تحذير: "واتس آب" قد يسبب إفلاسك وخراب بيتك

 تحذير: "واتس آب" قد يسبب إفلاسك وخراب بيتك
تحذير: "واتس آب" قد يسبب إفلاسك وخراب بيتك

هل تخيلت يوماً أن تكلفك رسالتك على "الواتس آب" 68 ألف دولار؟ عليك التفكير ملياً منذ الآن إذا كنت في الإمارات، وأحد مستخدمي التطبيق قبل أن تضغط على زر الإرسال.
 
فبعد تداول مواقع إخبارية، دراسة دولة الإمارات إمكانية سنّ قانون يعاقب على التلفظ بكلمات نابية عبر الإنترنت ومواقع التواصل في حق أشخاص آخرين، بعقوبة مالية تصل قيمتها إلى ربع مليون درهم أي ما يقارب الـ68 ألف دولار أمريكي، اشتعلت صفحات التواصل الاجتماعي بالكثير من الأسئلة التي يبدو بعضها منطقياً مثل المسؤول عن تقييم محتوى الرسالة واعتبارها "غير لائقة"، وحدود الخصوصية التي يجب أن يتمتع بها مستخدمو التطبيق الواصل عددهم عالمياً إلى 800 مليون بحسب جان كوم مؤسس التطبيق، وكيفية تصنيف الرسائل لأن ما يعتبره البعض "نابياً" قد يراه الأصدقاء مجرد محادثة ودية بين أصدقاء.
 
وبالرغم من استخفاف كثيرين بقدرة الــ"واتس آب" على التسبب في إثارة مشكلات اجتماعية وجرائم خطيرة، إلا أن قصصاً كثيرةً تؤكد احتمال كون التطبيق الذي اشترته فيسبوك بـ19 مليار دولار، وسيطاً في في حالات طلاق وجرائم.
 
ففي المملكة العربية السعودية، وتحديداً بمدينة "عرعر"، تسبب رسالة مازحة من شقيقة الزوجة عبر "واتس آب" في طلاقها الثاني بعد 10 شهورزواجفقط، فبحسب صحيفة الرياض، كانت الزوج الجديد قد اشترط عليها ألا يرى صورة لطفلتها مع زوجها السابق، ولكن شقيقتها لم تأخذ الأمر على محمل الجدية، ورأى الزوج الصورة على الهاتف فقرر الطلاق في الحال.
 
وفي الإمارات، بدأت علاقة غريبة برسالة خاطئة من شاب إلى فتاة عبر الـ"واتسآب"، وبعدها أدت إلى مكالمة هاتفية وتلاها علاقة صداقة ووعود بالزواج، لينتهي الأمر بعد ثلاثة شهور بجريمة اغتصاب عندما استدرجها الشاب إلى لقاءغرامي، حيث قام باغتصابها في سيارته.