خمسة أطعمة حمراء يجب أن تكون على طبقك

أطعمة حمراء
أطعمة حمراء

إن أبسط صيغة لتناول الطعام الصحي هي جعل طبقك ملونًا، فتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة سيمنح الجسم جميع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. 


عندما يتعلق الأمر باللون الأحمر فهناك الكثير من الفواكه والخضروات للاختيار من بينها ويمكن لكل منها إضافة شيء مختلف إلى المائدة، فمعظم الفواكه والخضروات الحمراء هي مصادر غنية بمضادات الأكسدة القوية والأنثوسيانين والتي تساعد في التخلص من الجذور الحرة والسموم الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى التنكس البقعي وحتى بعض أنواع السرطان.
بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الحمراء أيضًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم ومستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار، وبالتالي منع حدوث السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. 
الأطعمة ذات اللون الأحمر مفيدة أيضًا لصحة الجهاز الهضمي، وقد يستفيد الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل من تناول الأطعمة الحمراء لأنها يمكن أن تساعد في تقليل آلام المفاصل.
1- الطماطم: 
تحتوي هذه الخضَر متعددة الاستخدامات على الليكوبين وهو الصباغ السائد في الفواكه والخضروات المحمرة. تم ربط الليكوبين بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن أيضًا حماية الجسم من النوبات القلبية.
2- الكرز: 
الكرز غني بالألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم، ويحسن فيتامين ج جهاز المناعة في الجسم ومقاومته للأمراض والعدوى. 
يلعب البوتاسيوم دورًا رئيسيًا في الحفاظ على توازن مضخة الصوديوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب.
3- التوت البري: 
وجدت الدراسات المعملية أن التوت البري يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية؛ حيث يحتوي التوت البري على proanthocyanidins وهي فئة من مادة البوليفينول التي يمكن أن تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدران المعدة وبالتالي تمنع تكوين القرحة.
4- الفلفل الأحمر: 
الفلفل الأحمر مصدر كبير لمضادات الأكسدة وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والكاروتينات، وقد يساعد تناول الفلفل الأحمر في تحسين البصر (خاصة الرؤية الليلية)، وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتقليل الانتفاخ ومنع ارتفاع ضغط الدم.
5- الفجل: 
هو نوع آخر من الخضراوات الحمراء التي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي، فالفجل غني بفيتامينات E و A و C و B6 و K بالإضافة إلى البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والحديد والمنغنيز. تلعب بعض هذه العناصر الغذائية دورًا رئيسيًا في الحفاظ على عمل الجهاز المناعي والجهاز العصبي. 
قد يساعد تناول الفجل أيضاً في تقليل الإرهاق وحماية الخلايا من الإجهاد المؤكسد وحتى منع بعض أنواع السرطان.