطعمة المخمرة الغنية بالتيرامين وكل أشكالها تساهم في حدوث صداع لهذا يجب تجنبها واستبدالها بأنواع أخرى بخميرة طبيعية، فهي بمذاق الجبن ولا تسبب الصداع.

5- الفواكه الغنية بالتانين:

التانين هي مواد معينة توجد في فواكه معينة وبسبب تكوينها البيولوجي تسبب الصداع ومنها الليمون والحامض والجريب فروت والكنتالوب والجوافة والمن والكمثرى الخضراء والأناناس والتوت الأسود والمشمش.

6- القهوة:

القهوة غنية بالكافيين وهو مسبب طبيعي للصداع ويمكنك استبدالها بنوع خالٍ من الكافيين، لكن احذري لو كنت حساسة نحوها.

7- البيتزا:

تحتوي البيتزا على الجبن وهو مثير للصداع، كما تحتوي على الخميرة المخمرة على عكس الطبيعية، كما يجد بعض الناس أن الزيتون مسبب للصداع بينما زيت الزيتون لا ضرر منه؛ لهذا تجنبي البيتزا والزيتون لو كنت مريضة صداع.

8- الجلوتين:

لو كان لديك مشكلة عدم تقبل الجسم للطعام يقوم بإرسال ردود معينة تسبب الشعور بالصداع، ويعتبر الجلوتين من أسوأ الأطعمة المسببة لذلك؛ لذا كوني حذرة لو كنت من هذا النوع الذي يشعر بالصداع بعد تناول أطعمة تحتوي على الجلوتين مثل منتجات القمح والشعير والجاودار والشوفان، كما أن جميع أنواع القمح مثل القمح الكامل والمقرمشات والبسكوت وحتى فول الصويا تحتوي على الجلوتين.