نامي بعمق .. واستيقظي اصغر سنا

الجمال - وائل نجيب: بعد يوم من الضغط العصبي، فليس هناك أفضل من الذهاب للنوم لثماني ساعات يمكنك من خلالها شحن بطارياتك، ولكنه ليس هذا فقط ما يمكنك الحصول عليه، فبينما يستريح جسمك فإن بشترتك تكون مشغولة بإعادة بناء وهيكلة نفسها  من جديد، لذلك فإن النوم مهم جدا لبشرة صحية ونضرة .


ويقول ستيوارت لونج –أحد مستشاري العناية بالبشرة –"خلال النهار، تكون بشرتنا في وضعية الدفاع عن نفسها وتتعامل مع المخاطر التي تتعرض لها مثل التلوث والرياح وحتي الضغط العصبي، ولكنها في فترة الليل تتحول إلي وضعية الإصلاح وإعادة بناء نفسها من جديد وتكوين خلايا جديدة،ولذلك من الحكمة وضع كريم الحماية المناسب للبشرة كل صباح.

ولكن السؤال الأهم .. هل أنت بحاجة إلي كريم أخر عند ذهابك للنوم ؟.. الإجابة ..نعم ..فالبشرة تتصرف بشكل مختلف خلال الليل وسيساعدك الكريم علي إزالة المزيد من التجاعيد في هذه الفترة، وبذلك فإن استخدامك لكريم جيد سيساعدك علي تجديد بشرتك ويحسن من سلوكها وستيقظين ببشرة نضرة وجذابة ..في أحسن حال.

وبما أن البشرة تتجاوب بفاعلية أثناء الليل فعليك إذن إتباع الخطوات التالية لضمان الحصول علي بشرة نضرة أثناء نومك.

البداية الصحيحة
• قومي بتنظيف البشرة جيدا قبل وضع الكريم وإلا كأنك تقومين بإدخال الأوساخ في مسام البشرة وننصحك باستخدام Garnier Skin Naturals Clean Detox Anti-Dullness Foaming Gel بسعر 4.99 جنيه استرليني .


•استخدمي منظف عميق للبشرة كل أسبوع لضمان فاعلية الكريم الذي تستخدمه ويمكنك استخدام Sanctuary Spa Collagen Boosting Mask بسعر 12.45 جنيه استرليني.
•إذا كنت تعانين من بعض الكلف أو النمش فإن الوقت قد حان لمعالجتها بإستخدام Garnier Skin Naturals Pure a Intensive Night Treatment Gel بسعر 4.99 جنيه استرليني.

أسرار المصل
ذكرنا من قبل أن مزايا استخدام كريمات النهار والأن نفس الكلام ينطبق علي هذا المصل عند استخدامه ليلا حيث تعمل بفاعلية علي إزالة التجاعيد بفضل مكوناته الفعالة وسهولة إمتصاص البشرة له فكأنك تحقنين نفسك بجرعة من مضاد التجاعيد قبل وضع الكريم Ageral Intensive Peptide Serum بسعر 60جنيه استرليني ويبدو أنه غال الثمن ولكن بضع قطرات منه تستمر مفعولها لوقت طويل فتعمل علي حصولك علي بشرة ناعمة ونضرة وتساعدها علي إزالة التجاعيد والخطوط التي تظهر مع تقدم السن.

وللمزيد من العلاج الطبيعي يمكنك استخدام Yon Ka Alpha-Complex بسعر 49 جنيه استرليني الذي لا يعمل فقط علي إزالة التجاعيد الدقيقة بفضل تكوينه من أحماض الفواكة التي تعمل تنعيم وإشراق بشرتك ولكنها كذلك تعمل علي إزالة الخلايا الميتة التي قد تحول بشرتك إلي اللون الداكن وإذا كنت تودين إنفاق أموال أقل ..يمكنك استخدام Boost Botanics Face Mature Intensive Nourishing Serum  بسعر 6.99 جنيه استرليني والذي يعمل علي إعادة الرطوبة الطبيعية لبشرتك التي قد تتعرض للجفاف الخطير أحيانا.

