فوائد الكركم الطازج للنساء.. تعرفي عليها بالكامل

الكركم هو أحد التوابل التي يتم تحضيرها من جذر نبات الكركم وهو نبات معمر من عائلة الزنجبيل، يقدم الكركم فوائد عديدة ومدهشة بسبب العنصر النشط فيه وهو الكركمين (Curcumin)، وإليك أبرز فوائد الكركم الطازج للنساء:


فوائد الكركم الطازج للنساء

يقدم الكركم بجميع أشكاله فوائد عديدة للنساء والرجال على حد سواء، وإليك أبرز فوائد الكركم للنساء:

1. تحسين صحة الجلد

قد يحسن الكركم صحة الجلد بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات والأكسدة، كما قد يكون الكركم علاجًا موضعيًا فعالًا لمجموعة من الأمراض الجلدية، بما فيها حب الشباب والأكزيما والصدفية.

2. التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

تحدث العديد من أعراض انقطاع الطمث بسبب عدم توازن الهرمونات وخاصة هرمون التستوستيرون والإستروجين، مثل: الهبات الساخنة، وتساقط الشعر، وتقلبات المزاج.

ويمكن للخصائص المضادة للأكسدة في الكركمين أن تساعد الكبد على استقلاب هرمون الإستروجين والذي يكون قادرًا على تقليل شدة هذه الأعراض عن طريق موزانة مستويات الهرمونات في الجسم.

3. تحسين الرغبة الجنسية

التستوستيرون هو هرمون مهم لكل من الرجال والنساء يساهم في الإثارة عن طريق زيادة مستويات هرمون الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي، وخلال فترة انقطاع الطمث تنخفض مستويات التستوستيرون والإستروجين؛ مما يؤدي لجفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية.

ولأن الكركمين يزيد من مستويات التستوستيرون، بذلك فإنه يساعد النساء في سن اليأس على زيارة رغبتهن الجنسية، ولكن يجدر التنويه أن نتائج تناول الكركم على زيادة الرغبة الجنسية تظهر في غضون 4 - 8 أسابيع.

4. التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية

من فوائد الكركم الطازج للنساء تخفيف تقلصات الدورة، فقد بينت دراسة أن الكركم قد يزيد من فعالية الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل حمض الميفيناميك؛ مما يجعلها أكثر فعالية ضد تقلصات الدورة الشهرية. كما يساعد الكركم في استرخاء العضلات ومنع تقلصات الرحم المؤلمة.

5. مكافحة الشيخوخة

للكركمين القدرة على محاربة الالتهابات وحماية الجسم من الجذور الحرة واحتمالية تأخير تنكس الدماغ والأمراض الأخرى المرتبطة بالعمر.

6. الوقاية من السرطان

قد تلعب المركبات المضادة للالتهابات مثل الكركمين دورًا في العلاج والوقاية من مجموعة متنوعة من أنواع السرطان، مثل: سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والمستقيم والبنكرياس والثدي والمعدة.

7. محاربة الاكتئاب

أظهرت دراسة أن الكركمين له دور فعال في تقليل أعراض الاكتئاب، فقد يزيد الكركمين من مستويات السيروتونين والدوبامين وهي مواد كيميائية في الدماغ تنظم الحالة المزاجية ووظائف الجسم الأخرى.

8. فوائد أخرى

من فوائد الكركمين الطازج للنساء والرجال:

- التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

- محاربة الجذور الحرة.

- التخفيف من ألم التهاب المفاصل وألم هشاشة العظام.

- تحسين الذاكرة.

- علاج ومنع الإصابة بالسكري.

كيف تحصلين على فوائد الكركم؟

يمكن تحصيل فوائد الكركم الطازج للنساء باستخدامه كتوابل في الطهي أو إضافته إلى:

- الحساء.

- البيض المخفوق.

- الكعك.

- الأرز.

- الخضار المشوية.

- الحليب الذهبي.

-السموثي.

أضرار الكركم

يعد الكركم آمنًا عند تناوله على المدى القصير، إذ تبين أن تناول 3 غرام من الكركم يوميًا آمن عند استخدامه لمدة تصل إلى 3 شهور، ولكن قد يعاني البعض من آثار جانبية خفيفة عند تناول جرعات عالية منه، مثل:

- الغثيان.

- الدوخة.

- الإسهال.

- اضطراب المعدة.

ويجدر التنويه لضرورة عدم استخدام النساء الحوامل لكميات كبيرة من الكركم خلال الحمل، فقد يحفز الرحم على الانقباض؛ مما يعرض الحامل للخطر، ويمكن استخدام الكركم خلال الرضاعة الطبيعية بكميات صغيرة كتوابل.