هل تعيشين حياتك حقاً .. أم مجرد كائن بدون حياة؟ اعرفى نفسك

هل تعيشين حياتك حقاً .. أم مجرد كائن بدون حياة؟ اعرفى نفسك
هل تعيشين حياتك حقاً .. أم مجرد كائن بدون حياة؟ اعرفى نفسك

قال النجم أوسكار وايلد ذات مرة "أن تعيش هو الشيء الأكثر ندرة في العالم" بمعنى أن معظم الناس موجودين على قيد الحياة فقط، لكن بدون أن يعيشوها ويستمتعوا بها كما يجب أن يكون، لذا لابد أن تكوني واحدة من هؤلاء الأشخاص النادرين جدا الذين يعيشون حياتهم بطريقة فعليه.


ولكي تفعلي ذلك، فيما يلي القليل من الأسئلة يجب أن تسأليها لنفسك لتكتشفي إذا كنت تعيشين حياتك حقا، أم أنك مجرد كائن حي متواجد بدون حياة.

1- هل تحققين أي شيء ؟
سيدتي يا من تشعرين بحالة من الضياع، اسألي نفسك وفكري في أهدافك في هذه الحياة، عندما تستيقظين في الصباح، هل يكون لديك قائمة من أشياء ترغبين في تحقيقها أم أنك ترغبين في تمضية اليوم فقط؟

إذا كنت تمرين بوقت عصيب، فلا خطأ في تركيز طاقتك في التعامل مع هذا الوقت حتى يأتي اليوم التالي، لكن إذا كانت الأمور تسير على ما يرام، فأنت بحاجة إلى تحديد أهداف والعمل على إنجازها، قد تكون أشياء صغيرة مثل الاتصال بصديق قديم أو إنهاء صورة كنت ترسمينها.

ليست هناك مشكلة في نوع الهدف الذي تحاولين تحقيقه، طالما أنك تجعلين لكل يوم من أيام حياتك قيمة بإنجاز شيء ما تعتقدين أنه شيء هام.

2- هل تستمتعين ؟
لابد من الاستمتاع بالحياة، ولا يهم إن خرجت مع أصدقائك للمرح أو إن شاهدت فيلمًا تحبينه، إنما المهم أن يكون لديك شيء في حياتك يدخل على قلبك السرور سواء كان برنامجا تلفزيونيا أو هواية تمارسينها.. الهدف أن يجعلك هذا الشيء تبتسمين.

3- هل تشعرين..؟
هل تشعرين بالإثارة من بعض الأشياء التي تقابلك وتشعرين بالانزعاج عندما تسير الأمور بطريقة خاطئة؟

حتى لو كانت تنتابك مشاعر سلبية فهذا أمر صحي، بالطبع لا ترغبين أن تكوني مثل إنسان مشلول أو مخدر الحواس، لكن إذا كنت كذلك، فأنت بحاجة إلى المساعدة حتى تستطيعي الإحساس بأفراح وأحزان الحياة مرة أخرى.

4- هل تقدرين قيمة ما لديك من نِعَم؟
لدى كل شخص في هذه الحياة حتى لو كان تعيسا شيء يشعر بالامتنان لوجوده في حياته، فيجب أن تقدري ما لديك من نعم حتى لو كانت قليلة، فبهذه الطريقة سوف تستمتعين بكل شيء وكل لحظة تملكينها.

5- هل لديك أي أهداف طويلة الأمد؟
بالرغم من أهمية إنجاز أهداف بسيطة أو صغيرة كل يوم، يجب أن يكون لديك أهداف طويلة الأمد أيضا، على سبيل المثال، يجب أن تحددي ما تبغين فعله في حياتك المهنية، وإذا كنت في علاقة جادة، فيجب أن تفكري أنت وشريكك في البحث عن منزل وعدد الأطفال الذين ترغبون في إنجابهم بعد الزواج.

6- هل تفعلين ما تريدين أم ما يملى عليك؟
في بداية حياتك هناك أشياء معينة يجب أن تفعليها مثل الذهاب للمدرسة وزيارة الطبيب إن مرضت، لكن بعد دخول الجامعة، يجب أن تتوقفي عن فعل ما يمليه عليك والديك والبدء في عمل ما ترغبين فيه حقا، ولا يعني ذلك إعاقة والديك والقيام بأمور خطيرة أو خاطئة هم غير راضيين عنها، إنما يجب أن يكون لديك رأي واختيار مع الأخذ في الاعتبار ما يقدمه لك الوالدين من نصح، لكن لابد أن يرجع القرار النهائي لك أنت.

7- هل تبذلين مزيدا من الجهد لتحسين حياتك؟
لن تتغير حياتك إن لم تجبريها على التغير، لهذا لن تشعري بأنك على قيد الحياة إلا عندما تبذلين جهدا لتحسين حياتك، وهناك أمور عديدة لعمل ذلك مثل التقدم لوظيفة جديدة أو تكوين صداقات جديدة أو أي شيء من هذا القبيل، المهم أن تفعلي شيئًا يجدد حظك، فلا يجب أن تبقي في مكانك ساكنة والعالم مستمر ويتغير من حولك في كل لحظة، إنما عليك بذل الجهد لإسعاد نفسك حتى تشعري أنك تعيشين حياتك بشكل حقيقي.