تفوق سعودي في مثل هذه الجراحات .. العاهل السعودي يأمر بإجراء جراحة لفصل توأمين من الكاميرون

وجه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز  بتقديم الرعاية الصحية لتوأمين سياميتين من جمهورية الكاميرون واستضافتهما في المملكة على نفقته الخاصة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لإمكانية علاجهما وفصلهما في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
أوضح ذلك المدير العام التنفيذي للشئون الصحية للحرس الوطني بالرياض الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة منوهاً باهتمام الملك عبدالله وتلمس احتياجات الإنسان وتقديم كل ما يمكن من شأنه رسم البهجة والسرور على كل محتاج، متجاوزاً في حبه للخير والسلام حاجز الدين واللون واللغة حتى أصبحت المملكة خريطة معروفة للعالم أجمع.
وأشار الدكتور الربيعة إلى أن والدي التوأمين وجها نداء عاجلاً لخادم الحرمين الشريفين عبر رسالة الكترونية تلقاها موقع المملكة العربية السعودية للتوائم الملتصقة، والذي أصبح موقعا عالميا ومتميزاً يعرض نجاحات المملكة في إجراء مثل هذه العمليات الصعبة والمعقدة.
وقال الدكتور الربيعة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "أن التوأمين السياميين الكاميروني ولد في فبراير من العام 2006م في جمهورية الكاميرون، وهما مشتركان في منطقة الصدر والحوض والبطن ولكل واحدة منهما طرف سفلي واحد، ويشتركان في طرف ثالث مشوه، إضافة إلى وجود اشتراك في الكبد والجهاز الهضمي والتناسلي والبولي". مشيرا إلى أن إمكانية فصلهما لن تتحدد بشكل نهائي إلا بعد وصولهما للرياض وإجراء الفحوصات الطبية والسريرية اللازمة من قبل أعضاء الفريق الطبي والجراحي.
وأضاف "أن الترتيبات تجرى حاليا مع سفارة خادم الحرمين الشريفين في الكاميرون لاستقبالهما بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض ومن المتوقع وصولها في غضون الأسابيع القليلة المقبلة" .
الجدير بالذكر أن السعودية أجرت خلال الخمس عشرة سنة الماضية اثنتي عشرة عملية فصل للتوائم السيامية شملت دول عديدة ممثلة لأكثر من 9 جنسيات مختلفة وبنجاح، وبفريق طبي وطني وبخبرة بلغت 38 حالة تعد واحدة من أكبرها في العالم وبمركز واحد.