نظام غذائى للتخلص من الكانديدا .. كشف السر عن علاج طبيعى

التمسك باتباع نظام غذائى صحى خاص هو أول خطوة للتعامل مع عدوى الخميرة، تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائى الصحى قد يكون فعالاً للغاية فى منع بعض المشاكل الصحية والأمراض المزمنة بما فى ذلك عدو الكانديدا، قبل التحدث عن العلافة بين النظام الغذائى والكانديدا وتأثيرها على عدوى الخميرة سوف نلقى نظرة على عدوى الكانديدا ومناقشة الظروف التى تأتى بها.
 
الكانديدا هى الاسم العلمى لميكروب أحادى الخلية والتى توجد فى معظم مناطق جسم الإنسان كالأمعاء الدقيقة والأعضاء التناسلية والفم، وعلى الرغم من أن هذه الميكروبات تكون صحية للجسم وتبقى تحت سيطرة الجهاز المناعى إلا أن هناك مزيج من الظروف المعينة التى يمكن أن تحطم هذا التوازن الصحى.
 
يمكن للكانديدا أن تنمو خارج نطاق السيطرة وينمو لها ما يشبه الجذر الذى يضر بالأغشية المخاطية للأمعاء وتغزو مجرى الدم وتتسبب فى حدوث أعراض عدوى الخميرة، وهذه الميكروبات متحركة ويمكنها أن تصل لأجزاء مختلفة من الجسم وبالتالى يمكن أن تحدث العدوى فى أنظمة الجسم بالإضافة للعدوى الموضعية.
 
هناك العديد من العوامل التى تتسبب فى حدوث عدوى الخميرة، وترتبط بعض هذه العوامل ارتباطا وثيقا بالغذاء، مراقبة خطط الحمية يمكن أن تمنع عدوى الخميرة من الانتشار وهذه هى الخطوة الأولى فى علاج الكانديدا.
 
ويمكن التمسك بقواعد النظام الغذائى التالية مع غيرها من مبادئ التغذية ونمط الحياة لتحقيق نتائج إيجابية لصحتك العامة وخاصة إذا كانت لديك عدوى الخميرة:
1- التوقف عن تناول السكريات والكربوهيدرات المكررة:
 يمكن أن تتسبب مثل هذه الأطعمة فى فرط تكاثر الكانديدا، لذا استخدمى المحليات الطبيعية بدلا من السكر و الحبوب الكاملة غير الجلوتين مثل الأرز البنى وخبز القمح ليحل محل الكربوهيدرات المكررة.
 
2- الأطعمة التى تحتوى على الخميرة:
مثل الخل الأبيض والفطر والفواكه المجففة والخضروات المعلبة وبعض التوابل يمكن أيضا أن تعزز نمو الكانديدا وينبغى ألا تؤكل.
 
3- لمكافحة الكانديدا يحتاج الجهاز المناعى ليكون قويا: 
استخدام المضادات الحيوية يمكنه إضعاف الجهاز المناعى وقتل البكتيريا الصديقة، ويوصى أخصائيو التغذية مرضاهم بالتوقف عن تناول المضادات الحيوية والحد من تناول منتجات الألبان التى قد تحتوى أيضا على المضادات الحيوية.
 
تقوية الجهاز المناعى هو جزء لا يتجزأ من علاج العدوى، والاستهلاك اليومى للثوم يمكن أن يقلل من احتمال عدوى الخميرة المتكررة.
 
4- منتجات الألبان:
(منتجات حليب البقر على وجه الخصوص) ينبغى تجنبها لأنها تؤدى إلى أمراض الحساسية مثل خلق المخاط المفرط فى الأمعاء والذى يطيل من عملية الهضم، بعض أعراض عدوى الخميرة قد يشمل مشاكل الجهاز الهضمى والحساسية، حليب الماعز هو البديل الأفضل لحليب البقر أو الأنواع الأخرى.
 
5- لوقف فرط نمو الكانديدا من الهام جدا الحفاظ على التوازن الحمضى القلوى:
وهذا يعنى المستوى الصحيح للأس الهيدروجينى فى الدم حيث يتم قياسه على حدا ونطاقه 14، والرقم 14 فيها هو الأكثر قلوية والرقم صفر هو الأكثر حمضية، بينما الرقم 7 محايد.
 
وظائف جسمك أفضل فى نطاق الأس الهيدروجينى 7.35- 7.45 فى الدم، والحموضة الزائدة تساعد على تكاثر الكانديدا. 
 
والقلوية والتى تقوم على استهلاك أطعمة قلوية كالأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم والمغنيسيوم والسيزيوم والبوتاسيوم والصوديوم واللوز والعصائر الخضراء والخضروات الطازجة وغيرها واستهلاك الأطعمة التى تشكل الأحماض الأمينية كمعظم اللحوم والألبان والحبوب يمكن أن تساعدك لاستعادة السيطرة على نمو الكانديدا.
 
6-  تناول الأطعمة الغنية ببيتا كاروتين:
كشفت دراسة أن تناول الأطعمة الغنية ببيتا كاروتين وهى مادة طبيعية يقوم الجسم بتحويلها لفيتامين أ يمكنها أن توفر بعض الحماية ضد عدوى الخميرة.
 
تذكرى الوجبات الغذائية ضد الكانديدا يمكن أن تكون جيدة جدا لوقف جميع أنواع عدوى الخميرة، ولكنها ليست سوى الجزء الأول من العلاج الشمولى الكامل.