نصائح عامة لتحسين نفسية طفلك

يتعرض الأطفال كثيرا لمشاكل نفسية عديدة؛ مثل القلق الذي يُعطل قدرته على المشاركة مع غيره من الأطفال، ومرات يصاب الطفل بالاكتئاب والشعور بالحزن وفقدان الشغف، واضطرابات الطعام التي قد تؤدي إلى مضاعفات جسدية بالطفل، إضافة إلى بعض الأزمات المحيطة بالأسرة؛ كالأوضاع المادية والسياسية والاجتماعية التي تتسبب في حدوث بعض الخلافات الأسرية، والتي بدورها تؤثر في نفسية الطفل، ومشاكل أخرى كثيرة.


والآن سنستعرض بعض النصائح علاج المشاكل النفسية للطفل..

تشمل النصائح التي يمكن للآباء والأمهات اتباعها لتحسين صحة الطفل النفسية ما يلي:

- القيام ببناء علاقة صحية مع الأطفال؛ من خلال ممارسة التواصل الفعّال والاستماع الصادق إليهم، كما يجب أن يكون الأب والأم متعاطفيْن مع أبنائهما، ويحاولان فهم تجاربهم ومشاعرهم.

- منح الأطفال الفرصة للتعبير عن مشاعرهم بحرية هو أمر مهم للغاية، وقد يتطلب ذلك الأمر إنشاء بيئة آمنة ومفتوحة مع الأطفال، حيث يشعرون بالثقة عند التحدث، كما ينبغي على الآباء والأمهات الاستماع إلى أطفالهم مع التحلي بالصبر والتفهم، خاصة عندما يشعرون بالضيق أو يواجهون صعوبات.

- يمكن للأطفال أن يستفيدوا من التجارب السلبية التي مروا بها، والصعاب التي يواجهونها في حياتهم اليومية، مع السماح لهم بتجربة الفشل والضيق، وأن نساعدهم على تطوير مهارات التكيف والتحمل.

- من الضروري أن يقوم الآباء والأمهات بالعمل على تحفيز الأطفال على ممارسة أنشطة متنوعة، والاستمتاع باللعب والإبداع، وهو ما يؤدي بدوره إلى المساهمة في تنمية مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية، وقد تشمل: الأنشطة الرياضة، والفنون، والقراءة، وألعاب التفكير، وغيرها.

- كما يجب توفير نظام وحدود واضحة في حياة الأطفال، وهو ما يعني أن يقوم الآباء والأمهات بتحديد جدول زمني روتيني منتظم للنوم، وتنظيم استخدام الأجهزة الإلكترونية، ويساعد ذلك الأمر بدوره بشكل كبير في تنظيم حياة الأطفال اليومية، وتطوير قدرات الانضباط الذاتي لديهم.