ظهرت لدي بقعة حمراء في الجهة الجانبية لبياض عيني اليمنى، دون أن أشكو من أي آلام في عيني، فبماذا تنصح؟

ما ظهر لديك من الوصف الذي ذكرت هو غالباً تجمع دموي في طبقة الملتحمة المغلفة للجزء الأبيض من العين، وذلك ناتج عن تسريب دموي صغير من إحدى الشعيرات الدموية الصغيرة في تلك المنطقة من العين. وهذا شيء من الممكن أن يحدث فجأة ودون أي سبب أو ربما نتيجة لفرك العين بشدة، وهو ما قد يذكره المرء، أو يحدث منه ذلك الفرك للعين دون ملاحظة لذلك، مثلما أثناء النوم أو غير ذلك.


وهذا التسريب الدموي الصغير لا يترك غالباً أي تأثيرات على قدرات الإبصار، ويزول غالباً خلال أقل من أسبوعين، أي إن حدوث هذا الأمر بالعموم لا يدل على وجود مرض خطير في الجسم أو في العين.

وفي بعض الأحيان، قد يحدث النزف الدموي البسيط، في طبقة الملتحمة من العين، نتيجة لتناول نوع من أنواع الأدوية التي تزيد من سيولة الدم، مثل الآسبرين أو الأدوية المسيلة للدم. كما قد يحدث نتيجة الإكثار في تناول بعض أنواع الأعشاب أو المنتجات الغذائية المؤثرة على سيولة الدم أو سلامة جدران الشعيرات الدموية، مثل الجينسينغ أو الثوم أو الزنجبيل... أو غيرها.

والمهم في الأمر هو ألا يكون هذا التجمع الدموي مصحوباً بألم في العين أو تدهور في قدرات الإبصار أو ملاحظة غشاوة في مجال الرؤية أو حكة في العين أو احمرار فيها أو لا يكون الشخص يتناول أي أدوية تؤثر على سيولة الدم. وفي حال وجود أي من هذه الأمور، فإن من الضروري مراجعة الطبيب لمعرفة السبب.