حافظي على صحتك أثناء تأدية عملك باتباع الآتي

من الآثار الجانبية التي نعاني منها يوميا أثناء تأدية العمل هي الشعور بالتعب، الضجة القلق والتوتر الزائد داخل مكان العمل مما قد يترتب عليه ازدياد الحالة سوءاً لذلك إليك هنا بعض النصائح والإرشادات الهامة لتتبعيها أثناء عملك من أجل التمتع بصحة جيدة وتقديم العمل بصورة أفضل.
1- نظمي مكتبك وقللي مابه:
من العناصر الهامة في مكان العمل النظافة والتنظيم لأنه يساهم في رفع كفاءة وإنتاجية العمل نفسه، وهذا أفضل بكثير عن العمل في مكتب مزدحم بأكوام من الملفات، الأكواب المتسخة وقصاصات الورق.
وبناء على حالة مكتبك وإلى أي مدى تتكدس به الأغراض خذي من وقتك خمس دقائق إلى ساعة أو حتى يوم كامل إذا أمكن لتنظيفه وإزالة الأغراض الغير ضرورية ومسح لوحة المفاتيح مع ترتيب ملفاتك وأوراقك.
بعد القيام بهذه الترتيبات سوف تشعرين بصفاء الذهن لأنك لن تبذلي الكثير من الجهد أو تضيعي وقتك وتشعري بالتوتر خلال البحث عن أي شيء بين الأكوام المتراكمة والمخفية تحت الأنقاض.
اصنعي بيئة خضراء:
توجد بعض النباتات التي تساعد في امتصاص الملوثات المنبعثة من السجاد، الأخشاب، الطلاء ومواد التنظيف مثل البنزين، الفورمالديهايد والترايكوليثيلين، ومن أمثال هذه النباتات الفعالة ما يلي:
- النباتات العنكبوتية.
- زنابق السلام.
- لبلاب الشيطان.
- نبات قدم الأوزة.
وكذلك يفضل تزيين المكتب ببعض الزهور الطبيعية لتضفي على المكان بعض التألق وتحسين الحالة المزاجية، كما تقلل من مقدار ثاني أكسيد الكربون الموجود بالهواء.
خذي فترة راحة:
من وقت لآخر داخل العمل يجب أن تأخذي فترة راحة تقومين خلالها بتقويم عمودك الفقري عن طريق فرد الظهر والسير داخل المكتب لمدة 40 دقيقة تجنبا لآلام المفاصل وتوتر العضلات وكذلك إجهاد العين.
ولتحسين إنتاجية العمل يجب كسر فترة التركيز الطويلة أثناء تأدية العمل وتغيير المكان أو الوضع مع أخذ نفس عميق عدة مرات والتركيز على شيء آخر كوسيلة لإعادة شحن الجسم بمزيد من الطاقة لإتمام فترة العمل التالية أو إنهاء ما تبقى منه.
الحصول على تهوية:
لا يملك الكثير منا الرفاهية للعمل بجوار أو في مكان مفتوح حيث تتكدس غالبا مكاتب العاملين في أماكن مزدحمة وضيقة، وخاصة هناك بعض الشركات التي تبقي على النوافذ مغلقة بإحكام وتشغيل المكيف، لكن إذا كان بإمكانك الاختيار يجب العمل في مكان جيد التهوية يدخله الضوء الطبيعي بقدر المستطاع، أما إذا كانت اختياراتك محدودة استخدم جهازاً إضافياً يطلق أيونات تعمل على تنقية وتحسين نوعية الهواء الموجود داخل مكتبك أو مكان عملك. وهذه المنقيات متاحة في المتاجر والصيدليات الكبيرة، مع الحرص على الخروج من المكتب لمدة 20 دقيقة على الأقل كل يوم.
احمل غذاءك من المنزل:
ليس من المستحيل تناول وجبات خفيفة وصحية وتناول الغذاء داخل مكان لبيع المأكولات الشهية أو كافيتيريا، ولكن عند دخول مثل هذه الأماكن لا تستطيع مقاومة روائح ومذاق شطائر البرجر بالمايونيز والبطاطا المقلية بعد صباح مليء بالعمل والإجهاد، هذا بالإضافة إلى تكلفة الذهاب لأقرب مقهى أو محل للحلويات وكلها أشياء غير مطلوبة وغير صحية.