وإن كنت لا تودين استخدام هذا المصل فإليك منتجات أخري يمكنك استخدامها كبديل للحصول علي بشرة صحيه، Clarins Fluid Peau Neve-Plus Night Lotion  بسعر 38 جنيه استرليني والذي يعمل علي إعادة ترتيب خلايا البشرة وتجديدها  والعمل علي الحفاظ علي نسبة الكولاجين بها، كما أنها تحتوي علي مكونات لا تسبب إثارة الجلد أو الحكة وبذلك يمكن استخدامها مع البشرة الحساسة.

10 نصائح للنوم الهاديء
1- يقول دكتور جيرالدين هوراد رئيس جمعية المعالجة بالعطور والروائح" إن العطور الزيتية تساعد علي النوم حيث تعمل علي تهدئة المخ وجعله في وضعية (الغلق) بينما يهديء الجسم ويأخذ قسطا من الراحة.

2- ضعي بعضا من زيت اللافندر عند أخذك حمام قبل النوم وضعي بعضا منه في وسادة نومك .

3- قبل نومك.. لا تأكلي كثيرا، فتناولي بعض الموز أو بعض حبات التمر أو التين وذلك بحسب نصائح علماء التغذية.

4- إن كنت تعانين من من التوتر فإن جسمك سيفقد الكثير من المغانسيوم لذلك تناولي المأكولات الغنية به مثل الأرز البني والمكسرت والحبوب.

5- تجنبي شرب المشروبات التي تحتوي علي الكحول والكافين حيث أنها تتسبب في منعك من النوم بعمق وكذلك لا تأكلي  الجبن أو اللحم أو الشيكولاتة أو السبانخ أو البطاطس أو الطماطم في أخر الليل حيث أنها تعمل علي تنبيه الدماغ وتجعلك مستيقظة.

6- إن تناول البروتين مثل السمك واللحم والمكسرات والحبوب كل أربع ساعات يمنع هبوط نسبة السكر بالدم خلال الليل فقد تستيقيظين بسبب قلة  نسبته بالدم.

7- قيامك بعمل مساج وحمام لوجهك قبل النوم سيساعدك علي النوم بعمق لذلك ينصح خبراء العلاج بالعطور بتدفئة زيت زهرة البرتقال بيدك وعمل تدليك ومساج لوجهك لمدة 5 دقائق ثم إزالته باستخدام فوطة دافئة.

8- يقول العلماء  أن بعض قطرات من زيت شجرة الكستناء يعد علاجا جيدا وسيجعلك تنسين القلق الذي يؤدي إلي جعلك مستيقظة ومتوترة.

9- اشربي كل صباح كوب من الماء الدافيء مع بعض العسل وعصير الليمون لموازنة نسبة ph  أو الحموضة والقلوية بجسمك وبشرتك.

10- إن لم يفلح كل ما سبق فقومي بطحن بعض من عشب نخيل الهند علي أخمص قدميك فستجدي في ذلك نفعا كبيرا.

زيوت الوجه الطبيعية
تعتبر زيوت الوجه الطبيعية بديلا جيدا وفعالا، فيمكنك تجربة Barefoot Botanicals Rosa Fina Face and Décolletage Oil بسعر 24.95 جنيه استرليني  والذي يحتوي علي الكولاجين فيمكنك تدفئته بيديك وتدليك الوجه والرقبة والصدر به، وينصح باستخدامة للبشرة الجافة قبل وضع كريم النهار كما يقترح الدكتور (ماه هيسين) بوضع بعض من زيت الورد وزيت الرمان معا خلال الليل وسيمنحك الخليط تأثيرا رائعا وطبيعيا.

