تراجع أرباح مايكروسوفت قبيل إطلاق نظامها التشغيلى القادم "ويندوز 8"

سجلت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، عملاق صناعة البرمجيات فى العالم، عائدات خلال الربع الثالث من العام 2012 بقيمة 16 مليار دولار، بتراجع نسبته 8 فى المائة عن نفس الفترة من العام الماضى.
وانخفضت أرباح الشركة الكلية بنسبة 22 فى المائة عن نفس الفترة من العام 2011 لتصل إلى 47,4 مليار دولار.
ومن المقرر إطلاق النسخة العامة من نظام التشغيل الجديد "ويندوز 8" فى 26 أكتوبر الجارى، على أن يعقبها إطلاق مجموعة من الأجهزة من الشركات المصنعة المعتمدة على النظام الجديدة.
وقال الرئيس التنفيذى للشركة ستيف بالمر: "إن إطلاق نظام ويندوز8 يمثل بداية عهد جديد لمايكروسوفت".. لافتاً إلى أن "الاستثمارات التى قمنا بها على مدى عدد من السنوات تتجمع الآن معا لخلق مستقبل الأجهزة والخدمات الاستثنائية، مع فرص هائلة لعملائنا ومطورينا وشركائنا".
وتأمل "مايكروسوفت" فى أن يعوض الإطلاق الربع الفقير لقسم "ويندوز وويندوز لايف"، والذى شهد تراجع عائداته بنسبة 33 فى المائة عن العام الماضى لتصل إلى 24,3 مليار دولار.
أما فى الأقسام الأخرى للشركة فإن الأمر مختلف، فقد شهد قسم أعمال الخوادم والأدوات زيادة فى عائداته بنسبة 8 فى المائة عن العام الماضى ليصل إلى 65,4 مليار دولار.
كما أبلى قسم الخدمات الإلكترونية أداء حسنا، حيث ارتفعت عائداته بنسبة 9 فى المائة عن العام الماضى لتصل إلى 697 مليون دولار.
وسجلت الشركة أيضا نموا فى عائدات قسم عمليات الإعلانات بنسبة 15 فى المائة.