لذلك حاول إحضار طعامك من المنزل بدلا من شرائه ويمكن تناوله في الخارج مع زملاء العمل، ويمكنك أيضا الاحتفاظ ببعض الوجبات الخفيفة داخل مكتبك أو دولابك الخاص بالعمل مثل الفواكه المجففة، المكسرات، التفاح والخوخ، كيك الأرز والمقرمشات، كما يجب إحضار شاي أو قهوة خالية من الكافيين أو شاي بالأعشاب.
إيقاف تشغيل الأجهزة الموجودة بالمكتب:
لا تترك أجهزة الكمبيوتر، أجهزة الفاكس وشاحنات الهواتف وماكينات الطباعة طوال الوقت حيث تنبعث من جميع الأجهزة الكهربائية مجالات مغناطيسية أثبتت الدراسات والأدلة أن لها علاقة بالإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل الأرق، الصداع والقلق. ويجب التأكد من إيقاف تشغيل أي شيء لست بحاجة إليه لفترات طويلة لتوفير الطاقة الكهربائية للشركة التي تعمل بها أو حتى الأجهزة المنزلية.
ضعى بمكتبك لمسة شخصية خاصة بك:
أضيفي لمكتبك لمستك الخاصة من خلال شيء يذكرك بجانب لا يتعلق بالعمل على جانب المكتب مثل لوحة جميلة أو هدية تذكارية أو صورة لشخص محبوب في الزوايا اليمنى والوسطى والعليا، لكن لا تبالغي في الإكثار من هذه الأشياء حتى لا تشتت أفكارك أثناء العمل.
شرب الكثير من الماء:
يسبب المكيف سواء كان للتبريد أو التدفئة جفاف الهواء لذلك يجب الحفاظ على ترطيب الجسم، ولا يعني ذلك تناول عدد كبير جدا من المشروبات وأكواب القهوة إنما شرب ما يكفي من الماء في أي وقت تذهبين به إلى صنبور المياه وشرب كوبين بدلا من واحد، وبهذه الطريقة ستبقين في حالة جيدة من الترطيب خلال اليوم.
تحسين مكان عملك:
يعاني من يستخدمون الكمبيوتر والهواتف أثناء العمل لمدة ساعتين على الأقل من آلام شديدة في الرقبة وأسفل الظهر، وهذا من سوء الإمكانيات مثل مقعد المكتب الذي قد يكون منخفضاً أو مرتفعاً أكثر من اللازم أو أن يكون المكتب ضيقاً جدا لدرجة أنه لا يستوعب ذراعيك، وكلها عوامل سيئة تساهم في الإصابة بمشكلات وآلام في مكان العمل.
وللحفاظ على الوضع الصحي للجسم لابد من الجلوس بصورة صحيحة كالآتي:
- القدمان يجب أن يكونا مستويتين على الأرضية.
- وضع الفخذين على المقعد.
- استقامة العمود الفقري.
- الأكتاف مسترخية.
- الذراعان مثنيان في زاوية قائمة.
- الساعدان مسنودان على المكتب.
- استرخاء المعصمين أثناء الكتابة.
وكذلك يجب أن يلجأ مستخدمو الهواتف بصورة مستمرة إلى وضع سنادة للرأس والحذر كل الحذر من وضع الهاتف بين الأذن والكتف، فإذا كنت تعانين من ألم أو توتر في العمل اطلبي من صاحب العمل أو ساهمي بنفسك في الحصول على تجهيزات مناسبة تحافظ على صحة الجسم داخل العمل.
استراحة عينيك:
لمن يعملون على أجهزة الكمبيوتر ويقضون فترات طويلة من التركيز على شيء ما في مساحة ثابتة أمامهم، يجب منح العينين نوعا من الاسترخاء ولتحقيق ذلك يجب التركيز بانتظام على شيء ما أبعد بكثير كأن يكون خارج النافذة أو على أشياء على اليمين أو اليسار.
ويجب أيضا لفت العينين من جانب للآخر، وهناك تمرين مريح للعينين وهو وضع يديك فوق عينيك حتى تمنع الضوء من الوصول لها للحظات قليلة مع تكرار هذه التمرينات خلال اليوم.