العيون
تتسم البشرة حول العين بالهشاشة والضعف إلي حد كبير لذلك تحتاج إلي عناية ومنتجات خاصة لا تسبب لها الكثير من الإثارة ويجب أن تستخدمي أقل كمية من تلك المنتجات بقدر المستطاع وتقومين بتدليكها باصبعك الصغير،  فاستخدام كمية كبيرة مننها قد يسد المسام ويمنعها من التنفس وإنتفاخها  أثناء الليل، وحاولي استخدام مصل وكريم من نفس الماركة لضمان تأثير قوي وفاعلية أفضل حيث يتم إنتاجهم ليتماشوا مع بعضهم البعض.

يمكنك استخدام أحد المنتجات الأتية :

•Matis Reponse Yeux Eyes &Lips Treatment Mask Extreme Comfort
•Aromatherapy Associates Renew Rose Overnight Repair Eye Cream
•Estee Lauder Idealist Refinishing Eye Serum
•Avon Anew Ultimate Contouring Eye System

كريمات تغذية البشرة  خلال فترة الليل

إليك أفضل منتجاتنا من كريمات تغذية البشرة التي تناسب كل إمراة وميزانيتها ..
•Avon Liiv Botanicals Vital Night Moisturiser كريم لتغذية البشرة بخلاصة مكونات الورد بسعر 6 جنيه استرليني .
•Origins High Potency Night-A-Mins Mineral Enriched Moisture Cream كريم يتميز باحتوائه علي فيتامين A,B,C كما يحتوي علي 7 معادن طبيعية مما يساعد البشرة علي إمتصاص الماء  بسعر 25 جنيه استرليني.
•L’Occitane Immortelle Very Precious Creamكريم صمم خصيصا للمرأة بعد سن 35  فيحتوي علي زيوت عطرية نادرة من الزهور التي تساعد علي تحسين الدورة الدموية للبشرة ويشجع الخلايا علي التجدد كما يعمل علي زيادة نسبة الكولاجين وبالتالي القضاء علي التجاعيد بسعر 45 جنيه استرليني.
•Sanctuary Spa Pro-Collagen Night Concentrate  يساعد علي بشرتك محاربة أثار تقدم السن فيحتوي علي زيت الرمان والشاي الأخضر فيساعد علي القضاء علي الخطوط الدقيقة للتجاعيد بسعر 13.95 جنيه استرليني.
•Marks&Spencer Age Repair Firming Night Cream+Creamide مصمم للبشرة المتقدمة في السن أو الناضجة فيقلل من علامات تقدمها ويزيل البقع بسعر 7.50 جنيه استرليني.
•Gatineau Nurtiactive Repair Night Cream For Dry Skin  كريم يحتوي علي أوميجا 3-6-9 كما يحتوي علي الكولاجين المائي بسعر 39 جنيه استرليني.
•Elimis Pro-Collagen Oxygenating Night Cream مصمم لتمتصه البشرة بعمق فيمنحها الاوكسجين اللازم لها والذي فقدته خلال النهاربسعر 90 جنيه استرليني.
•Dove Spa Peace &Quiet Soothing Night Cream For Delicate Skin كريم لتنعيم البشرة خلال الليل يحتوي علي زيوت زهرة عباد الشمس والكموميل للبشرة المتوترة بسعر 27 جنيه استرليني.

كريمات تنقظك من الأرق

إذا كنت متوترة لدرجة أنك لا تسطيعين النوم يمكنك استخدام أحد الكريمات التالية التي ستعالج الأمر وستدخلين في نوم عميق..
 
Neal’s Yard Organic Remedies to Roll For Night Time بسعر 4.50 جنيه استرليني .

Neal’s Yard Passiflora &Chamomile Tea بسعر 2.95 جنيه استرليني.

Origins Sensory Therapy Float Away Sleep-Inspiring Milk   Bathبسعر 18 جنيه استرليني .
  
Molton Brown Relaxing Yuan Zhi Sleep Mist بسعر 25 جنيه استرليني.