أحدث تقليعات المشاهير خلال 2012 .. حبوب مشيمة مجففة وحقن أوكسجين

جانيواري جونز ومايكل فيلبس وسايمون كاول وميت رومني ضمن قائمة أوردتها مجموعة إس إيه إس ضمن تقريرها السنوي لأسوأ الانتهاكات في مجال العلوم
جانيواري جونز ومايكل فيلبس وسايمون كاول وميت رومني ضمن قائمة أوردتها مجموعة إس إيه إس ضمن تقريرها السنوي لأسوأ الانتهاكات في مجال العلوم

مقدم البرامج الإنجليزي الشهير سايمون كاول يضع في جيبه حقن أكسجين يمكن استنشاقها .. الممثلة الأميركية جانيواري جونز تتناول أقراص مشيمتها بعد تجفيفها.. نجمة المسلسلات البريطانية باستي بالمر تدلك بشرتها بحبيبات البن.. كانت هذه ضمن أحدث التقليعات التي أقدمت عليها شخصيات معروفة خلال عام 2012. 
وحسب تقرير مجموعة «سنس أباوت ساينس» (إس إيه إس) السنوي لأسوأ الانتهاكات في مجال العلوم والذي نقلت نتائجه وكالة «رويترز» أمس، لم تقتصر التقليعات على مشاهير الفن وظهرت أسماء أخرى من عالمي السياسة والرياضة مثل المرشح الرئاسي الأميركي السابق ميت رومني الذي قال التقرير إنه روج معلومات خاطئة عن نوافذ الطائرات واسم السباح الأولمبي مايكل فيلبس لإعطائه مبررات غير صحيحة للتبول في أحواض السباحة. 
وإزاء هذا قامت مجموعة «إس إيه إس» الخيرية التي تسعى لمساعدة الناس على التفكير بشكل علمي بدعوة علماء أكفاء للرد على بعض المزاعم العلمية الخاطئة التي وردت على ألسنة المشاهير. 
قالت المجموعة إن رومني الذي تساءل على الملأ في سبتمبر (أيلول): لماذا لا يفتح طاقم الطائرة نوافذها عندما ينشب حريق على متنها؟ يجب أن يستمع إلى مهندس الطيران جاكوب ويتفيلد الذي قال «للأسف يا ميت.. فتح نافذة على ارتفاع عال لن يفيد كثيرا.. ففي الواقع إذا تمكنت من فتح نافذة وأنت على ارتفاع عال فسيندفع منها الهواء.. لأن الهواء سيتحرك من الطائرة ذات الضغط المرتفع إلى الخارج حيث الضغط أقل مما يحدث المزيد من الأذى والضرر على الأرجح». 
أما أقراص المشيمة المجففة التي اعترفت جانيواري جونز في مارس (آذار) بتناولها بعد الوضع فلم تلق أي تشجيع من قبل كاثرين كولينز خبيرة التغذية بمستشفى سان جورج في لندن والتي قالت إنه «من الناحية الغذائية ليس هناك ما يفيدك إذا أكلت مشيمتك سواء كانت نيئة أو مطهية أو مجففة.. فباستثناء الحديد الذي يمكن بسهولة الحصول عليه من خلال خيارات غذائية أخرى أو من خلال المكملات الغذائية ستكون مشيمتك مليئة بالمواد السامة وغيرها من العناصر الكريهة التي نجحت المشيمة في منع وصولها إلى طفلك وهو داخل الرحم». 
وفي ما يتعلق بحبيبات البن التي تدلك بها بالمر بشرتها قال جاري موس خبير العقاقير إنه في حين أن الكافيين ربما كان له تأثير على الالتهاب الخلوي، فإن تدليك الجلد بحبيبات البن لن يحدث تأثيرا على الأرجح لأن الكافيين لا يمكن أن يتسرب من الحبيبات إلى الجلد. 
أما في ما يخص فيلبس الذي قال إنه لا غضاضة من التبول في أحواض السباحة لأن «الكلور يقضي على» أثر البول، فلم يلق استحسان خبير الكيمياء الحيوية ستيوارت جونز الذي قال إن «البول معقم أساسا لذا فما من شيء يمكن أن يقضي عليه في المقام الأول». وبالنسبة لحقن الأكسجين التي يحملها كاول فقد حذر كاي ميتشل العالم بمركز الطب في الارتفاعات الشاهقة والمناخات المتطرفة من أن استنشاق مستويات مرتفعة من الأكسجين يمكن أن يحدث تأثيرا ساما وبخاصة في الرئة حيث مستويات الأكسجين في الحد الأقصى. 
وقالت تريسي براون مديرة مجموعة «إس إيه إس» إن «أقوال المشاهير تنتشر بسرعة لذا يجب أن يكون كلامهم موزونا». 
وأضافت أن «التعليقات غير المعقولة أو بصراحة أكثر التعليقات الخطيرة عن كيفية تجنب السرطان أو تحسين البشرة أو تقليل الوزن تزداد سخفا، وللأسف تنتشر بشكل أقوى بكثير مما تورده الأبحاث وتؤكده البراهين».