أخطاء النظام الغذائي التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر وهشاشة الأظافر

اسباب تساقط الشعر والأظافر
اسباب تساقط الشعر والأظافر

ما تضعينه داخل جسمك ينعكس على الخارج، يمكن لبشرتك وشعرك وأظافرك معرفة مدى جودة أو سوء تغذية جسمك، كما يمكن أن يؤثر القليل جدا أو الكثير من العناصر الغذائية على صحتك، حيث يتسبب النظام الغذائي غير المتوازن في تقصف أظافرك وجفافها وتكسر الشعر أو تساقطه، ويتكون كل من الشعر والأظافر من نفس البروتين المسمى الكيراتين. 


العديد من العناصر الغذائية المحددة بما في ذلك البروتين والبيوتين وفيتامين أ ضرورية لتخليق الكيراتين، ويمكن أن يساعد النظام الغذائي المليء بالأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية في تعزيز إنتاج الكيراتين في جسمك والحفاظ على شعرك وأظافرك صحية وقوية، يمكن أن يؤثر النظام الغذائي غير المتوازن على كليهما. 
إلى جانب النظام الغذائي يمكن أن يكون لخيارات نمط الحياة غير الصحية الأخرى تأثير على صحة الشعر والأظافر، على سبيل المثال يمكن أن يقلل التدخين من الدورة الدموية ويقلل من كمية البيوتين في الدم. 
فيما يلي بعض الأطعمة التي قد تكون مسؤولة عن أظافرك الهشة أو الشعر الخفيف:
1- الكثير من الأسماك: 
تحتوي بعض الأسماك مثل سمك أبو سيف والماكريل وأنواع معينة من التونة على مستويات عالية من الزئبق، وقد يؤدي تناول الكثير من هذه السمكة إلى ارتفاع مستويات الزئبق في الجسم مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. 
تحتوي التونة الخفيفة المعلبة والسلمون والروبيان على نسبة أقل من الزئبق وذلك وفقاً لإدارة الغذاء والدواء.
2- الأطعمة السكرية: 
السكر مضر للبشرة والشعر والأظافر، ويؤدي تناول الحلويات إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين عندما يكون سكر الدم مرتفعاً مما يؤدي إلى زيادة مستويات الأندروجين وهو هرمون الذكورة الذي يمكن أن يجعل بصيلات الشعر تتقلص لدى كل من النساء والرجال.
3- نظام غذائي يرفع نسبة السكر في الدم: 
يتم هضم بعض الأطعمة وامتصاصها بسرعة مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم، وتوصف بأنها أطعمة عالية في نسبة السكر وغالبا ما تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات المصنعة. 
أظهرت الأبحاث أيضا أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم يمكن أن يزيد من مستويات الأندروجين ويؤدي إلى ترقق الشعر. 
يعد الخبز الأبيض النشوي والباستا والكعك من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم.
4- تناول كميات كبيرة من فيتامين (أ): 
فيتامين (أ) ضروري لإنتاج الدهون أو الزيت على فروة الرأس، وهذا يحافظ على رطوبة شعرك ويعزز الدورة الدموية لتقوية بصيلات الشعر لنمو الشعر، ولكن في الجرعات العالية جدا يمكن أن يؤدي فيتامين أ إلى تساقط الشعر.
5- القليل من البروتين: 
قد تعانين من تقصف الأظافر أو تساقط الشعر إذا لم تحصلي على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، هذا منطقي لأن الشعر والأظافر مصنوعان من البروتين؛ لذا قومي بتضمين الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والفاصوليا والتوفو والسبانخ والعدس في نظامك الغذائي. 
الأطعمة التي تحتوي على السيستين (الأحماض الأمينية التي تفرز الكيراتين) مثل البروكلي وجنين القمح والفلفل الأحمر يمكن أن تفيد أيضا شعرك وأظافرك.
6- نقص الزنك والحديد: 
قد لا تكون تلك البقع البيضاء الصغيرة في أظافرك رواسب الكالسيوم ولكنها علامة على نقص الزنك، كل من الزنك والحديد ضروريان لتكوين الكيراتين؛ لذا فإن نقص هذه العناصر الغذائية يمكن أن يسبب مشاكل في الشعر والأظافر. 
يوجد كل من الزنك والحديد بشكل طبيعي في اللحوم الحمراء وبعض المأكولات البحرية والفاصوليا.