فوائد الأرز للبشرة.. لا تتخلي عنها

تم استخدام الأرز لعدة قرون في العناية بالبشرة لخصائصه المفيدة، ويعتقد أن النساء الصينيات استخدمن ماء الأرز كعلاج للعناية بالبشرة يعود إلى عام 1500 قبل الميلاد خلال عهد أسرة تانغ.


وفي الهند، تم استخدام الأرز في العناية بالبشرة التقليدية للأيورفيدا لعدة قرون لعلاج أمراض الجلد الحساسة أو الملتهبة، وفي السنوات الأخيرة، أصبح الأرز مكوناً شائعاً في منتجات العناية بالبشرة الحديثة؛ نظراً لفوائده العديدة، يوجد زيت نخالة الأرز وماء الأرز ومستخلص الأرز بشكل شائع في تركيبات مختلفة للعناية بالبشرة؛ مثل المنظفات والتونر والمرطبات والأقنعة، غالباً ما تساعد هذه المنتجات على تفتيح البشرة، وتوحيد لون البشرة وترطيبها وتوفير الحماية المضادة للأكسدة.

بشكل عام، فإن استخدام الأرز في العناية بالبشرة له تاريخ غني ولا يزال موضع تقدير لخصائصه المغذية والوقائية في كل من ممارسات التجميل التقليدية والحديثة.

فوائد الأرز للبشرة

تحسين مرونة الجلد

يحتوي الأرز على مركبات تساعد على حبس الرطوبة في الجلد، مما يجعله مرطباً طبيعياً، زيت نخالة الأرز، على سبيل المثال، غني بالأحماض الدهنية وفيتامين "هـ"، وهو ممتاز لترطيب البشرة وتغذيتها.

تقشير البشرة

يمكن استخدام الأرز المطحون أو دقيق الأرز لتقشير البشرة؛ إذ يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب؛ مما يترك البشرة ناعمة ومشرقة.

تهدئة البشرة

يحتوي ماء الأرز على مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات، تساعد على تهدئة البشرة المتحسسة، وتقليل الاحمرار وتهدئة حب الشباب الملتهب.

تفتيح البشرة

يحتوي الأرز على عوامل تفتيح طبيعية؛ مثل حمض الفيروليك والألانتوين، والتي يمكن أن تساعد في توحيد لون البشرة، وتقليل ظهور البقع الداكنة وفرط التصبغ، ويؤدي الاستخدام المنتظم لماء الأرز إلى تعزيز بشرة أكثر إشراقاً بمرور الوقت.

مكافحة علامات الشيخوخة

الأرز غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين "هـ"، الذي بدوره يحمي البشرة من الأضرار البيئية ويمنع الشيخوخة المبكرة، يمكن لمضادات الأكسدة هذه تحييد الجذور الحرة التي تساهم في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة الأخرى.

التحكم في إنتاج الزيت

يحتوي مسحوق الأرز على خصائص امتصاص الزيت، التي تساعد في التحكم في إنتاج الزيت الزائد على الجلد، وبالتالي تلطيف البشرة وتقليل ظهور المسامات الواسعة، وهو مفيد بشكل خاص لصاحبات البشرة الدهنية أو المختلطة.

الحماية من أشعة الشمس

على الرغم من أنه ليس بديلاً عن واقي الشمس، إلا أن ماء الأرز يحتوي على خصائص طبيعية بعامل حماية من الشمس توفر مستوى معيناً من الحماية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، لذا، فإن دمج المنتجات القائمة على الأرز في روتين العناية بالبشرة تأثيرات واقي الشمس لمزيد من الحماية.