10 أشياء لم تعرفها أبدا عن محمد علي كلاي أسطورة الملاكمة

من الشعر إلى الرق والعبودية إلى رفض الإسلام ثم إشهاره له وتغيير ديانته عرض موقع "فيلي سبورت" الرياضي الشهير لأكثر 100 شئ لم يعرفها أحد أبدا عن محمد علي كلاي اسطورة الملاكمة الذي تعرض MBC ACTION فيلمه  FACING ALI  الذي يرصد سيرته الذاتية السبت 8 سبتمبر / أيلول الجاري.
وتنشر MBC.NET أبرز 10 أشياء لم تعرفها أبدا ضمن هذه القائمة الطويلة التي تتعلق بكل تفاصيل حياة الأسطورة العالمي وهي:
1- ولد كلاي في مستشفى "لوفيسفيل" الساعة 6.35 مساء بتوقيت الولايات المتحدة يوم 17 يناير عام 1942 وأطلق عليه والده بمجرد رؤيته بعد الولادة لقب "جي جي" رغم تسميته رسميا كاسياس.
2- أوديسا والدة كلاي عاشت ظروف عائلية صعبة انفصل والدها وهي في عمر الـ17 قبل أن تتزوج في عمر العشرين، وبعد الزواج طلبت أم كلاي حماية الشرطة من زوجها 3 مرات،
3- كانت أوديسا والدته حفيدة أحد العبيد.
4- قال كلاي إن أصعب لحظة مرة عليه في طفولته عندما قتل شاب أسود يدعي إيميت تيل في ولاية مسيسيبي بسبب الصفير في منزل امرأة بيضاء وكان تيل في مثل عمره فيما لم تتم معاقبة الأسرة القاتلة.
5- انهزم كلاي لمرة واحدة وأخيرة عندما كان هاويا من صديقه في المستقبل ويلي موران.
6- لم يدخن كلاي ولم يتناول الخمور في حياته على الاطلاق.
7- عند عودته الي "لوفيسفيل" بعد تحقيقه أول ثلاث انتصارات له في اوليمبيات عام 1960، القى كلاي أول قصيدة نشرت له فيما بعد بعنوان "كيف استولى كاسيس على روما" والتي قال فيها " ان هدفي هو ان تصبح امريكا الاعظم، لذلك فقد هزمت الروسي وأخرون ولكي تفوز الولايات المتحدة بالميدالية الذهبية".
8- لم تكن سرعة كلاي المباغتة هي فقط التي جعلت لكماته قاتلة، بل ايضا قبضته التي كانت في تأثيرها بمثابة الطعن بسكين.
9- أما عن حياته الشخصية واعتناقه الاسلام، قال كلاي انه سمع لاول مرة عن القائد "المسلم الاسود" اليجاه محمد اثناء حضوره حفل في شيكاغو عام 1959 ولكنه رفض الإسلام ثم أعلن في عام 1961 اعتناقه له عندما قابل رجل يدعى سام ساكسون- الآن عبد الرحمن- اثناء اجتماع ميامي الذي الدعي اليه الاخير.ويتذكر كلاي هذا الاجتماع بأنه كان "المرة الاولى التي شعر فيها بالروحانية الحقيقية في حياته".
10- وعلى الرغم من وصف كلاي تغيير اسمه الى محمد علي بأنه من أهم الامور التي حدثت له في حياته" وحدث ذلك في 6 مارس 1964، إلا أن كلاي يؤكد حبه الشديد وتمسكه البالغ باسمه كاسياس مارسيلس كلاي.
وتعرض MBC ACTION فيلم FACING ALI  وهو الفيلم التسجيلي الذي برصد الحياة الرياضية والشخصية والسياسية للملاكم الأشهر في التاريخ محمد علي كلاي، ولكن بطريقة مختلفة عن كل أفلام السير الذاتية؛ حيث يعتمد الفيلم على تجميع شهادات عدد من نجوم الملاكمة الذين قاموا بمواجهة محمد على كلاي في الحلبة في مباريات مهمة للملاكمة معظمها منافسات على لقب بطولة العالم للوزن الثقيل.
 وعلى مدار الفيلم يتحدث عدد من أساطير الملاكمة ونجومها القدامى عن خبرتهم مع كلاي، وعن أبرز ذكرياتهم خلال مواجهته، ومدى تأثير مواجهته على حياتهم الشخصية.
ومن حديث النجوم الكبار نتعرف على الأبعاد المثيرة والرائعة في حياة الملاكم الذي صار رمزا للرياضة بشكل عام.