تعودوا على تناول هذه الأطعمة المفيدة لصحة عيونكم

يساعد تناول بعض الأطعمة في تحسين صحة العيون ويقلل من مشاكل تغيرات الرؤية المرتبطة  ويخفض من مخاطر الإصابة بأمراض العيون، ولا بد لنا من التركيزعلى تناول هذه الأغذية الصديقة لصحة العيون الغنية بفيتامينات A,E,C وبمعادن الزنك والكبريت وبمضادات الأكسدة المتمثلة في اللوتين واللكوبين والكيروتين بي.
 
- الخضروات الورقية الخضراء:
 مثل السبانخ، الجرجير، الكرنب وهي نباتات غنية بمضادات الأكسدة اللوتين واللكوبين والكيروتين بي التي تعمل على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية وفي الوقاية من مرض الشبكية البقعي.
 
- البيض:
غني بمعدن الكبريت وبالحمض الأميني Cysteine وأحماض Omega-3 (DHA) ومركب Lutein التي تسهم في تقوية العصب البصري لبقاء الرؤية صافية، حيث تعمل على حماية عدسة العين من حدوث أي أضرار بها.
 
- الثوم:
 يستخدم في العديد من الأطباق لإضافة النكهة المميزة، فهو ضروري لصحة العيون كونه غنيا بمركب السولفر الذي يحفز جهاز المناعة ويحسن من سرعة تدفق الدم.
 
- الحليب 
قليل الدسم ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين D مما يقلل من مخاطر تطور الإصابة بمرض الشبكية البقعي.
 
- البروكلي والبرتقال
 بالإضافة إلى الفراولة والفلفل الحلو الأحمر، فهي أطعمة غنية بفيتامين C الأساسي والمهم للخلايا العصبية المسؤولة في العين، ويدعم الأوعية الدموية فيها ويقلل من مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين، ومن نسبة حدوث الالتهابات.
 
- الجزر والمشمش 
الجزر والمشمش من الأطعمة الغنية بالكروتينين بي ومركبات الكرتون حيث يتم تحويلها بالجسم لشكل Vit A الذي يساعد على الرؤية بالليل.
 
- الأسماك 
الأسماك الدهنية مثل السالمون غنية بأحماض Omega-3 بنوعيها (DHA)+(EPA) الهامة لصحة الشبكية والتي تقلل من أمراض العيون، ويمكن تناول وجبتين على الأقل أسبوعيا من الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسلامون المرقط والماكريل والسردين، للحد من خطر إعتام عدسة العين.
 
- الفستق واللوز وبذر عباد الشمس
يعتبر الفستق واللوز وبذر عباد الشمس مصدرا هاما لفيتامين E الذي يحمي العيون ويخلصها من تراكم الجذور الحرة Free Radicals وهي مركبات غير مستقرة تلحق الضرر بالخلايا.
 
- الفاصوليا
الفاصوليا  الحمراء مصدر مهم للمعدن الحيوي الزنك Zn يساعد في الحصول على كمية Vit A اللازمة للكبد لإنتاج صبغة الميلانين في شبكية العين.
 
- التوت:
ويعتبر من أبرز مصادر المواد المضادة للأكسدة، وتلعب هذه الفاكهة دوراً هاماً في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى الزهايمر.
وقد وجدت دراسات أيضاً أن تلك المواد تقلل كذلك من خطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين، والماء الأبيض وغيرها من أمراض العيون.
 
ـ لحم البقر:
اللحوم الحمراء هي مصدر ممتاز لمادة الزنك التي تساعد الجسم على امتصاص المواد المضادة للأكسدة ومكافحة الأمراض، وقد وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين تناول مكملات الزنك وصحة العين، والصحة عموما وخاصة شبكية العين.
 
ـ اللوز:
مصدر آخر للمواد المضادة للأكسدة المهمة لصحة العين، وهو غني بالزيوت الحمضية الدهنية النباتية غير المشبعة، والبروتين، والسكر، يحتوي على: فيتامينات A، B1، B2 ، PP، B5، B6، وأملاح معدنية ومعادن.
 
- الكرنب
يحتوي اللفت المطبوخ، والسبانخ، والملفوف، واللفت الأخضر، بالإضافة إلى القرنبيط، والبيض على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القوية كاللوتين والزياكسانثين، وتساعد مضادات الأكسدة في منع إعتام عدسة العين، وحماية شبكية العين من التلف، ومنع الضمور البقعي المرتبط ظهوره بتقدم العمر.
 
- البرتقال
يعتبر البرتقال، والخوخ، والفراولة، والطماطم، والفلفل الأحمر من الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين C، والذي يساعد على دعم الأوعية الدموية في العين، ويمكن أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين.
 
- الفول السوداني
الفول السوداني من المصادر الجيدة لفيتامين E، وهو من المغذيات المعروفة التي تساعد في حماية جذر العين من التلف، وقد يمنع أيضا تطور إعتام عدسة العين، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، ومن المصادر الأخرى الغنية لفيتامين E: اللوز، وبذور عباد الشمس، والبندق.
 
- المشمش
 يعتبر المشمش مصدرا غنيا بعنصر بيتا كاروتين، والكاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين A ، وتبين البحوث أن بيتا كاروتين قد يساعد في الرؤية الليلية، وربما يلعب دورا في الوقاية من إعتام عدسة العين، ومن المصادر الغنية أيضا ببيتا كاروتين الجزر والبطاطا الحلوة، والشمام، والكوسا.