كيف تحصلين علي صباح خالٍ من التوتر والإجهاد

مع بداية العام الدراسي تبدأ موجة القلق والإجهاد التي تبدأ في فترة الصباح بالنسبة للأم، ومن الممكن أن تكون تلك الفترة مرهقة لها أكثر من الطفل؛ فالام تستيقظ باكرا قبل طفلها لتحضير وجبة الإفطار، والطعام  الذي سيأخذه معه إلي المدرسة، والتأكد من أن أدواته ومستلزمات الدراسة كاملة معه وأنه لم ينسَ شيئاً، وفي بعض الأحيان تقوم بعد ذلك بإيصاله إلي المدرسة ثم تعود إلي المنزل لتبدأ مهامها المنزلية أو لتستعد للذهاب إلي عملها.
لذلك أتينا لك سيدتي ببعض النصائح التي ستساعدك علي الحصول علي صباح هاديء وسلس دون توتر أو إجهاد:
1- احصلي علي قدر كافٍ من النوم:
باستطاعتك التحكم في مواعيد نوم طفلك وتعويده علي ذلك، ولكن الأمر من الممكن أن يكون أصعب بالنسبة لك؛ لأن السكينة والهدوء بعد نوم طفلك تغريك للسهر ليلا  للتمتع بذلك، ولكن للأسف يمر الوقت سريعا وتأتي الساعة 6:30 صباحا ويبدأ يومك من جديد وأنت في شدة الإرهاق والتعب مما يجعل يومك أصعب، لذلك حاولي النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا في الصباح لتتمتعي بصباح هاديء وتقضي نهارا سعيدا بلا ضغوط مع أولادك، بدلا من الوقوع في فخ ضيق الوقت الذي قد يؤدي إلي العصبية في التعامل مع الآخرين.
2- الغناء:
علي الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو لك غبيا ولكن إذا حاولت الغناء في الصباح فلن يصبح مزاجك معكرا، كما ستنشرين الفرحة إلي باقي أفراد الأسرة بشكل كبير وربما يغنون معك أيضا وسيصبح يومك مليئاً بالبهجة.
3- قولي "لا" عندما يحتاج الأمر لذلك فقط: 
تفاءلي دائما وخاصة في الصباح، وحاولي الابتسام ورسم تلك الابتسامة علي وجه من حولك بابتهاجك، ولا تقولي كلمة "لا" إلا إذا اقتضي الأمر ذلك.
4- رتبي امورك دائما في الليلة التي تسبق صباح اليوم المدرسي:
قد تجدين بعض الصعوبة والإرهاق في ترتيب ما ستفعلينه في الصباح وتوضيب ما تحتاجين، ولكن صدقيني سيفرق معك ذلك في الصباح كثيرا، وسيخفف ذلك كثيرا من الضغط الذي يكون عليكي في الصباح وسيوفر عليكي وقت البحث عن الأشياء وتنظيمها في وقت ضيق صباحا.
5- حددي الأوقات بدقة وضعي ليومك جدولاً للوقت بدقة:
قد يتماشي ذلك الأمر وقد لا ينفع، ولكن عليك تجربته إذا راق لك، يمكنك تحديد جدول للوقت أو كما يسمي "عد تنازلي للوقت" مثلما تفعل وكالة NASA عند إطلاق عملياتها للفضاء، فيمكنك مثلا تحديد 6:45 صباحا كوقت للاستيقاظ، ثم الذهاب إلي الحمام وبعد ذلك الإفطار، وفي 7:15 الذهاب للغرفة لارتداء ملابس المدرسة، وفي 7:45 مغادرة المنزل والذهاب إلي المدرسة.
إذا طبقت ذلك الروتين وتعود طفلك عليه فلن تسمعي جملة " سأجهز بعد دقيقة" أو "أمهليني دقيقة واحدة" بشكل متكرر في الصباح.
6- الكافيين: 
إذا كنت ممن لا يستطيع أن يركز دون تناول كمية من الكافيين فعليك تناول ذلك قبل مغادرة المنزل، لكي تستطيعي إكمال مهام يومك، ولكن احذري من تناول كمية كبيرة من الكافيين لأنه قد يضر بصحتك، فحاولي التقليل منه وتناول كوب واحد من القهوة أو من المشروبات الغازية في اليوم.
صدقيني إذا حاولت أن تجعلي الصباح يمر بشكل سلسل وجميل وهاديء فسيكون يومك بأفضل حال لأن الفترة الصباحية هي التي تؤثر علي بقية اليوم لجميع أفراد الأسرة.. فاحرصي علي جعل يومك هادئاً وسعيداً.