عمر الشريف لـ "الجارديان" : والدتي أدخلتني مدرسة إنجليزية لأني كنت "تخين"

قال الفنان المصري عمر الشريف لصحيفة "الجارديان" البريطانية إنه لم يقم بأي أعمال فنية منذ عامين لأنه بات رجلاً كبيراً في السن، وذلك في الحوار الذي أجرته الصحيفة مع  الفنان المصري الخميس الماضي بمناسبة مرور 50 عاماً على تصوير فيلم "لورانس العرب".
وأكد الشريف للصحيفة أنه يتطلع للقيام بدور صغير في أي فيلم سينمائي قادم، لأنه لم يعد قادراً على القيام بأدوار البطولة، وأشار إلى أنه إذا عُرض عليه دور صغير والسيناريو جيد فليس لديه مانع من القيام به طالما أنه لن يستغرق سوى أسبوع عمل. 
وفي تعليق له على إعادة إنتاج "لورانس العرب" بتقنية الـ"بلوراي"، أشار إلى أن مخرج الفيلم، وهو ديفيد لين، جعل من الفيلم أسطورة فنية منذ تصويره حتى الآن، وهو الأمر الذي شجع على إعادة إنتاجه بجودة عالية هذه الأيام.
وذكر الشريف لـ "الجارديان" أنه وصف هذا الفيلم وقت أن عرض عليه بـ "الشيء المجنون" لأنه لم يكن فيه نساء ولم يكن هناك ممثل مشهور، فضلاً عن عدم وجود مشاهد "أكشن" كثيرة وتوقع أن يفشل، ولكنه قال إن سر نجاح هذا العمل يعود إلى ديفيد لين الذي وصفه بـ"العبقري".
ولفت إلى أن ديفيد لين كان يكره الممثلين، فهم بالنسبة له مجرد أفراد يؤدون أدوارا لخدمة الفيلم فقط، وقال إن ديفيد لم يكن يعرفه قبل الفيلم، وأن معرفته به جاءت بعد أن طلب ممثلا عربيا ليؤدي دور لورانس العرب، وتمت الاستعانه به لأنه يجيد الإنجليزية لتلقيه التعليم في مدارس أجنبية، وحينما بدأ العمل معه في الصحراء أكد الشريف أن ديفيد لين أحبه كثيراً.
وفي لفته طريفة من حياة عمر الشريف، قال لـ "الجارديان" إن والدته أدخلته مدرسة إنجليزية لأنه كان "سميناً" وهو في سن 10 سنوات، فأرادت أن يفقد وزنه بإدخاله هذه المدرسة التي تقدم القليل من الطعام للتلاميذ، وبالفعل قال إنه أصبح نحيفاً بعد عدة شهور وتقدم لمسرح المدرسة ولعب عدة أدوار فنية، ومن هنا بدأت رحلته الفنية.
ويُعرف عن عمر الشريف أنه يتحدث عددا من اللغات الأجنبية بطلاقة، ولكنه يعشق الإنجليزية، فعلى الرغم من أنه يتحدث عدة لغات إلا أنه يحب التمثيل بالإنجليزية.
وكشف الفنان العالمي عن أنه يجيد لعب كرة القدم ويحبها كثيراً، وتذكر أيام الطفولة في مدرسته الإنجليزية حينما كان يلعب مدافعاً، لكنه قال: "من الغباء أن تلعب كمدافع لأنك تقضي معظم المباراة وأنت تتفرج عليها".