تعرفا على الآثار الجانبية للزواج الفاشل

للزواج الفاشل العديد من التوابع السلبية التي تؤثر عليه، حيث يتوجب عليك الحذر مسبقا قبل أن تبكي على اللبن المسكوب -كما يقولون- ويمكن القول أيضا إن الآثار السلبية للطلاق لا يشعر بها إلا من جربها فقط، ومن الصعب أن يشعر بها هؤلاء الذين لم يطلقوا أو الذين يعيشون في أسر مستقرة.
 
وفي حال تأثر علاقتك الزوجية واتجاهها نحو الطلاق فمن الممكن أن يمتد تأثير ذلك للجوانب الأخرى من حياتك بشكل واضح:
1- فقدان الثقة في نفسك: 
من أول الأمور التي تنتج الفشل في الحياة الزوجية وتجعل الأمور تتجه إلى الطلاق هي فقدان الثقة في نفسك، وقد تلوم نفسك على قرار الانفصال، الأمر الذي يمتد أثره إلى أمور أخرى  في حياتك.
 
2- فقدان الثقة في الآخرين: 
بالإضافة إلى فقدان الثقة في نفسك فإن الأمر سيمتد إلى أن تفقد الثقة في الآخرين أيضا، وهذه من تداعيات التجارب الفاشلة للزواج.
 
3- تأثير ذلك على أعمالك: 
والأثر الثالث للزواج الفاشل هو امتداد الأمر للتأثير على عملك، كأن  ينظر إليك أصدقاؤك بعين الشفقة عندما يرون تأثير هذا القرار عليك.
 
4- الانهماك كثيرا في العمل:
ومن الآثار السلبية للزواج الفاشل أنك تفضل البقاء في العمل على الذهاب إلى المنزل كنوع من الهروب مما يحدث معك في حياتك الزوجية المصابة بالفشل.
 
5-الشعور بالمرارة من الداخل:
ومن الآثار والعواقب الوخيمة للفشل في الحياة الزوجية أيضا، الشعور بالمرارة من الداخل.. وهي من أكثر الآثار تأثيرا على الفرد في حياته.
 
6- العوز المالي: 
أبرز ما يفعله الفشل في الزواج على الزوجة هو العوز المالي الذي كان يقوم به الزوج أثناء قيام الزوجية مما يؤدي إلى انخفاض في المستوى المعيشي بنسبة 73%.

7- الهموم والأفكار:
تنتاب الهموم والأفكار المرأة وتجعلها تشعر بالخوف والقلق من المستقبل، ونظرة المجتمع السيئة لها كمطلقة، فمعظم المطلقات يكن ربات بيوت .
 
8- الآثار النفسية:
يصيب التوتر أفراد الأسرة بآثار نفسية شديدة وتفكك، وحيرة ما بين الأب والأم وقد يؤدى ذلك فى النهاية إلى الانحراف. 
 
9ـ انهيار الأسرة ، أو تمزقها: 
فيلحق بعض الأبناء بالأب، بينما ينحاز الآخرون وخصوصا البنات إلى الأم.
 
10ـ كراهية الأطفال للبيت والميل إلى الخروج من هذه البيئة غير الآمنة، بالإضافة إلى الاكتئاب والحزن والانطواء على النفس .
 
11- وتوجد آثار نفسية كثيرة مثل الإنطواء على النفس، والعزلة.. وقد تكون المرأة موضوع استفهام لماذا طُلقت وما هو السبب، وتوضع دائماً في دائرة الشك.

12- من الآثار الاجتماعية أيضا على المرأة، قلة الفرص المتوفرة لديها في الزواج مرة أخرى لاعتبارات اجتماعية متوارثة من جيل إلى جيل آخر.